خريطة التخلص من 1000 طن من الملوثات العضوية الثابتة بـ9 مواقع.. التوقيع على اتفاقية استكهولوم 2004 وبدء التخلص منها 2015.."البيئة":مناقصة دولية لـ"اللندين"..وخطة للتخلص الآمن والمستدام لـ21 ملوثا

الجمعة، 22 مايو 2015 12:08 ص
خريطة التخلص من 1000 طن من الملوثات العضوية الثابتة بـ9 مواقع.. التوقيع على اتفاقية استكهولوم 2004 وبدء التخلص منها 2015.."البيئة":مناقصة دولية لـ"اللندين"..وخطة للتخلص الآمن والمستدام لـ21 ملوثا د. خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ملف الملوثات العضوية الثابتة من أخطر الملفات التى تبنتها وزارة البيئة منذ عام 2005 ، حيث إن الملوثات العضوية الثابتة ينتج عنها أضرار صحية بالغة الخطورة على صحة الإنسان على المدى البعيد وقد تسبب إخطارا مثل العيوب الخلقية وإلحاق الضرر بالمناعة والجهاز التنفسى طبقا للتقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

1000 طن ملوثات عضوية ثابتة أخطرها اللندين


حصل "اليوم السابع" على الخريطة الكاملة لخطة وزارة البيئة للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة التى تقدر بـ1000 طن ملوثات والتى بدأت وزارة البيئة الإجراءات الفعلية فى التخلص من أخطرها وهو "اللندين" حيث إن الحاويات الموجودة بميناء الأدبية بجمرك السويس يبلغ عددها 10 حاويات موجودة منذ عام 1998 تحتوى على 220 طن لندين داخل أجولة ورقية سعة 25 كجم بحالة جيدة موضوعة على جانب بعيد عن باقى الحاويات بالميناء، وتم التحفظ عليها وإعادة تغليفها وعمل سياج حولها لمنع تسريبها وتحجيم آثارها .

ويعد مشروع التخلص من الملوثات العضوية خطوة أولى فى غاية الأهمية نحو التخلص من الملوثات العضوية الثابتة فى مصر وبناء وتدعيم قدراتها التقنية والإدارية للحد من التعرض للملوثات العضوية الثابتة وتحسين مستوى الخدمات العامة المقدمة وخصوصاً المرتبطة بتحسين نوعية الهواء والماء والإدارة الفعالة للموارد المائية.

الزيوت الملوثة بمحولات الكهرباء المرحلة الثانية للمشروع


إدراكاً لأهمية هذه القضية، رأت مصر أن ثمة حاجة ملحة لتطبيق إدارة سليمة بيئياً للملوثات العضوية الثابتة وزيوت مركبات ثنائى الفنيل متعدد الكلور فى المحولات الكهربائية وفق أفضل الممارسات الدولية، وتبعاً لذلك، طلبت الحكومة مساعدة البنك الدولى فى إعداد مشروع يركز على الإدارة الآمنة والتخلص الآمن من الملوثات العضوية الثابتة.

ومن المرجح أن يستمر تأثير المشروع حتى بعد انتهاء مدته الزمنية المقررة نظراً لقيام الحكومة المصرية باتخاذ خطوات مثل الانضمام إلى اتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة؛ وطرح خطة قومية للتنفيذ وتحديثها؛ وتشكيل لجنة رفيعة المستوى للمشروع.

وزير البيئة: خطوة أولى نحو التخلص من الملوثات العضوية


من جانبه أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمى، أنه يعتبر هذا المشروع خطوة أولى فى غاية الأهمية نحو التخلص من الملوثات العضوية الثابتة فى مصر وبناء القدرات التى ستسمح لها بالاستمرار فى هذا البرنامج بعد إنجازه. ويقوم تصميم المشروع على بناء القدرات من أجل الإدارة طويلة الأجل للملوثات العضوية الثابتة مع وجود نهج "للتعلم بالممارسة" من خلال عدد من الأنشطة الاستثمارية للتخلص من هذه الملوثات.

وسيتم التركيز على تطوير القدرات لإدارة المخزون القديم على نحو عاجل وتطبيق عملية منهجية للإدارة المستدامة

الحكومة توقع على اتفاقية استكهولوم 2004 وتبدأ التنفيذ الفعلى 2015


بدأت خطة وزارة البيئة للتخلص من هذه الملوثات منذ توقيع الحكومة المصرية على اتفاقية استكهولوم عام 2004 والتصديق عليها، وبعدها تم وضع الخطة الوطنية للتخلص من هذه الملوثات من خلال مشروع الإدارة المتكاملة للملوثات العضوية الثابتة والممول من مرفق البيئة "الجيف" ويقوم بتنفيذه البنك الدولى لتحسين القدرات المؤسسية والفنية للإدارة البيئية وإنشاء نظام متكامل لإدارة الملوثات العضوية الثابتة من أجل الحفاظ على الصحة العامة وتحقيق التنمية المستدامة.

وشملت الخطة تحديد 9 أماكن بها هذه الملوثات، بالسويس والقاهرة والجيزة ، ودمياط وسيناء والإسكندرية ، والبحيرة ، جنوب الصعيد ، وبعض محولات الكهرباء بالمحافظات .

الانتهاء من وضع الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالمناقصة العالمية


فى سياق خطة وزارة البيئة، تم الانتهاء من وضع الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالمناقصة العالمية التى ستطرح للبدء باللندين وهو أكثر الملوثات العضوية خطورة على صحة الإنسان، تمهيدا لإرسالها الى البنك الدولى لإبداء المشورة فيها، ثم وضعها على الموقع الخاص بالوزارة وموقع البنك الدولى لبدء تلقى عروض الدول التى ستشارك فى المناقصة .

تعاون مع جامعة الإسكندرية لعمل دراسة لإعادة التعبئة


وتتعاون وزارة البيئة مع كلية العلوم جامعة الإسكندرية اعداد دراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية(ESIA) لعملية إعادة تعبئة ونقل اللندين "المبيدات المسرطنة" إلى الخارج ، حيث تم عقد جلسة خاصة بدراسة التقييم بحضور كافة الجهات المعنية وذات المصلحة حيث تم عرض كل التفاصيل الخاصة بعملية إعادة التعبئة وتأثيراتها والاستماع إلى وجهات نظرهم لأخذها فى الاعتبار، وتقديم النسخة النهائية لدراسة تقييم التأثيرات البيئة والاجتماعية وسيتم إدماج كافة التوصيات والتدابير والمحاذير الموجودة بها ضمن الشروط المرجعية لعملية إعادة التعبئة والتخلص، والتى سيتم طرحها فى مناقصة دولية حتى يمكن إلزام مقاول التنفيذ بإتباعها ومراعاتها أثناء عملية التنفيذ.

الاستعانة بخبير من "الفاو" لمعاينة شحنة اللندين وتحديد خطورتها


وتعتبر قضية تواجد حاويات "اللندين" من القضايا المهمة التى تسعى وزارة البيئة لحلها ولذلك فقد قامت الوزارة بتشكيل لجنة لوضع حلول لإمكانية التخلص من كميات "اللندين" الموجودة بالميناء، وذلك بقرار وزارى رقم 137 صادر من وزير البيئة وبعضوية ممثلين عن الجهات المعنية المشاركة فى حل هذه القضية، و تم الاتفاق على قيام وزارة الدولة لشئون البيئة بالتنسيق مع منظمة الزراعة والأغذية"FAO" لإيفاد أحد الخبراء المتخصصين فى التعامل مع الملوثات العضوية الثابتة لمعاينة الكميات الموجودة بميناء الأدبية بمحافظة السويس للوقوف على أفضل طرق الحماية المؤقتة لحين التخلص النهائى منها بالترميد بالخارج مع وضع المواصفات الفنية اللازمة لذلك.

خبير الفاو: "اللندين" لا يشكل خطورة حاليا بعد أحكام غلقه


وأوضح خبير منظمة الفاو، بعد القيام بزيارة ميدانية، أن اللندين المحفوظ فى الحاويات بميناء الأدبية لا يشكل خطورة حالية فى الموقع نظرا لوجوده داخل حاويات محكمة الغلق وبحالة جيدة، ولا يوجد أى تسربات أو فتحات لهذه الحاويات، وبالتالى فليس هناك حاجة ماسة لإجراءات إضافية عاجلة لحين التخلص من هذه الحاويات بالتصدير للخارج.

مناقصة دولية للتخلص الآمن


وفيما يخص الإجراءات اللازمة لتصدير اللندين فأشار وزير البيئة أن ذلك سيكون من خلال المناقصة الدولية التى ستطرح على الجهات المتخصصة فى هذا الموضوع، ويتم عرض الإجراءات التحضيرية، للتصدير وتشمل إعادة التعبئة فى الموقع قبل التصدير وإمكانية تنفيذ ذلك محليا أو من خلال الجهة التى سيتم التعاقد معها للتخلص النهائى من الحاويات.

وأشار الوزير إلى أنه تم العمل بالتوازى مع أعمال اللجنة الوزارية للتفاوض مع البنك الدولى للحصول على موافقته على أن يتم التخلص من هذه الكميات من خلال مشروع "الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة POPs"، والذى بدء تنفيذ أنشطته من خلال منحة مقدمة من مرفق البيئة العالمية GEF بهدف تحسين إدارة والتخلص الأمن من مخزونات الملوثات العضوية الثابتة بالتركيز على المبيدات الزراعية منتهية الصلاحية عالية المخاطر وإدارة مركب ثنائى الفنيل متعدد الكلور. PCBs، وذلك بأسلوب بيئى سليم.

جدير بالذكر أن وزارة البيئة كانت وقعت اتفاقية مع البنك الدولى بشأن مشروع للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة ومنها مشكلة اللندين "المبيدات المسرطنة" المتواجدة بميناء الادبية بالسويس بمنحة قدرها 8 ملايين دولار، وقامت الوزارة بالتنسيق المشترك مع كافة الجهات المعنية، وعقد وزير الدولة لشئون البيئة خالد فهمى ووزير النقل المهندس هانى ضاحى بهدف التخلص من الملوثات العضوية الثابتة "اللندين" الموجود بميناء الأدبية بالسويس، والذى تم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة رفيعة المستوى يرأسها وزير الدولة لشئون البيئة وعضوية كافة الجهات المعنية بحل المشكلة.


موضوعات متعلقة


- منظمة الصحة العالمية: مبيد الأعشاب "جليفوسات" ضمن المبيدات المسرطنة


- ضبط مصنع مبيدات مسرطنة و10آلاف عقار منتهية الصلاحية بالشرقية


- بمنحة قدرها 8 ملايين دولار.. البيئة توقع اتفاقية مع البنك الدولى للتخلص من الملوثات العضوية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة