مجدى يعقوب: السحابة السوداء تسبب نوبة قلبية

الأحد، 25 أبريل 2010 04:38 م
مجدى يعقوب: السحابة السوداء تسبب نوبة قلبية الجراح العالمى د.مجدى يعقوب
كتبت هند سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الجراح العالمى د.مجدى يعقوب أن أعداد مرضى القلب بمصر أكثر من أى دولة أخرى، موضحا أن هناك أعدادا ضخمة من "التشوهات الخلقية" التى يتأخر علاجها مما يسبب مضاعفات خطيرة، فضلا عن انتشار الحمى الروماتيزمية بنسب عالية جدا، وأمراض الشريان التاجى الناجمة عن التدخين وعدم ممارسة الرياضة وسوء التغذية، مشيرا إلى أن التلوث والزحام والسحابة السوداء يؤثرون تأثيرا مباشرا على عضلات القلب مما قد يؤدى إلى الإصابة المتكررة بنوبات القلب.

وأوضح يعقوب لـ "القاهرة اليوم" مساء أمس ضرورة احترام المريض كـ"إنسان"، موضحا أنه يجلس مع المريض ساعة واحدة على الأقل حتى يشخص حالته، على عكس ما يجرى بالعيادات والمستشفيات المصرية التى تسلك أسهل الطرق حتى تنتهى من طوابير المرضى.

ورأى يعقوب أن مصر ذاخرة بالكفاءات، إلا أن فرصهم معدودة، قائلا إن "الشعب المصرى لا يعتمد على نفسه كأى شعب.. يعمل بكد لكنه لا يعمل بجد" مشيرا إلى أن الوسيلة الوحيدة لتقدم الشعوب هى العلم والبحث العلمى، لافتا إلى أن نيجيريا وكوريا منذ عدة سنوات كانتا متساويتين، إلا أن كوريا الآن أكثر تطورا لأنها أخذت بالبحث العلمى.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تدرك أهمية البحث العلمى لذلك شكلت ما أطلق عليه "المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا" الذى يضم فى عضويته بالإضافة إلى يعقوب، د.أحمد زويل ود.فاروق الباز، وعددا من رجال الأعمال من أبرزهم نجيب ساويرس، موضحا أنه اجتمع والعلماء السالف ذكرهم بمفردهم حتى لا تؤثر الحكومة على العلم، معربا عن أمله فى أن يصبح لدى مصر مركزا للأبحاث الطبية.

ولفت يعقوب إلى أنه لا يوجد أى اهتمام بنظافة المستشفيات المصرية، مؤكدا أن نتائج أى جراحة أو علاج تعتمد اعتماد كلى على النظافة، ثم على التمريض، مشيرا إلى أن التمريض فى مصر سيء جدا وذلك لما تراكم فى أذهان المجتمع عن الممرضة.

وحول فعالية نظام التأمين الصحى، قال يعقوب إنه "لايوجد نظام فعال 100% لا يوجد نظام مثالى لكن هناك نظم تقترب من المثالية كما هو الحال فى بريطانيا.. حيث يطالب الفرد بأحسن علاج له ولجاره ولمواطنه لأنه "إنسان"، لافتا إلى أن فعالية أى نظام تعتمد فى المقام الأول على وعى الشعب وتفاعله.

ولم يستبعد يعقوب تجديد القلب بالكامل من خلال الخلايا الجذعية فى المستقبل القريب، معتبرا أن نقل الأعضاء من الموتى أنقذ عددا ضخما من المرضى.

وتجنب يعقوب الرد على ما أثير مؤخرا حول إجراؤه عملية لمسئول إسرائيلى كبير، قائلا "لا أفرق بين الناس على أساس دينهم أو عرقهم.. والمرض كذلك لا يفرق".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة