الاتفاق على تنمية العلاقات بين القاهرة وفيتنام فى جولة مشاورات جديدة

الإثنين، 25 مايو 2015 12:22 م
الاتفاق على تنمية العلاقات بين القاهرة وفيتنام فى جولة مشاورات جديدة وزارة الخارجية – صورة أرشيفية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت فى القاهرة أمس جولة المشاورات السياسية الثامنة المصرية الفيتنامية بمقر وزارة خارجية جمهورية مصر العربية، حيث ترأس الجانب المصرى السفير ياسر مراد مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، بينما ترأس الجانب الفيتنامى السفير هونج نام نائب وزير الخارجية الفيتنامى.

وتناولت المباحثات بين الجانبين العلاقات الثنائية بمختلف مجالاتها والمسائل الإقليمية بالإضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

حيث اتفق الطرفان على أهمية ما شهدته الفترة القليلة الماضية من لقاءات رفيعة المستوى التى تمت مؤخراً بين قيادات البلدين، بما فى ذلك لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بالرئيس الفيتنامى تشوم تان سان فى 10 مايو الجارى فى موسكو على هامش احتفالات روسيا بالذكرى السبعين على انتصارهم على القوات النازية وانتهاء الحرب العالمية الثانية، إضافة إلى اللقاءين اللذين جمعا المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بكل من الرئيس الفيتنامى خلال مشاركتهما فى قمة آسيا إفريقيا التى عقدت فى إندونيسيا فى أبريل 2015، ونوين دوان نائبة رئيس الجمهورية الفيتنامى على هامش القمة الفرانكفونية الخامسة عشر التى استضافتها العاصمة السنغالية داكار فى نوفمبر من العام الماضى، وهو ما يعكس حرص الدولتين على توطيد علاقات الصداقة والتعاون التاريخية القائمة بينهما.

كما أعرب الجانبان عن تطلعهما لإتمام الزيارة المرتقبة الوزير سامح شكرى وزير الخارجية إلى هانوى خلال شهر أغسطس القادم وما يمكن أن تتيحه تلك الزيارة من فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين فى كافة المجالات.

وأعرب الطرفان عن تطلعهما لانعقاد الدورة الخامسة من اللجنة الوزارية المشتركة فى هانوى خلال الربع الأخير من العام الحالى، والتى سوف تتيح الفرصة للطرفين للتباحث حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات.

واستعرض الجانب المصرى رغبته فى توطيد علاقته مع رابطة الآسيان من خلال علاقة مؤسسية عن طريق الانضمام إلى "معاهدة الصداقة والتعاون" (TAC) كخطوة نحو الحصول على وضعية "شريك حوار" وتطلعنا لدعم فيتنام لهذا المسعى فى ضوء المكانة المتميزة التى تتمتع بها داخل الرابطة.

كما تباحث الطرفان حول التعاون فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومجالات البترول والكهرباء والطاقة والثروة السمكية وتعزيز التبادل التجارى والتوظيف الأمثل للمياه، ودعيا إلى تشكيل مجلس الأعمال المصرى الفيتنامى. وعبرا عن اهتمامهما بالتعاون الثلاثى فى إفريقيا عن طريق الوكالة المصرية للتعاون الفنى. وأكد الطرفان أهمية استمرار التعاون الوثيق بين مصر وفيتنام فى مجال الترشيحات الدولية والتنسيق القائم بينهما.

كما أطلع الجانب المصرى نظيره الفيتنامى على الأوضاع فى الشرق الأوسط. كما أطلع الجانب الفيتنامى نظيره المصرى على الأوضاع فى منطقة جنوب شرق آسيا لاسيما التوتر الذى يشهده منطقة بحر الشرق (بحر الصين الجنوبي) وتطورات عملية التكامل الاقتصادى لدول رابطة الآسيان.

عكست المشاورات المستوى المتميز للتنسيق والتفاهم بين الجانبين بما يعبر عن الإرادة المشتركة فى تعزيز العلاقات الثنائية ودفع التعاون المشترك فى مختلف المجالات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة