سفن مساعدات إيران لليمن تشعل أزمة جديدة بين طهران وواشنطن.. الولايات المتحدة تطالب الإيرانيين بتغيير مسار السفن لجيبوتى.. وإيران ترد: التعرض لسفننا سيشعل النار بالمنطقة.. وخارجيتها: لن نسمح بتفتيشها

الأربعاء، 13 مايو 2015 01:18 م
سفن مساعدات إيران لليمن تشعل أزمة جديدة بين طهران وواشنطن.. الولايات المتحدة تطالب الإيرانيين بتغيير مسار السفن لجيبوتى.. وإيران ترد: التعرض لسفننا سيشعل النار بالمنطقة.. وخارجيتها: لن نسمح بتفتيشها سفينة مساعدات إيرانية - أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أيام قليلة من التوترات فى مضيق باب المندب واحتجاز إيران لسفينة شحن أمريكية أفرجت عنها لاحقا، فى خطوة اعتبرتها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) استفزازية وأمرت مدمرة أمريكية التوجه فى إلى أقرب نقطة منها، بدأت أزمة جديدة تشتعل بين طهران وواشنطن على خلفية، محاولات إيرانية لكسر الحظر المفروض على اليمن وإيصال سفينة إغاثة إيرانية محملة بمساعدات إنسانية إلى ميناء الحديدة اليمنى الذى يسيطر عليه مقاتلون حوثيون متحالفون مع إيران.

واشنطن دعت السفن الإيرانية إلى التوجه لجيبوتى


وقد دعت الولايات المتحدة، أمس، إيران إلى توجيه سفينة المساعدات الإنسانية إلى مركز توزيع تابع للأمم المتحدة فى جيبوتى. وقال المتحدث باسم البنتاجون الكولونيل ستيف وارن "إذا اتبع الإيرانيون بروتوكول الأمم المتحدة وحركوا السفينة إلى ميناء فى جيبوتى وسمحوا بتوزيع الشحنة الإنسانية التى يقولون إنها على السفينة عبر قنوات الأمم المتحدة فسيكونون قد فعلوا الشىء الصحيح فى هذه الحالة". وأضاف أن "أى شىء أقل من ذلك لن يكون الشىء الصحيح".

طهران ترد: لن نسمح بتفتيش سفينة المساعدات


وفى تصعيد واضح للتوترات فى المنطقة، ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن بلادها لن تسمح للدول المتورطة فى الحرب على اليمن بتفتيش سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى هذا البلد.

وأعربت أفخم، اليوم الأربعاء، عن أسفها لحصار اليمن منذ 50 يوما ما فاقم الأوضاع المعيشية فى هذا البلد ووضعه على حافة كارثة إنسانية.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية عن متابعة موضوع الإرسال الفورى للمساعدات الإنسانية فى مجالات الغذاء والدواء مع المنظمات الدولية المعنية بصورة مكثفة، لافتة إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد بدأت بالفعل إرسال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وقالت أفخم، أن إیران کانت علی اتصال دائم خلال الأیام الماضیة مع المنظمات الدولیة لمتابعة موضوع إرسال مساعدات عاجلة من الأغذیة والأدویة للشعب الیمنی، وقد بدأت فعلا بإرسال المساعدات الإیرانیة وتأمل بإیصال هذه المساعدات فی اقرب وقت ممکن إلی الشعب الیمنی بالتنسیق مع مکتب الأمم المتحدة لشؤون المساعدات الإنسانیة.

وأعربت عن أملها فى وصول المساعدات الانسانية الايرانية إلى الشعب اليمنى فى أقرب وقت ممكن عبر التنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

طهران تحذر من التعرض للسفينة بإشعال المنطقة


ومن جانبه حذر مساعد رئيس القوات المسلحة الإيرانية من ما أسماه محاولات التعرض لسفن الإغاثة الإيرانية التى اتجهت أمس إلى اليمن؛ لأن ذلك ربما يشعل فتيل الحرب، وقال مساعد رئيس الأركان العامة المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائرى، مساء أمس، الثلاثاء، إن "أى اعتراض من قبل السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لسفينة المساعدات الإيرانية قد تقود إلى اشعال نار يكون احتواؤها خارجاً عن سيطرتهم".

وقال العميد مسعود جزائرى، فى حوار لقناة العالم الإيرانية، "آمل أن تصل المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمنى، وهى الحد الأدنى مما هو مطلوب".

وأشار المسئول الإيرانى أنه يوجد على متن السفينة عدد كبير من الأطباء وعدد من الصحفيين الإيرانيين، مضيفا أن بلاده عازمة على إيصال 2500 طن من الإمدادات الطبية إلى ميناء الحديدة اليمنى المطل على البحر الأحمر.

وأفاد مساعد رئيس الأركان العامة الإيرانية بأن النشطاء فحصوا كل شىء على سطح السفينة للتأكد من أنه لا يوجد سلاح على متنها.


موضوعات متعلقة:


بالصور.. سفينة مساعدات إيرانية تتجه إلى اليمن

البنتاجون يدعو ايران لتوجيه سفينة المساعدات المتجهة لليمن إلى جيبوتى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة