سفير جورجيا بالقاهرة: عقد جولة من المشاورات السياسية مع مصر هذا الأسبوع

الأحد، 24 مايو 2015 10:15 ص
سفير جورجيا بالقاهرة: عقد جولة من المشاورات السياسية مع مصر هذا الأسبوع سفير جورجيا بالقاهرة ارتشيل دزولياشفيلى
القاهرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سفير جورجيا بالقاهرة ارتشيل دزولياشفيلى، إن "نائب وزير خارجية جورجيا ديفيد جلاجانيا سوف يزور مصر هذا الأسبوع لإجراء المشاورات السياسية مع نظيره المصرى، والتى ستناقش سبل تعزيز التعاون الثنائى والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوضع فى الشرق الأوسط والقوقاز"، مشيرا إلى أن جلاجانيا سوف يعقد اجتماعات مع المسئولين فى جامعة الدول العربية.

وأكد السفير الجورجى، فى حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بمناسبة العيد القومى لجورجيا، الذى يوافق بعد غد الثلاثاء، سعى بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر فى ضوء نجاح المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى شرم الشيخ مارس الماضى، مشيرا إلى المفاوضات الجارية للتعاون فى مجال اللوجستيات مع مصر، حيث يمكن أن تكون جورجيا شريكا فى هذا المجال، وأن تقدم دعما لوجستيا، وتقوم بالترويج للسلع المصرية فى المنطقة، بينما يمكن أن تكون مصر بوابة للسلع الجورجية فى أفريقيا.

وأفاد أنه ناقش مؤخرا مع محافظى الأقصر والإسكندرية سبل التعاون فى هذا المجال، وقال "لقد بدأنا تصدير بعض السلع المصرية من الخضروات والفاكهة عبر ميناء الإسكندرية لجورجيا"، مشيرا إلى إمكانية استغلال خطى الطيران المباشر من شرم الشيخ والغردقة لنقل البضائع المصرية.

وقال دزولياشفيلى إنه "تم توجيه دعوة لرئيس الوزراء إبراهيم محلب للمشاركة فى منتدى طريق الحرير الذى سيعقد يومى 15 و16 أكتوبر المقبل فى تبليسى لبحث سبل إحياء طريق الحرير، الذى يعد من أهم المشروعات الدولية التى تسعى إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار السياسى لكثير من الدول.

وأوضح أن وزيرة التعاون الدولى نجلاء الأهوانى قد شاركت أيضا فى 14 مايو الجارى بالاجتماعات السنوية للبنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية فى تبليسى بحضور نحو ألفين شخص من 60 دولة حول العالم لبحث تطورات الاستثمار فى دول العالم بما فى ذلك جورجيا.

ولفت إلى الزيارة التى قام بها مؤخرا وفد جورجى لبحث التعاون مع مصر فى مجال الصحة والاستفادة من الخبرة المصرية فى علاج الكبد الوبائى "سى"، مضيفا أنه "هناك بعض شركات الأدوية المصرية تعمل فى السوق الجورجى".

وردا على سؤال حول السياحة، قال إنه "توجد حاليا 3 رحلات منتظمة من شرم الشيخ إلى تبيلسى وبدء تسير 4 رحلات أخرى منتظمة من الغردقة هذا الصيف، فضلا عن رحلة أو رحلتين شارتير أسبوعيا التى تقل السائحين القادمين من جورجيا وأذربيجان وأرمينيا، لافتا إلى بدء تسيير هذه الرحلات منذ أكتوبر الماضى.

وعن الثقافة، أوضح السفير الجورجى أنه تم تنظيم معرضين مخطوطات العربية والجورجية والأبجدية الجورجية فى القاهرة والإسكندرية والذى يأتى فى إطار التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية ومعهد المخطوطات الجورجية، مشيرا إلى أنه ستتم إعادة طبع قصيدة شعرية لشاعر جورجى مشهور فى الفترة المقبلة.

ونوه عن أنه تقرر أيضا تنظيم احتفالية مختلفة للعيد القومى لجورجيا هذا العام وتم اختيار هذه المناسبة للاحتفال أيضا بالعلاقات المتميزة بين مصر وجورجيا التى يرجع تاريخها لعدة قرون حيث ستقدم الفرقة القومية للبالية الجورجية "سوخيشفيلى" المكونة من 50 راقصا عروضها على مسرح الصوت والضوء الثلاثاء المقبل.

وأكد أن هذه الاحتفالية ستعمل على الترويج للسياحة لمصر نظرا لوجود 20 صحفيا جورجيا لتغطية هذا الحدث المهم، معربا عن تقديره وشكره لوزارات السياحة والآثار والاستثمار والداخلية للمساهمة فى إقامة هذا العرض.

وقال سفير جورجيا بالقاهرة، إنه "تقييمه للوضع السياسى فى مصر إيجابى وأنه سيتم إجراء الانتخابات البرلمانية فى الفترة المقبلة"، مؤكدا أن بلاده التى تعتبر دولة صديقة لمصر تدعمها فى هذه المرحلة.

وشدد على أهمية عودة الاستقرار وسيادة القانون وسن قوانين التى تعمل على جذب المستثمرين حتى يأتوا لاستثمار فى مصر، معربا عن اعتقاده بأن قانون الاستثمار الجديد جيد ولكن الأهم التنفيذ والمتابعة.

وأضاف أنه "حضر مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى بشرم الشيخ، وأنه لم يشارك وفد من تبليسى، ولكن هناك فرص أخرى فى ضوء ما أعلنه عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى عن عقد هذا المؤتمر بشكل سنوى بهدف بحث التعاون مع مصر والدول الأخرى سواء على المستوى الثنائى أو متعدد الأطراف".

وردا على سؤال حول الوضع فى اليمن، أكد دزولياشفيلى أن بلاده تشعر بقلق عميق من الوضع الأمنى المتدهور الذى يضيف تحديات أخرى للوضع الأمنى المضطرب فى الشرق الأوسط وأن تبليسى تدعم وحدة وسيادة الأراضى اليمنية، مطالبا جميع الأطراف الانخراط فى حوار للتوصل إلى حل سلمى للنزاع الذى يعد هو السبيل الوحيد للسلام والتحول الديمقراطى فى اليمن.

وردا على سؤال حول الوضع فى ليبيا، أشار إلى إدانة جورجيا للإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأن الأعمال الإرهابية التى ترتكبها داعش وغيرها من المنظمات الإرهابية تعد جرائم وحشية ضد الإنسانية، مؤكدا أهمية الإسراع فى التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع الحالى فى ليبيا مما يسمح لها بالتركيز على مواجهة الإرهاب والقضاء على الجماعات الإرهابية التى تعمل فى أراضيها.

وردا على سؤال بشأن التعاون مع الاتحاد الأوروبى، أوضح أن العلاقات بين جورجيا والاتحاد الأوروبى دخلت مرحلة جديدة بعد التوقيع على اتفاقية الشراكة فى يونيو عام 2014 والتى تضمنت إقامة منطقة تجار حرة، معتبرا هذه الاتفاقية خطوة مهمة نحو الاندماج مع أوروبا.

وأشار إلى أن شاركت جورجيا أيضا لأول مرة فى عملية إدارة الأزمة تحت قيادة الاتحاد الأوروبى وساهمت فى بعثة الاتحاد فى أفريقيا الوسطى، فضلا عن مشاركتها فى عملية "إيساف" فى أفغانستان وجهودها لمكافحة الإرهاب ودعم نزع السلاح والرقابة على الأسلحة والأمن النووى.

ولفت إلى أن قمة الناتو التى عقدت فى وليز عام 2014 منحت جورجيا حزمة كبيرة التى تساعد على الإعداد للحصول على عضوية الناتو بجانب تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد، موضحا أنه تم اتخاذ خطوات نحو تطوير الحوار السياسى والتعاون العملى بين جورجيا والحلف.

وذكر السفير الجورجى أن بلاده تتبنى سياسية تعمل على نزع فتيل التوتر مع روسيا على أساس الاحترام غير المشروط لوحدة وسيادة الأراضى الجورجية ودعم العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية مع موسكو، مشيرا إلى أن موسكو وقعت مؤخرا على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية والتحالف مع الأنظمة الحاكمة فى سوخومى وتسخينفالى التى تعد خطوة نحو ضم الأراضى الجورجية.. وتبذل تبليسى جهودا للاستفادة من القنوات الدبلوماسية لتعزيز التأييد الدولى بهدف منع تغير الحدود بالقوة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة