7 طرق للتعامل مع سيكولوجية طفلك عند وفاة أحد أفراد الأسرة

الجمعة، 29 مايو 2015 12:17 م
7 طرق للتعامل مع سيكولوجية طفلك عند وفاة أحد أفراد الأسرة طفل يبكى
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما يتعلق الأمر بوفاة شخص ما فى محيط العائلة أو الأصدقاء المقربين أو حتى حيوان عزيز على الطفل، يكون من الصعب التعامل أو نقل الخبر إلى الطفل دون التسبب له فى أى أوجاع نفسية يكون لها آثارها السلبية على نفسية الطفل على المدى البعيد.

وفى تلك الحالات يجب مشاركة أطفالك مشاعرك الحقيقية وإعدادهم لمواجهة الحقائق القاسية للحياة، قد يكون الوضع صعبا بالنسبة لكِ، ويكون أصعب بالنسبة لهم لقبول الحقيقة، ولذلك نقد لكِ مجمعة من النصائح التى تساعدك فى معالجة الموضوع بحكمة مع طفلك.


1-التعامل مع الموقف على حسب عمر الطفل
أولا يجب مراعاة عمر الطفل قبل الإعلان عن أى حالة وفاة، ويمكنك إعطاء بعض الأمثلة عن طبيعة الحياة، وتطبيقها على الحيوانات أيضا ونقول إن حتى الإنسان يموت بنفس الطريقة، بالإضافة إلى مناقشة بعض الحقائق عن لماذا يموت الناس أو أن الموت أمر لا مفر منه.


2- لا تحاول إخفاء دموعك أمام طفلك
قد تجدين طفلك يحاصرك بمجموعة من الأسئلة التى قد تتسبب لك فى مزيد من المتاعب، ولكن حذار من تعنيف طفلك على ذلك وحاولى شرح مشاعرك له، ولا تحاول إخفاء دموعك أمام طفلك، حتى يتعلم أن خسارة شخص عزيز تجعلك تشعرين بالحزن، وإذا لم تنجحى فى السيطرة على مشاعرك وتجدين صعوبة فى شرح ذلك للأطفال يمكنك طلب المساعدة من أحد أفراد العائلة للقيام بذلك نيابة عنك.


3- لا تسمحى بأن تصلهم الخبر من شخص آخر غيرك
عند وصولك معلومة أن أحد أفراد أسرتك قد وافته المنية، تجنبى التحدث مع أطفالك فى نفس التوقيت، و لا تسمحى بأن يصلهم الخبر من شخص أخر غيرك فمن المهم شرح ذلك بنفسك، وعندما يكون لديك أكثر من طفل يجب تبليغهم عندما يكونون جميعا مجتمعين فى وقت واحد وتكونى على استعداد للرد على جميع الأسئلة.


5- استخدام كلمة "الموت" سيكون أفضل من أى كلمة أخرى
قد يكون الوضع صعبا بالنسبة لكِ ولكن يجب مواجه الأمر فى نهاية المطاف، نقول لهم ما حدث حتى يفهمون أنها طبيعة الحياة، كما يجب تجنب استخدام الكلمات التى قد يكون من الصعب بالنسبة لهم استيعابها، واستخدام كلمة "الموت" سيكون أفضل من أى كلمة أخرى.


6- يجب أن يفهم الطفل أن الموت حقيقة واجبة يجب تقبلها
الأطفال فى عمر ما قبل المدرسة يصعب عليهم فهم "الموت" ويعتبرونه شيئا يمكن تجنبه، بل فى اعتقادهم أن الناس الذين يموتون يختفون فقط لبضعة أيام ويمكن أن يعودوا على قيد الحياة مرة أخرى، خاصة الأطفال بين عمر 3-5 لا يتفهمون معنى موت شخص أو حيوان ما، وعند بلوغهم سن التاسعة يجب أن يتفهموا أن الموت حقيقة واجبة يجب تقبلها.


7-مساعدتهم على التعبير عن مشاعرهم
توعيتهم بأن الشخص الذى مات لن يعود و منحهم فرصة للتعبير عن مشاعرهم الحقيقية، لأنها قد تشعرهم بالارتياح خاصة عندما لم تساعدهم الظروف على وداع من توفى يجدون صعوبة فى قبول الأمر.

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة