الفلبين قلقة بشأن خطة الصين لبناء منارات على اثنين من الشعاب المرجانية

الأربعاء، 27 مايو 2015 10:07 ص
الفلبين قلقة بشأن خطة الصين لبناء منارات على اثنين من الشعاب المرجانية شعب مرجانية
مانيلا (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت الحكومة الفلبينية اليوم الاربعاء أن مانيلا قلقة بشأن خطة صينية لبناء منارات على اثنين من الشعاب المرجانية التى تقوم بكين باستصلاحها فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه.

وبينما شددت بكين على أن المنارات ستساعد فى تحسين سلامة الملاحة فى البحار، ذكرت السلطات الفلبينية أن المنارات يمكن أيضا أن تخدم أغراضا عسكرية.

وقال أرسينيو أندولونج أحد المتحدثين باسم إدارة الدفاع الوطنى "يتعين أن ننظر إلى السياق حول ما ستلعبه تلك الاشياء فيما يتعلق بالمنشآت الكاملة التى يقومون ببنائها على هذين الشعابين المرجانيين".

وأضاف "بالطبع فإن المنارات من أجل الملاحة. لكن ما طبيعة المنشآت التى يبنونها جنبا إلى جنب مع تلك الاشياء؟" هذا ما نحن قلقون بشأنه. إذا قررتم استخدام باقى المنشآت لاشياء أخرى، هذه قصة ثانية".

كانت وزارة النقل الصينية قد أقامت أمس الثلاثاء مراسم غير مسبوقة لبناء المنارات على اثنين من الشعاب المرجانية هما "هواينج" و"شيجوا".

وتطالب الفلبين أيضا بأحقيتها فى السيطرة على المنطقتين واللتين يطلق عليهما اسمى "كوارتيرون" و"مابيني" محليا.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إنه ارتفاع المنارتين سوف يبلغ 50 مترا وستكونان مجهزتين بفوانيس قطرها 5ر4 متر. وهما مصممتان على أن يكون مداهما الضوئى 22 ميلا بحريا.

وتحتج الفلبين على أنشطة الاستصلاح التى تقوم بها الصين فى بحر الصين الجنوبى ورفعت قضية تحكيم تشكك فى مزاعم بكين بشأن أحقيتها فى السيطرة على المنطقة أمام إحدى المحاكم التابعة للامم المتحدة.

وتطالب بكين بأحقيتها فى السيطرة على معظم بحر الصين الجنوبى، وهو ممر شحن رئيسى يعتقد أنه غنى بالموارد المعدنية.

وبالاضافة إلى الفلبين والصين، تطالب فيتنام وماليزيا وبروناى وتايوان أيضا بأحقيتها فى السيطرة على المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة