رئيس جامعة عين شمس: الأمن القومى المصرى يمتد لليمن

الأربعاء، 27 مايو 2015 02:31 م
رئيس جامعة عين شمس: الأمن القومى المصرى يمتد لليمن الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، إن الأمن القومى المصرى يمتد لليمن، لافتا إلى أن البعض أيد وبشدة حرب اليمن فى الستينيات، والبعض الآخر كان ضد ذلك ورأى أنه كان من الممكن تحقيق الأهداف بخسائر أقل، ولكنها فى تلك الفترة كانت رؤية قائد وأمة للدفاع عن الأمن القومى المصرى بالتدخل العسكرى فى ذلك الوقت.

وأضاف رئيس جامعة عين شمس، خلال فعاليات ندوة "الأمن القومى المصرى بين عبد الناصر والسيسى"، والتى ينظمها مركز بحوث الشرق الأوسط بدار الضيافة بجامعة عين شمس، أن الوضع الحالى بالوطن العربى من تداعيات إنما هو مخطط عالمى معروف من 2005 لتقسيم الأمة العربية وإقليم الشرق الأوسط لخدمة أمريكا وإسرائيل.

وقال رئيس جامعة عين شمس، إنه فى الفترة الحالية نحاول أن نجد مظلة أو كيانا عربيا لإنقاذ ما تبقى، قائلا: "نعيش وسط دول ممزقة وضائعة قاربت أن تخرج من التاريخ"، مضيفا: "أتصور أن الاستراتيجية المصرية فى عاصفة الحزم لها تداعيات أخرى وأبعادا أخرى غير ما حدث فى الستينيات".

من جانبه، أكد الدكتور عبد الوهاب عزت نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة البيئة والمجتمع، أن الشعب اليمنى يعتز بمصر والمصريبن، قائلا: "اللى عايز يعرف علاقة مصر باليمن لازم يروح اليمن وهو ما شعرته عندما كنت جراح فى حرب اليمن بين الشمال والجنوب".
وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة البيئة والمجتمع، خلال فعاليات الندوة "عملت عملية إزالة حصوة لمواطن يمنى ولما جبت أفكله السلك قلى عارف إنى معنديش أى حاجة أورثها لولادى غير كارنيه للجيش اليمنى بالبارية المصرى".

وقال الدكتور جمال شقرة مدير مركز بحوث الشرق الأوسط، إن اليمن وما يحدث فيها يشكل خطورة على الأمن القومى المصرى، لافتا إلى أنه بعد تدهور الأوضاع فى اليمن خلال الفترة الاخيرة وظهور الحوثيين اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعى وبدا الكل يراجع تاريخ مصر فى اليمن.

وأضاف مدير مركز بحوث الشرق الأوسط، أن جماعة الحوثيين منحت فرص ذهبية للاستيلاء على صنعاء بتشجيع من قوى دولية اقليمية، مؤكدا أن ما يجرى فى اليمن يؤثر على الامن القومى المصرى والعربى.

وأكد شقرة، أن مصر ترفض أى تهديد من الحوثيين لباب المندب، قائلا: "أصابع الولايات المتحدة وإسرائيل تعبث فى أمن اليمن وأمن الوطن العربى وفق مخططات تقسيم الوطن العربى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة