كيف تواجهون الموجة الحارة؟.. اشربوا ميه وارتدوا ملابس فاتحة.. لو صحفى شيل فى شنطتك خيار.. ولو سواق أو عامل ابعد عن السكريات واعمل كمادات باردة.. ولو حامل اديها بطيخ.. ونصائح للمريض علشان تعدى بسلام

الأربعاء، 27 مايو 2015 09:16 ص
كيف تواجهون الموجة الحارة؟.. اشربوا ميه وارتدوا ملابس فاتحة.. لو صحفى شيل فى شنطتك خيار.. ولو سواق أو عامل ابعد عن السكريات واعمل كمادات باردة.. ولو حامل اديها بطيخ.. ونصائح للمريض علشان تعدى بسلام صورة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى- فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة، يبلغ ذروته الأربعاء، حيث يتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 47 درجة مئوية، نقدم لكم مجموعة من النصائح والإرشادات لمواجهة هذه الموجة الشديدة وتجاوزها، لمعرفة كيف نتجنب آثارها الخطيرة على الصحة ومضاعفاتها على الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات ومنها المرضى والأطفال والحوامل، وكيف يمكن للفئات التى تضطرها ظروف عملها التعرض المباشر لحرارة الجو والشمس؟ وما هى الإجراءات الوقائية التى تحمينا من ارتفاع درجات الحرارة؟

توضح الدكتورة مديحة خطاب، العميد الأسبق لكلية الطب جامعة القاهرة، أن التعرض لدرجة الحرارة العالية يساعد على زيادة لزوجة الدم وسريانه ببطء ونتيجة لنقص السوائل فى الجسم والتى تؤثر على جميع الوظائف الحيوية فى الجسم، موضحة أن درجة الحرارة المرتفعة تمثل خطرًا كبيرًا على صحة كبار السن والأطفال، لأنهم أكثر عرضة للزوجة الدم والإصابة بالأمراض بسبب العوامل الطبيعية للسن.

وتستطرد حديثها قائلة: "تعرض كبار السن للحرارة المرتفعة ونتيجة للتطور الطبيعى والأمراض المرتبط بالسن يعرضهم للإصابة بتصلب الشرايين، وعند تعرضهم لحرارة الجو المباشرة أو غير المباشرة يتسبب ذلك فى نقص السوائل وجفاف بالجسم، مما ينتج عنه الإصابة بضيق الشرايين وارتفاع ضغط الدم وقصور وظائف الكلى والكبد".

وتحذر د. مديحة خطاب مرضى القلب الذين يعانون من الشريان التاجى وضعف فى عضلة القلب من التعرض لحرارة الجو المرتفعة، وقلة السوائل فى الجسم التى تصيبهم بالذبحة الصدرية.

لذا تنصح د. مديحة خطاب مرضى القلب باتباع بعض النصائح التى يجب فعلها لتجنب حدوث مضاعفات، وأهمها تناول كميات كبيرة من السوائل، وعدم بذل أى مجهود إضافى، وعدم التعرض للحرارة العالية سواء المباشرة أو غير المباشرة، وتناول الأدوية الخاصة بسيولة الدم وتحسين عضلة القلب والاهتمام بمواعيدها.

يؤثر التعرض لدرجة الحرارة العالية على كفاءة المخ بشكل كبير، هذا ما يؤكده الدكتور مدحت ثابت، استشارى المخ والأعصاب، موضحًا أن التعرض لدرجة الحرارة العالية، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة فى الصيف تؤثر على كفاءة المخ بشكل كبير، مضيفًا أن التعرض لحرارة الجو المباشرة قد يسبب الإصابة بنوبات الصرع والإغماء وفقدان الوعى.

ويستكمل حديثة قائلا: "بالنسبة للتأثير الثانوى لحرارة الجو غير المباشرة فتتسبب فى إفراز الكثير من العرق وسوائل وأملاح الجسم، مما ينتج عنه جفاف الدورة الدموية ويجعل الشخص أكثر عرضة لجلطات المخ والتهابات الأعصاب"، مشيرا إلى أن جلطات المخ تزداد معدلات الإصابة بها كلما قلت السوائل فى الجسم، وكبار السن يكونون أكثر عرضة لحدوثها.

ويقدم د. مدحت ثابت بعض النصائح للوقاية من جلطات المخ والتهابات الأعصاب الناتجة عن حرارة الجو المرتفعة، كشرب الكثير من السوائل كالماء، وبالأخص العصائر أو المشروبات الدافئة، لأنها تحتوى على عناصر تعوض فقدان الأملاح المعدنية التى يفقدها الجسم أثناء العرق، مشيرًا إلى أن مرضى السكر فى الصيف أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية.

وفى نفس السياق، يذكر الدكتور هانى نعيم، استشارى السكر والغدد الصماء، أن نصف الأشخاص المصابين بمرض السكر لا يعرفون أنهم مصابون بالمرض إلا إذا تعرضوا لبعض الأشياء التى تكشف إصابتهم بالمرض، ومع التعرض لدرجة الحرارة العالية يشعر بعض الأشخاص بجفاف وعطش شديد وبدلا من تناولهم الماء، يتناولون المشروبات الغازية والعصائر المحلاة مما يساعد على رفع معدلات السكر فى الدم وتسبب فى زيادة الشعور بالعطش والجفاف، وهو ما يمثل خطرا على الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكر حيث يساعد على ظهور المرض مبكرا.

ويقول د. هانى نعيم إنه عند الشعور بالعطش، وتناول المشروبات المحلاة، يشعر الشخص بالجفاف الشديد وانخفاض فى ضغط الدم مما يؤثر على الوعى ويعرض مريض السكر لغيبوبة السكر المرتفع غير الكيتونية، موضحا أن مرضى السكر فى فصل الصيف أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الجلدية البكتيرية والفطرية.

فينصح د. هانى نعيم مرضى السكر بتناول الماء وليس المشروبات والعصائر المحلاة، ويجب أخذ حمام دافئ يوميا لتجنب انتشار الفطريات والبكتيريا بين ثنايا الجسم والتى تسبب الإصابة بالأمراض الجلدية، بالإضافة إلى ارتداء ملابس قطنية وتغييرها باستمرار.

ويقول الدكتور أحمد الحلفاوى، أستاذ الأمراض الصدرية: "إنه مع ارتفاع درجة حرارة الجو يلجأ الكثيرون لاستخدام المكيفات، مما يتسبب فى الإصابة بالأمراض وبالأخص حساسية الصدر، لأن الهواء البارد الناتج عن التكييف يحدث تهيجا بالأغشية المتواجدة فى الصدر فتؤدى إلى ظهور البلغم والكحة وعدم القدرة على التنفس، وبالأخص التعرض للتكيف المركزى الذى يساعد على نشر العدوى بحساسية الصدر".

ويوصى د. أحمد الحلفاوى مرضى الحساسية الذين يستخدمون المكيفات بضرورة الانتظام على تنظيف الفلاتر، لأن الرطوبة التى تتواجد بها تساعد على نمو بعض أنواع الفطريات التى تساعد على سرعة ظهور أعراض الحساسية. وينصح أستاذ الأمراض الصدرية المرضى بضرورة توخى الحذر وعدم التواجد فى التكييف لفترات طويلة، وفى حالة ظهور أى أعراض تدل على الحساسية كالكحة أو البلغم يجب أخذ العلاج الوقائى على الفور، لتجنب حدوث انتكاسة صحية تؤثر على المريض .

بينما يقدم الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجليدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، بعض النصائح التى يجب اتباعها أثناء التعرض لموجة الحرارة المرتفعة، وهى:
1- شرب المياه على مدار الأربعة وعشرين ساعة بكميات كبيرة.
2- ضرورة تناول طبق سلاطة يوميًا مكون من الخيار والطماطم والجرجير والجزر.
3- الاهتمام بتناول الفواكه كالبطيخ والكانتالوب.
4- عند الخروج يجب ارتداء الملابس الخفيفة البيضاء أو ذات الألوان الفاتحة المصنوعة من القطن وتجنب ارتداء أى ملابس مصنوعة من خيوط صناعية بما فيها الشربات.
5- يراعى عدم السير فى الشمس مباشرة خلال الفترة من العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا وفى حالة الاضطرار لابد من لبس طاقية أو ما شابه على الرأس.
6- الاستحمام بالماء البارد وليس الفاتر وذلك لتجنب الإصابة بحمو النيل.
7- ضرورة تجفيف الجسم باستمرار خاصة أماكن الثنايا مثل تحت الإبط وغيرها وبين أصابع القدمين ويفضل بورق حمام وليس فوطة قماش.
8- للبنات والسيدات يجب تجنب وضع مستحضرات تجميل أو عطور على الجلد والخروج بها صباحًا.
9- التهوية الجيدة للمنازل وتقليل الإضاءة باللمبات الكهربائية داخل المنزل.
10- الإكثار من تناول الأطفال الصغار الماء لأنهم فى حاجة لها.
11- تجنب ارتداء الأطفال الحفاضات الصناعية (البامبرز وغيرها) فى البيت نهائيًا مهما كان هناك تعب على الأمهات فى غسيل الغيارات القطنية فالغيارات القطنية هى المطلوبة هذه الأيام خاصة داخل المنزل.

حول هذا يقول الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، إن تعرض المرأة أثناء الحمل لحرارة الجو المرتفعة مع عدم شرب كميات كافية من الماء والتعرض للأشعة البنفسجية وإفراز الكثير من العرق يعرضها لإفراز الكثير من العرق، مما ينتج عنه زيادة فى لزوجة الدم وهو ما يزيد من فرصة الإصابة بجلطات القلب.

ويوصى د. جورج يواقيم المرأة الحامل باتباع بعض النصائح، وأهمها عدم الخروج فى الفترة من الساعة 12 ظهرًا حتى 4 عصرًا، لتجنب الأشعة البنفسجية، وتناول كميات كبيرة من الماء والتواجد بالمنزل فى درجة حرارة بين 24 أو 26، مؤكدًا ضرورة شرب من 2 إلى 3 لترات من الماء فى اليوم، وعدم التعرض للعطش نهائيًا.

يقول الدكتور أحمد البديوى، أستاذ الأمراض الجلدية، إن ارتداء الملابس البوليستر مع التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، وزيادة إفراز العرق، يؤدى إلى الإصابة بالحساسية والطفح الجلدى وجفاف الجلد وحكة شديدة، نتيجة لاحتوائها على مادة الفورمالين،

ويوصى د. أحمد البديوى ببعض النصائح لتجنب الإصابة بالأمراض الجلدية، عند التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، ومنها عدم ارتداء الملابس البوليستر، وأخذ حمام يومى بالماء الفاتر والصابون المطهر وتجنب التعرض للعرق الشديد، ومن الضرورى ارتداء الملابس القطنية لأنها تمتص العرق وتمنع الإصابة بالأمراض الجلدية.

أطعمة تحميك فى الجو الحار وتجنب الأطعمة السريعة والرنجة والمش


ومع حرارة الجو الشديدة يجب أن نتعرف على أفضل الأطعمة المناسبة لهذه الفترة، وأيضا الأطعمة التى يجب علينا تجنبها.

وحول ذلك يقدم الدكتور أسامة فكرى، استشارى الجهاز الهضمى والكبد ورئيس قسم التغذية العلاجية فى مستشفى دار الشفاء، أهم الأطعمة التى ينصح بتناولها أثناء ارتفاع درجات الحرارة، ومنها:

1- السبانخ.
2- الحليب ومشتقاته.
3- البرتقال وعصيره.
4- البطيخ.
5- الجبنة بدون ملح.
6- الخيار
7- الخس
8- السلطة الخضراء بشكل عام.
9- وينصح بالإكثار من الماء.

كما أكد رئيس قسم التغذية الإكلينيكية، أن الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالسوائل من الأشياء المهمة لأنها تمد الجسم بـ20% والـ80% من باقى احتياج الجسم يمتد من السوائل التى نقوم بتناولها.

وينصح استشارى الكبد والجهاز الهضمى، بتجنب تناول بعض الأطعمة أثناء ارتفاع درجات الحرارة، كالمخلل والكاتشب والمياه الغازية ليست بديلا عن الماء لأنها لا تروى العطش، كما يجب تجنب الفسيخ والرنجة والأطعمة السريعة والمش.

وأكد رئيس قسم التغذية الإكلينيكية، أنه فى ظل هذا الطقس شديد الحرارة عليك الإكثار من تناول الماء، لأنه يساعد على تحملك لهذا الطقس.

الرجل يحتاج 5 لترات من المياه فى اليوم الحار والمرأة تحتاج 4


وأكد رئيس قسم التغذية الإكلينيكية فى مستشفى دار الشفا، أن احتياجات الشخص الطبيعى فى اليوم للماء تتراوح ما بين 2 إلى 3 لترات فى اليوم، وذلك طبقا لدرجة حرارة الجو، فالرجل يحتاج مياه أكثر من المرأة.

ويؤكد استشارى الجهاز الهضمى والكبد، أن الرجل يحتاج إلى ما يقرب من 3.7 لتر فى اليوم، والسيدات يحتجن إلى 2.7 لتر من الماء يوميا، وهذا فى حالة الجو المعتدل ليس الحار.

ويضيف رئيس قسم التغذية الإكلينية، أنه فى حالة مرور البلاد بارتفاع فى درجات الحرارة مثلما يحدث فى مصر، تزيد نسبة إفراز العرق وقد يصل إلى فقدان لتر من الماء المتواجد فى الجسم، ولذلك ينصح بزيادة لتر فى اليوم عن الذى يحتاجه الجسم فى الطقس المعتدل.

لو أنت صحفى أو مصور ونازل فى الحر.. خد فى شنطتك خيار ومياه وغطى رأسك
تعد مهنة الصحافة من أصعب المهن التى تتطلب الكثير من التحرك وتحت أى طقس سواء كان باردًا أو شديد السخونة، ونظرا لموجة الحر التى ستشهدها البلاد لمدة يومين، يجب اخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بضربة شمس.

وحول هذا يقدم الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، بعض النصائح للصحفيين والمصورين أثناء تجولهم فى الشوارع فى موجة الحر وما يجب أن يأخذه معه أثناء تجوله فى الشارع فى الشنطة الصغيرة، ومنها:

1- ينصح بوضع طاقية أو غطاء على الرأس للحد من أشعة الشمس، وينصح بين فترة وأخرى خلال اليوم الحار أن يذهب الصحفى أو المصور للراحة فى مكان ظل، وذلك لأخذ بعض القسط من الراحة.
2- تناول الماء بكثرة وذلك للحد من حدوث جفاف.
3- الإكثار من تناول الخضراوات وخاصة الخيار لأنه غنى بالماء.
4- ينصح بتجنب تناول العصائر لأنها تزيد من الشعور بالعطش.
5- يمكنك تناول العرق سوس لأنه يمنع الإحساس بالعطش، ولكن لمن يعانى من ارتفاع فى ضغط الدم عليك تجنب تناوله.
6- يمكنك ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والقطنية.

وأخيرًا ينصح رئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، بضرورة ارتداء الملابس الداخلية القطنية وخاصة الفانلة تحت القمصان، وذلك لأنها تساعد على امتصاص العرق وترطيب الجسم.

للمرأة الحامل.. ماتبذليش مجهود فى اليوم الحار واديها بطيخ وأناناس
المرأة الحامل معرضة للمضاعفات نظرا لطبيعة الحمل، الذى يتسبب فى ضعف المناعة، لكن هناك بعض العوامل الخارجية التى تزيد من المضاعفات كالتعرض لحرارة الجو المرتفعة.

ويقدم الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، بعض النصائح للحامل، مؤكدا أنه عند تعرضها لحرارة الجو المرتفعة، مع عدم شرب كميات كافية من الماء والتعرض للأشعة البنفسجية وإفراز الكثير من العرق،ينتج عن ذلك زيادة لزوجة الدم وهو ما يزيد من فرصة الإصابة بجلطات القلب.

ويوصى د.جورج يواقيم المرأة الحامل باتباع بعض النصائح، وأهمها عدم الخروج فى الفترة من الساعة 12 ظهرا حتى 4، لتجنب الأشعة البنفسجية، وتناول كميات كبيرة من الماء والتواجد بالمنزل فى درجة حرارة بين 24 أو 26، مؤكدا ضرورة شرب من 2 إلى 3 لترات من الماء فى اليوم، وعدم التعرض للعطش نهائيا وتناول الأكلات المالحة باعتدال وفى حالة عدم المعاناة من ارتفاع الضغط لتجنب إفراز الكثير من العرق، ومن الضرورى الإكثار من تناول البطيخ والأناناس لأنه يمد الجسم بما يحتاجه من الماء.

يحذر استشارى أمراض النساء والتوليد المرأة الحامل، بعدم القيام بأى مجهود سواء فى العمل أو بالمنزل، وذلك لتجنب الإرهاق وإفراز الكثير من العرق، والابتعاد عن حرارة المبطخ، لأنه خلال موجة الحر تكون المرأة أكثر عرضة للشعور بالأرق وحدوث مضاعفات ناتجة عن إفراز الكثى رمن العرق وحدوث الجلطات.

للعمال والسائقين.. تجنبوا اللحوم والسكريات وغطى رأسك بكمادات باردة
ويقدم الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب بعض النصائح، للعمال والسائقين وكل من يتعرضون لحرارة الجو المرتفعة بسبب طبيعة عملهم، لتجنبهم حدوث المضاعفات منها

1- شرب كميات كبيرة من السوائل .
2- خذ وقتًا من الراحة .
3- عدم تعرض مرضى الضغط العالى للحرارة المرتفعة والخروج من المنزل.
4- الامتناع عن تناول اللحوم والدهون والمقليات، والتى تعد من المصادر الغنية بالطاقة وتساعد على إفراز الكثير من العرق ورفع حرارة الجسم.
5- تغطية الرأس وغسيل الوجه بكمادات باردة.
6- عدم العمل بأماكن مغلقة.
7- الإقلال من تناول السكريات، لأنها تزيد من الطاقة بالجسم وترفع من معدلات الحرارة به وإفراز الكثير من العرق مما يؤدى إلى الجفاف .
8- الاعتماد على الخضراوات والفاكهة وتناول الجبن والزبادى.
9- الإكثار من تناول الموالح، لأنها تحافظ على الماء فى الجسم .

10- من الضرورى الحذر لأنه يمكن التعرض لضربة الشمس حتى عند التواجد فى مكان ظل، فمن الضرورى الانتباه فى حالة تعرضهم للإغماء أو الشعور بالصداع بتناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج ضربة الشمس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رمزى

تقرير راااااائع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة