وزير خارجية اليابان يوافق على خطة حالية لنقل قاعدة فوتيما الأمريكية فى اوكيناوا

السبت، 24 أبريل 2010 08:11 م
وزير خارجية اليابان يوافق على خطة حالية لنقل قاعدة فوتيما الأمريكية فى اوكيناوا وزير خارجية اليابان يوافق على خطة حالية لنقل قاعدة فوتيما
كتبت رباب فتحى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم، السبت، أن وزير الخارجية اليابانى كاتسويا اوكادا أشار إلى أنه سيوافق على نطاق واسع على خطة حالية لنقل قاعدة فوتيما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية، المارينز، داخل نطاق مقاطعة اوكيناوا.

وذكرت الصحيفة ـ فى تقرير أوردته فى موقعها على شبكة الإنترنت نقلا عن مصادر طلبت عدم ذكر هويتهاـ أن اوكادا قال خلال اجتماع مع جون روس السفير الأمريكى لدى اليابان الليلة الماضية إن اليابان تتحرك صوب قبول الأجزاء المهمة من اتفاق ثنائى عام 2006 لتحريك قاعدة فوتيما الجوية إلى منطقة ساحلية فى المقاطعة الساحلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اوكادا اقترح مع ذلك بعض التعديلات مثل تبديل تصميم مهبط الطائرات بالقاعدة الجوية الجديدة.

يشار إلى أنه بمقتضى الاتفاق الثنائى الذى تمت صياغته كجزء من إعادة انتشار القوات الأمريكية فى اليابان ستنقل مهمات مهبط طائرات بقاعدة فوتيما من مدينة جينوان المكتظة بالسكان فى اوكيناوا إلى منطقة ساحلية بمعسكر كامب شواب، التابع للمارينز، فى ناجو فى المقاطعة نفسها.

ويسعى رئيس الوزراء اليابانى، يوكيو هاتوياما، لإيجاد حل بحلول نهاية مايو القادم لخلاف حول مكان نقل منشأة فوتيما ويتم طرح أفكاره، خاصة بذلك من بينها نقل القاعدة إلى توكونوشيما بمقاطعة كاجوشيما الساحلية الواقعة على بعد مائتى كيلومتر شمال شرق جزيرة اوكيناوا الرئيسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة