رواد تويتر ينعون وفاة عالم الرياضيات الشهير جون ناش.. ويؤكدون: "حاز على جائزة نوبل رغم أن الهلاوس حاصرته".. ويسخرون من تسبب سائق ذى أصول مصرية فى وفاته: "المصرى معروف بجبروته.. وحلم الهجرة فى خطر"

الإثنين، 25 مايو 2015 04:13 م
رواد تويتر ينعون وفاة عالم الرياضيات الشهير جون ناش.. ويؤكدون: "حاز على جائزة نوبل رغم أن الهلاوس حاصرته".. ويسخرون من تسبب سائق ذى أصول مصرية فى وفاته: "المصرى معروف بجبروته.. وحلم الهجرة فى خطر" العالم الأمريكى جون ناش
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لم تقتله الشيزوفرنيا وقتله سائق مصرى.. المصرى معروف بجبروته".. بهذه الكلمات علق رواد مواقع التواصل الاجتماعى، على وفاة العالم الأمريكى جون ناش، عن عمر يناهز 86 عاماً فى حادث سير، حيث كان جون يستقل وزوجته اليشيا "82 عاماً" سيارة أجرة، فقد السائق ذو الأصول المصرية السيطرة على السيارة واصطدم بحاجز على الطريق العام ما أدى إلى مصرع عالم الرياضيات الشهير وزوجته فى الحال.
اليوم السابع -5 -2015

ودشن رواد موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" هاشتاج بعنوان "جون ناش"، مقدمين تعازيهم الحارة فى وفاة العالم الاقتصادى الشهير، كما تناولوا فى تغريداتهم حياته وأبرز إنجازاته، مشيدين بعبقريته الفذة على الرغم من إصابته بـ"الشيزوفرنيا"، وبدأ النشطاء التغريد عبر الهاشتاج بقوة ليصبح الأكثر تداولاً بين رواد الموقع فى فترة قليلة.

رواد تويتر: رحيل "ناش" خسارة كبيرة للعلم


وفى البداية، نعى محمد النشوى، وفاة العالم الرياضى الشهير قائلاً: "جون ناش عالم الرياضيات الفذ مات فى حادثة تاكسى سواقه مصرى"، فيما عبر "أنس" عن حزنه الشديد لرحيل العالم المعروف، مؤكداً أنه كان له مصدر إلهام وأن رحيله هو خسارة كبيرة للعلم.

فيما قالت إحدى المغردات على تويتر: "مقدرش عليه الفصام وواحد مصرى قدر عليه، انتو متخيلين حجم الجبروت؟!".. وتابعت سخريتها: "المفروض السواق يقول أنه تبع مافيا أو خلية إرهابية عشان لا سمح الله ميفكروش أن كل المصريين كده.. حلم الهجرة فى خطر يا جماعة".

المغردون: إحنا آسفين يا جون


وبدورها غردت إيناس بالقول: "إحنا آسفين يا جون"، فيما سخر جون مايكل، بالقول: "المصريون وضعوا على عاتقهم إنهاء الحضارة حول العالم".

واستغل بعض رواد مواقع التواصل الحادث لفتح قضية العلم والعلماء بمنطقة الشرق الأوسط والدول العربية، حيث نددوا بما أسموه: "إهمال وعدم تنمية العلماء"، مؤكدين أن العالم العربى يحتوى عقليات وعباقرة كثيرين، لكن ينقصهم الاهتمام والدعم المادى والمعنوى واللوجستى.
اليوم السابع -5 -2015

وشددوا على أن "جون ناش" لو كان فى العالم العربى لكان عاش تائهاً على هامش المجتمع ومات مهملاً"، حيث قال أحد المغردين: "يوجد الكثير من العباقرة على وزن جون ناش فى الوطن العربى ولكن استراتيجية الرعاية والتأهيل والاهتمام غائبة ومهمشة".. وتابع: "لو كان جون ناش فى بلد عربى لقضى مرض الفصام على حياته العلمية ولما واصل ليحقق جائزة نوبل، وعاش فى مصحة نفسية، أو تائهاً على هامش المجتمع".

ورصد رواد مواقع التواصل العوامل التى ساعدت فى إنجاح تجربة "جون ناش" فى التعامل مع الفصام كعبقرى رياضياتى واقتصادى، وجاءت كالتالى: "قوة نفسية هائلة، حب رعاية من زوجته، دعم من زملائه وثقة بقدراته، ومجتمع لم يهمله أو يسخر منه".
اليوم السابع -5 -2015

من هو "جون ناش"


يشار إلى أن ناش، الفائز بجائزة نوبل فى الاقتصاد عام 1994، كان يعانى لفترة طويلة من مرض الفصام "شيزوفرنيا"، بحسب ما جاء فى سيرته الذاتية بجامعة "برينستون"، التى حصل على درجة الدكتوراه منها، وقام الممثل راسل كرو بأداء شخصية الدكتور ناش فى فيلم "عقل جميل" عام 2001، وحاز الفيلم على 4 جوائز أوسكار.

وتلقى ناش جائزة "أبل" للعام 2015، فى النرويج الأسبوع الماضى، تقديراً لإسهاماته فى علم الرياضيات.

اليوم السابع -5 -2015


موضوعات متعلقة..


-وفاة عالم الرياضيات صاحب شخصية Beautiful mind وزوجته فى حادث سير











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام صقر

رواد تويتر ينعون وفاة عالم الرياضيات الشهير جون ناش.. ويؤكدون: "حاز على جائزة ن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة