طفرة متوقعة فى سوق العقارات العربى

الإثنين، 26 أبريل 2010 08:29 م
طفرة متوقعة فى سوق العقارات العربى ازدياد المشاريع الاستثمارية العربية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقعت بعض التقارير الحديثة أن ترتفع قيمة قطاع العقارات فى بعض البلدان العربية ففى لبنان مثلا تشير التوقعات أن يكون الارتفاع بنسبة 10 إلى 15 بالمائة سنوياً لغاية العام 2013، حيث يعود ذلك إلى الازدياد الملحوظ فى إطلاق مشاريع استثمارية جديدة من قبل المستثمرين العقاريين العرب.

وبالمثل، أشار "دوموتكس الشرق الأوسط" إلى أنه من المتوقع أن تشهد سوريا طفرة عقارية أيضاً وذلك عقب الإعلان عن الخطة الحكومية الرامية إلى زيادة معدلات الإنفاق على مشاريع البنية التحتية لتصل إلى 50 مليار دولار أمريكى على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفى الأردن، حقق قطاع البناء والإنشاءات انتعاشاً خلال الربع الرابع من العام 2009، فقد بلغت نسبة النمو 12.8 بالمائة مقارنةً بالعام 2008.

وأشار "دوموتكس الشرق الأوسط" أيضاً إلى النمو الكبير الذى يشهده قطاع السياحة والضيافة فى كل من لبنان وسوريا والأردن، ووفقاً لما جاء فى التقرير الذى نشرته منظمة السياحة العالمية (WTO)، سجل لبنان أعلى معدل نمو من حيث عدد السياح على مستوى العالم خلال العام الماضي، فى حين ارتفعت أعداد السياح القادمين إلى سوريا بنسبة 15% فى العام ذاته. وكشف مجلس السياحة والسفر العالمى (WTTC) عن إمكانية تحقيق الاردن نمواً فى الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى لقطاع السفر والسياحة بنسبة 4.9 % فى الفترة بين عامى 2010 و2019.

وكشف "دوموتكس الشرق الأوسط"، المعرض الوحيد المتخصص فى مجال السجاد وأغطية الأرضيات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عزمه التوجه نحو هذه الأسواق بسبب الطفرة الحالية والمتوقعة، ومن المقرر أن يعقد معرض "دوموتكس الشرق الأوسط 2010" خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو المقبل فى "مركز دبى الدولى للمؤتمرات والمعارض"، حيث سيسلط الضوء على مجموعة واسعة من حلول أغطية الأرضيات الموجهة للمشاريع العقارية والإنشائية فى دول مجلس التعاون الخليجى والمشرق العربى.

وقالت آنجيلا شاشن، مدير عام "دويتشه ميسى فرع دبى شهد إقتصاد منطقة المشرق العربى نمواً مطرداً فى السنوات الأخيرة، الأمر الذى انعكس من خلال النمو الكبير فى القطاعات الإنشائية والصناعية فى بعض الدول مثل لبنان وسوريا والأردن، ونسعى من خلال "دوموتكس الشرق الأوسط" إلى استكمال هذا النمو من خلال توفير منصة مثالية لعرض أحدث منتجات السجاد وأغطية الأرضيات والتكنولوجيا بالإضافة إلى تبادل الخبرات عالمية المستوى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة