بالصور.. الفلاحون يستقبلون وزير الزراعة بـ"الشكاوى" خلال جولته على الأراضى الزراعية وأسواق ناهيا..ويؤكدون:"إحنا متنا إكلينيكيا.. والتجار اللى واكلينها والعة".. وصلاح هلال لسيدة: بكرة أحلى من النهارده

الإثنين، 25 مايو 2015 04:27 م
بالصور.. الفلاحون يستقبلون وزير الزراعة بـ"الشكاوى" خلال جولته على الأراضى الزراعية وأسواق ناهيا..ويؤكدون:"إحنا متنا إكلينيكيا.. والتجار اللى واكلينها والعة".. وصلاح هلال لسيدة: بكرة أحلى من النهارده الدكتور صلاح هلا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الفلاحون وزير الزراعة، خلال جولته المفاجئة بالاراضى الزراعية فى قرى ناهيا وكرداسة وبرك الخيم والمعتمدية، اليوم الاثنين، بالعديد من الشكاوى التى توضح مشاكل الفلاحين، وتنحصر فى انخفاض مقابل تسويق محاصيل الخضر، وأن التاجر يجنى أرباح التسويق وليس الفلاح، وإهمال وزير الرى لأعمال تطهير الترع القريبة من الكتل السكنية بمحافظة الجيزة، فضلاً عن صرف مقننات سمادية لمناطق تم تحويلها بالتعدى إلى مبان سكنية.

	أحد المزارعين يتناول الشاى فى حقله خلال جولة وزير الزراعة -اليوم السابع -5 -2015
أحد المزارعين يتناول الشاى فى حقله خلال جولة وزير الزراعة


كما تفقد وزير الزراعة عدداً من الزراعات فى حوض العسيلى ورشاح الجيزاوية وناهيا وترعة الحجناية، ودعا الفلاحين لتأييد فكر الحكومة بتغيير أنظمة الرى بالغمر، لمواجهة محدودية الموارد المائية وتحسين إنتاجية المحاصيل.

وبدأ الوزير جولته بأحد حقول زراعة الخضراوات اعتمادا على الرى من ترعة العسيلى، وشكا أحد الفلاحين من عدم قدرته على تسويق زراعاته من الخضراوات، وقال مخاطبا الوزير "يا أستاذ اللى واكلها "والعة" الخضرى"، يقصد تاجر الخضراوات الذى يكذب على الزبون، ونحن نبيع الـ5 ربط بجنيه، ويقوم بتقسيم ربط الجرجير إلى ربطتين لتحقيق أرباحا ضعف ثمنها رغم أن الفلاح يتحمل تكاليف اإتنتاج ومخاطر التسويق.

وأضاف الفلاح للوزير: "أبيع "عداية" الخس الكابوتشى بـ 8 جنيه، ويبيعها التاجر بـ 15 جنيها، وتقولوا الفلاح هو السبب فى ارتفاع أسعار الخضراوات.. إحنا ضحايا التاجر يا بيه".

وأكد الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، للفلاحين أنه تقرر صرف الأسمدة لمحاصيل الخضراوات، ويتم الصرف للقائم بالزراعة وليس الحائز للأرض، لأن السماد للزراع مش للفرد، مشدداً على تكليف جميع مديريات الزراعة بالمحافظات بالتنبيه على الجمعيات الزراعية بأن يتم الصرف الفورى للأسمدة لمحاصيل الخضراوات بقرية المعتمدية بمحافظة الجيزة، من رفض الجمعيات بصرف الأسمدة للخضراوات، وتشكيل لجان فنية لحصر جميع التعديات على الأراضى الزراعية بمختلف المحافظات لحظر صرف الأسمدة للمخالفين.

شكاوى الفلاحين من نقص المياه


وشكا عدد من المزارعين من حدوث نقص لمياه الرى لأراضيهم مما يؤثر على إنتاجية المحاصيل الزراعية بسبب عدم انتظام مناوبات الرى وقال الحاج صلاح عيسى أحد مزارعى قرية المعتمدية إن الفلاح مات إكلينيكيا بسبب عدم وجود المياه وتورط موظفى الجمعيات فى صرف الأسمدة للمحاصيل باستثناء الخضراوات رغم أهمية محاصيل الخضر التى يتم زراعتها فى أكثر من عروة وتشكل أهمية قصوى للمستهلك على مدار العام.

وأجرى وزير الزراعة اتصالا بوزير الرى الدكتور حسام مغازى خلال الجولة، وتم الاتفاق على تكليف وكيلى الوزارتين بالجيزة بسرعة حل مشكلة الرى فى المنطقة، طبقا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن الحكومة يجب أن تخدم الفلاح أولا، لأنه يشكل أغلبية الشعب المصرى، فيما تعهد هلال بالتنسيق مع وزارة البترول لتوفير السولار اللازم لأعمال التشغيل فى الزراعة والتى يتم استخدامها فى معدات الزراعة والرى.

	جانب من المناطق التى زارها الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى -اليوم السابع -5 -2015
جانب من المناطق التى زارها الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى


واتهم الوزير الوسطاء بين الفلاح والمستهلك بالمسئولية عن ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الزراعية بصورة غير مبررة، مدللا على ذلك بأن الفلاح يبيع قفص خس الكابوتشى للتجار بـ8 جنيه بينما يبيعها للمستهلك بـ 15 جنيها.
	وزير الزراعة مع أحد المزارعين خلال جولته -اليوم السابع -5 -2015
وزير الزراعة مع أحد المزارعين خلال جولته


هلال يتفقد سوق الخضراوات واللحوم بقرية ناهيا


وتفقد وزير الزراعة سوق الخضروات واللحوم فى قرية برك الخيم المجاورة لقرية ناهيا واستمع لشكوى إحدى السيدات من ناهيا التى استوقفت الوزير خلال جولته فى سوق القرية من ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة فيما أكد الوزير أنه مسئول عن الإنتاج ووزارة التموين مسئولة عن التوزيع، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق بين الوزارتين على طرح اللحوم بـ55 جنيها للكيلو و10 جنيهات لأسماك البلطى الفاخرة و20 جنيها لأسماك البورى فى منافذ وزارة الزراعة والمجمعات الاستهلاكية بالمحافظات بدء من اليوم الاثنين.

وكلف الوزير المهندس خالد منوفى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالإسراع فى عمل قاعدة بيانات لكل جمعية تعاونية بمختلف المحافظات على أن تتضمن إجمالى عدد الحائزين والزراعات الفعلية لكل حيازة زراعية وأعداد مخالفات البناء على الأراضى الزراعية.

وكلف هلال مركز البحوث الزراعية بمراجعة المقننات السمادية لمختلف المحاصيل مع إضافة محاصيل الخضر ضمن منظومة المحاصيل التى يتم صرف الأسمدة المدعمة لها.

	وزير الزراعة خلال الجولة -اليوم السابع -5 -2015
وزير الزراعة خلال الجولة


	أحد مسئولى المنطقة مع الوزير -اليوم السابع -5 -2015
أحد مسئولى المنطقة مع الوزير


	الدكتور صلاح هلال يرافقه عددا من مسئولى الوزارة خلال جولته  -اليوم السابع -5 -2015
الدكتور صلاح هلال يرافقه عددا من مسئولى الوزارة خلال جولته


	استماع وزير الزراعة لشكاوى المواطنين والمزارعين بالمنطقة  -اليوم السابع -5 -2015
استماع وزير الزراعة لشكاوى المواطنين والمزارعين بالمنطقة


الوزير يتفقد أحد الأسواق للاطلاع على أسعار وجودة المنتجات -اليوم السابع -5 -2015
الوزير يتفقد أحد الأسواق للاطلاع على أسعار وجودة المنتجات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة