شباب الإخوان يستشهدون بميراث عنف الجماعة للرد على غزلان: السلمية ليست منهجنا ومتمسكون بقول البنا عن استخدام العنف.. لا تنفع غير القوة ولم نعلم أن الشعار تغير من "الجهاد سبيلنا" إلى"السلمية ونبذ العنف"

الأحد، 24 مايو 2015 05:17 م
شباب الإخوان يستشهدون بميراث عنف الجماعة للرد على غزلان: السلمية ليست منهجنا ومتمسكون بقول البنا عن استخدام العنف.. لا تنفع غير القوة ولم نعلم أن الشعار تغير من "الجهاد سبيلنا" إلى"السلمية ونبذ العنف" محمود غزلان عضو مكتب إرشاد الجماعة
كتب محمد إسماعيل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استدعى شباب الاخوان ميراث العنف لدى الجماعة للرد على المقال الأخير الذى نشره محمود غزلان، عضو مكتب إرشاد الجماعة، واعترف فيه بأن عدد من شباب الجماعة تفلتوا من السلمية، ودعا خلاله إلى ضرورة نبذ العنف، زاعمًا أن السلمية هى جزء من ثوابت الجماعة، فيما طالبه عدد من قيادات الإخوان وأنصارهم بالصمت والبقاء مختفيا.

شباب الإخوان يعترفون بانتهاج العنف ورفض السلمية


وقال أحمد نصار، أحد انصار جماعة الإخوان فى مقال له على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى، فيس بوك، ردًا على تصريحات محمود غزلان: "هل السلمية حقا من ثوابت الإخوان؟، فالمشكلة فقط فى قيادات تجاوزت الظرف التاريخى زمنيا أو مكانيا، فصارت تقول كلاما ليس من ثوابت الإخوان فى شىء"، ونقل عن حسن البنا قوله: "إن الإخوان المسلمين سيستخدمون القوة العملية حيث لا يجدى غيرها، وحيث يثقون أنهم قد استكملوا عدة الإيمان والوحدة، وهم حين يستخدمون هذه القوة سيكونون شرفاء صرحاء وسينذرون أولاً".

كما نقل عن حسن البنا قول آخر: "وأما الثورة فلا يفكر الإخوان المسلمون فيها، ولا يعتمدون عليها، ولا يؤمنون بنفعها ونتائجها، وإن كانوا يصارحون كل حكومة فى مصر بأن الحال إذا دامت على هذا المنوال ولم يفكر أولو الأمر فى إصلاح عاجل وعلاج سريع لهذا المشاكل، فسيؤدى ذلك حتما إلى ثورة ليست من عمل الإخوان المسلمين ولا من دعوتهم، ولكن من ضغط الظروف ومقتضيات الأحوال، وإهمال مرافق الإصلاح، وليست هذه المشاكل التى تتعقد بمرور الزمن ويستفحل أمرها بمضى الأيام إلا نذيراً من هذه النذر، فليسرع المنقذون بالأعمال".

ونشر حمزة محمد أحد شباب الجماعة مقال تحت عنوان: "ثوابت الجماعة ليست حكرا عليك يادكتور غزلان" على فيس بوك، قال فيه: "فى حقيقة الأمر لم أعلم أن شعار الجماعة تغير من (الجهاد سبيلنا) إلى (السلمية ونبذ العنف)، ولا أعلم من أين لك يا دكتور بهذه الثوابت، هل قمت بوضعها لنا مثلا لأن الإمام البنا نسى بعض الأمور فتكملها أنت؟".

فيما قال ممدوح إسماعيل، أحد حلفاء الإخوان فى تركيا عبر صفحته على الفيس بوك: "محمود غزلان عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان مع احترامى وتقديرى له كتب مقالا، فلولا بعد فضل الله رجال وشباب بل ونساء من الإخوان لكان خبر وفاة الجماعة منذ سنتين".

كمال حبيب: أحمد منصور يقود خط العنف بين شباب الجماعة


فيما أكد كمال حبيب، الخبير فى شئون الجماعات الاسلامية أن مقال محمود غزلان يفتح الباب واسعا لتأكيد صراع بين جيل الشباب وجيل الشيوخ داخل الجماعة.

وأضاف فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع": "هو يدافع عن بقاء الجماعة على استراتيجيتها السلمية، بينما جيل الشباب يرفض ذلك تماما ويؤكد أن العنف هو سبيل مواجهة اللحظة الراهنة فى مصر، الذى يجعلنى أضع علامات استفهام كبيرة حول الموضوع هو قيادة أحمد منصور الإعلامى فى الجزيرة لخط العنف بين شباب الجماعة واعتباره بديع شخصا غير مرغوب فيه للاستمرار كمرشد للجماعة".


موضوعات متعلقة..


- شباب الإخوان: السلمية ليست من ثوابتنا.. ولا بديل عن استخدام القوة

- بعد اعترافات محمود غزلان بانفلات الإخوان عن السلمية.. خبراء: هناك صراع داخل التنظيم.. ومختار نوح يطالبه بالاستقالة من الإخوان..ويؤكد:التيار القطبى يتراجع.. وكمال حبيب: انقسام بين الجيل القديم والشباب

- موقع إخوانى يكشف إعفاء محمود غزلان من مكتب الإرشاد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة