بالصور..افتتاح "قسم الخرائط" بمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 27 أبريل 2010 09:26 م
بالصور..افتتاح "قسم الخرائط" بمكتبة الإسكندرية افتتاح قسم الخرائط المتخصصة بمكتبة الإسكندرية الذى يضم 6000 خريطة
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، صباح اليوم الثلاثاء، "مكتبة الخرائط" بمكتبة الإسكندرية.

فقد صرحت الدكتوره سهير وسطاوى، رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، بأن تلك المكتبة هى الأحدث من المكتبات المتخصصة التى تم إنشاؤها فى مكتبة الإسكندرية، وتقع فى المستوى الرابع السفلى (B4) داخل قاعة الاطلاع الرئيسية، وتضم مجموعة كبيرة وقيّمة من الخرائط والأطالس التى تتاح لجمهور المكتبة من خلال وحدات عرض مجهزة خصيصاً لمثل هذا النوع من المقتنيات. وأضافت أن المستفيدين من خدمات تلك المكتبة سيتمكنون من الاطلاع على مقتنياتها باستخدام طاولات اضطلاع، خاصة أنها صنعت خصيصاً لتناسب ظروف الاطلاع على تلك المواد من الخرائط والأطالس.

وأشارت وسطاوى إلى أن مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية سوف تكون بمثابة مركز هام لجميع الخرائط التى تتناول كل ما يتعلق بمدينة الإسكندرية على وجه الخصوص وسائر مدن جمهورية مصر العربية والدول العربية والإفريقية ودول أوروبا المطلة على البحر المتوسط، حيث بلغت مقتنيات مكتبة الخرائط حتى الآن ما يربو على 6000 خريطة وأكثر من 420 أطلس، بالإضافة إلى 11 كرة أرضية سياسية، ومناخية، وطبيعية، ومنها ما يوضح توزيع المعادن والأحجار الكريمة، وغيرها.

وأوضحت أن من بين أهم مقتنيات مكتبة الخرائط نسخة طبق الأصل نادرة من خريطة "صورة الأرض للشريف الإدريسى"، وكذلك نسخة طبق الأصل للخريطة المعروفة باسم "خريطة مخطوطة للخليج العربى وبلاد ما بين النهرين" ويعود أصل هذه الخريطة إلى القرن السابع عشر.


























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة