إيران تتراجع عن تصنيع بديل إس300 بعد تسليم روسيا المنظومة لها

الأربعاء، 13 مايو 2015 03:09 م
إيران تتراجع عن تصنيع بديل إس300 بعد تسليم روسيا المنظومة لها صواريخ – أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تراجعت طهران عن تصنيع منظومة بديلة لصواريخ إس 300 المضادة للطائرات، وذلك بعد أن رفعت روسيا الحظر عن تسليمها المنظومة إثر رفع العقوبات عنها، وأعلن اللواء فرزاد إسماعيلى، أن "إس-300" الروسية هى منظومة عملياتية دفاعية، وسيتم نشرها فى أماكن مخصصة لها، ولا يدور الحديث عن تصميم بديل لها.

وقال فى تصريح لوكالة فارس إن خبراء قاعدة الأنبياء قد تلقوا الدورات التدريبية اللازمة وهم الآن مستعدون للتعامل مع المنظومة الروسية.

وأعلنت إيران فبراير الماضى عن بدء أعمال تصميم منظومة صواريخ مضادة للطائرات، تشابه منظومة "إس-300" من حيث مواصفاتها، وأطلقت عليها "باور373"، وفيما قال وزير الدفاع الإيرانى حسين دهقان إن طهران تخطط لإجراء تجربة للمنظومة البديلة قبل حلول شهر مارس عام 2016.
وحظرت روسيا المنظومة ولم تسلمها لإيران بعد فرض عقوبات على الأخيرة فى مجلس الأمن، الأمر الذى دفع إيران إلى رفع دعوى إلى محكمة جنيف للتحكيم ضد الشركة الحكومية الروسية لتصدير الأسلحة "روس أوبورون إكسبورت" لتحصل منها على غرامة قيمتها 4 مليارات دولار، وفى أبريل الماضى وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرسوما يلغى حظر توريد منظومات "إس-300" لإيران.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة