جولة المشاورات السياسية المصرية الفلبينية تطالب بتشكيل مجلس الأعمال المشترك

الثلاثاء، 19 مايو 2015 03:17 م
جولة المشاورات السياسية المصرية الفلبينية تطالب بتشكيل مجلس الأعمال المشترك وزارة الخارجية
كتبت ــ آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت جولة المشاورات السياسية التاسعة المصرية الفلبينية إلى المطالبة بتشكيل مجلس الأعمال المصرى الفلبينى، طبقا لمذكرة التفاهم للتعاون بين الغرف التجارية فى البلدين التى تم توقيعها العام الماضى، كما استعرض الجانبان مقترحات تعزيز التعاون فى عدد من مجالات التعاون الأخرى، بحيث يستفيد كل طرف من خبرة الطرف الآخر فى مجال تميزه لتحقيق المنفعة المشتركة، كما قام الطرفان بمراجعة الموقف التعاهدى من منطلق حرصهما على تفعيل الاتفاقات الموقعة والتأكيد على سرعة الانتهاء من دراسة الاتفاقات المقترحة من الجانبين فى مختلف المجالات.

واستضافت وزارة الخارجية أمس الاثنين جولة المشاورات السياسية التاسعة المصرية الفلبينية، حيث ترأس الجانب المصرى السفير ياسر مراد مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، بينما ترأس الجانب الفلبينى السفير Jesus I.Yabes وكيل وزارة الخارجية للعمالة المهاجرة، وقد تناولت المباحثات بين الجانبين العلاقات الثنائية بمختلف مجالاتها والمسائل الإقليمية، بالإضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتباحث الجانبان حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية، فضلاً عن مناقشة فرص تعزيز التعاون فى الجوانب الثقافية والتعاون السياحى والزراعى والصحى وفى مجال تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى التطرق إلى بعض المسائل القنصلية، وأعرب الجانب الفلبينى عن تأيده للجهود المصرية فى مواجهة ظاهرة الإرهاب، واتفق الجانبان أن دعوة الرئيس السيسى لتجديد الخطاب الإسلامى تأتى لترد على ما تشهده من تهديدات تنسب زوراً للدين الإسلامى الحنيف.

وأطلع الجانب المصرى نظيره الفلبينى على الأوضاع فى الشرق الأوسط لاسيما القضية الفلسطينية وتعثر عملية السلام وسبل استعادتها، بالإضافة إلى الأوضاع فى سوريا والعراق وليبيا واليمن وقضية حوض النيل. كما أطلع الجانب الفلبينى نظيره المصرى على الأوضاع فى منطقة جنوب شرق آسيا وتطورات عملية التكامل الاقتصادى لدول رابطة الآسيان.

وأشار الجانب المصرى إلى أهمية التشاور لتنسيق المواقف فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية. فى هذا السياق أعرب الجانبان عن دعمهما للجهود المبذولة فيما يتعلق بإصلاح مجلس الأمن الدولى، كما أعرب الجانب الفلبينى عن تأييده للترشح المصرى للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن عن الفترة 2016 – 2017 آخذا فى الاعتبار المسعى الفلبينى للترشح للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن عن الفترة 2027 – 2028. وأكد الطرفان فى هذا الشأن على أهمية استمرار التعاون الوثيق بين مصر والفلبين فى مجال الترشيحات الدولية والتنسيق القائم بينهما.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة