الصحافة الإسرائيلية: وزير إسرائيلى يدعو حكومته إلى مواصلة التنقيب عن الغاز فى المتوسط.. إسرائيل تستعد لصفقة التعويض الأمريكية.. نتنياهو يعلن رغبته فى التوصل لتفاهمات حول حدود المستوطنات

الثلاثاء، 26 مايو 2015 01:53 م
الصحافة الإسرائيلية: وزير إسرائيلى يدعو حكومته إلى مواصلة التنقيب عن الغاز فى المتوسط.. إسرائيل تستعد لصفقة التعويض الأمريكية.. نتنياهو يعلن رغبته فى التوصل لتفاهمات حول حدود المستوطنات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية : وزير إسرائيلى يدعو حكومته لمواصلة التنقيب عن الغاز فى المتوسط



دعا وزير الطاقة الإسرائيلى، يوفال شتاينيتس، الحكومة الإسرائيلية إلى تبنى سياسة تشجع على مواصلة التنقيب عن الغاز الطبيعى والنفط فى البحر المتوسط.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن شتاينيتس قوله خلال المؤتمر الوطنى للطاقة المنعقد فى تل أبيب حاليا، إنه على الحكومة أن تحافظ على مصالح إسرائيل ومواطنيها من حيث الدخل وأسعار الغاز من جهة أخرى.

وشارك فى المؤتمر المسئول عن منع الاحتكار بالحكومة الإسرائيلية، ديفيد جيلو، الذى أعلن أمس عن اعتزال مهام منصبه بسبب معارضته لنية الحكومة تبنى اقتراح الحل الوسط فى قضية استخراج الغاز الطبيعى.


يديعوت: إسرائيل تستعد لصفقة التعويض الأمريكية برفع حجم المساعدات العسكرية لـ4 مليارات دولار



ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن الأوساط السياسية والعسكرية بتل أبيب تستعد خلال الأيام الجارية لصفقة التعويض التى ستطلبها إسرائيل من الولايات المتحدة على خلفية الاتفاق النووى مع إيران.

اليوم السابع -5 -2015

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية للصحيفة العبرية، إن إسرائيل ستطلب زيادة كبيرة فى حجم المساعدات الأمنية الأمريكية، من 3.1 مليار دولار سنويا إلى 4 مليارات دولار وأن لا يشمل هذا المبلغ الهبات الخاصة التى تقوم واشنطن بتحويلها سنويا إلى إسرائيل لتطوير أنظمة الدفاع الجوى المضادة للصواريخ، مثل "القبة الحديدية"، و"العصا السحرية" و"حيتس 3".

فيما أوضح مسئولون فى الإدارة الأمريكية أن إسرائيل سلمت، عمليا، بحقيقة توقيع الاتفاق النووى المرتقب مع إيران فى أواخر يونيو، وباتت تستعد لليوم التالى للاتفاق، وبالفعل، يقوم قسم التخطيط فى الجيش الأمريكى حاليا بإعداد قائمة طويلة تشمل حجم التعويضات التى ستعزز أمن إسرائيل.

وأشارت يديعوت إلى أن اتفاق المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل سينتهى فى 2017، وكانت إسرائيل قد خططت لطلب تمديده لعشر سنوات أخرى، من الإدارة الامريكية التى ستستبدل باراك أوباما، ولكن على ضوء صفقات الاسلحة الكبيرة التى وقعتها واشنطن مع دول الخليج والسعودية، تنوى اسرائيل طرح طلب بزيادة المساعدات الامنية خلال الأشهر القريبة.

وتقدر إسرائيل أنه بعد عدة أسابيع من توقيع الاتفاق مع إيران سيقوم مجلس الأمن برفع العقوبات المفروضة على إيران، وفور ذلك ستعلن دول الاتحاد الأوروبى رفع العقوبات التى فرضتها من جانبها على طهران.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه عمليا تتصرف الدول الأوروبية كما لو أن الاتفاق أصبح موقعا، وبدأت منذ الآن بإجراء لقاءات مكثفة مع الإيرانيين حول تطبيع العلاقات، لكن الإدارة الأمريكية ستجد من الصعب عليها رفع العقوبات بشكل فورى.

وأوضحت يديعوت أن هناك دلائل على تليين الموقف الأمريكى تجاه إسرائيل، من خلال قرار الادارة الأمريكية عرقلة تقديم الوثيقة التى تدعو إلى نزع السلاح النووى من الشرق الأوسط، كما ينعكس ذلك فى مصادقة الإدارة الأمريكية قبل اسبوع على صفقة أسلحة كبيرة مع إسرائيل تشمل القنابل الذكية والصواريخ المضادة للدبابات.


هاآرتس : لأول مرة.. نتنياهو يعلن رغبته التوصل لتفاهمات حول حدود المستوطنات



ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، خلال تقرير موسع لها حول اجتماع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فديريكا موجرينى، الأربعاء الماضى، أن نتنياهو أعلن لأول مرة رغبته باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بهدف التوصل إلى تفاهمات حول حدود المستوطنات التى سيتم ضمها إلى إسرائيل فى إطار اتفاق السلام المستقبلى.

اليوم السابع -5 -2015

وقال مسئول إسرائيلى للصحيفة العبرية مطلع على فحوى المحادثات: "إن نتنياهو أوضح بأن ذلك سيوضح المناطق التى يمكن لإسرائيل مواصلة البناء فيها فى الضفة الغربية، وهذه هى المرة الأولى التى يبدى فيها نتنياهو استعدادا لإجراء نقاش اقليمى مع الفلسطينيين حول حدود الكتل الاستيطانية".

وأضاف المسئول الإسرائيلى أن اللقاء بين نتنياهو وموجرينى فى ديوان رئيس الحكومة بحضور طاقم مقلص جدا، وشارك فى اللقاء من الجانب الإسرائيلى مستشار الأمن القومى يوسى كوهين وموفد نتنياهو للملف الفلسطينى المحامى يتسحاق مولخو، فقط، وبقى السفير الإسرائيلى لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبى دافيد فالتسر خارج القاعة، ومعه كل ممثلى وزارة الخارجية.

وأولى نتنياهو اهتماما خاصا باللقاء مع موجرينى التى وصلت إلى إسرائيل بهدف واضح وهو محاولة فحص ما إذا كان يمكن تحريك العملية السلمية.

وقال المسئول الإسرائيلى إن الهدف الأساس لنتنياهو من هذا اللقاء كان إظهار استعداده ورغبته، بل وتحمسه لاستئناف المفاوضات على خلفية تعمق عدم ثقة الاتحاد الأوروبى به فى كل ما يتعلق بالموضوع الفلسطينى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة