ننفرد بأبرز مطالب المعارضة السورية المزمع مناقشتها بمؤتمر القاهرة.. مسئول بحزب (PYD): ميثاق العهد الوطنى وإعداد ورقة شاملة للحل وخارطة طريق تنفيذية.. ويؤكد:الحوار مع النظام مطروح لوقف نزيف الدم السورى

السبت، 09 مايو 2015 08:35 م
ننفرد بأبرز مطالب المعارضة السورية المزمع مناقشتها بمؤتمر القاهرة.. مسئول بحزب (PYD): ميثاق العهد الوطنى وإعداد ورقة شاملة للحل وخارطة طريق تنفيذية.. ويؤكد:الحوار مع النظام مطروح لوقف نزيف الدم السورى إبراهيم إبراهيم عضو تنسيقية الإعلام بحزب الاتحاد الديمقراطى السورى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إبراهيم إبراهيم، عضو تنسيقية الإعلام بحزب الاتحاد الديمقراطى السورى (PYD)، إنه من المقرر أن تستضيف القاهرة، حوارا للمعارضة السورية الديمقراطية، منها فصائل معارضة بالداخل السورى، وشخصيات وطنية مستقلة، وكتل من الائتلاف السورى المعارض، لإيجاد حل للأزمة السورية التى دخلت عامها الخامس، ولتشاور قوى المعارضة المختلفة للاتفاق على ورقة سياسية موحدة لمطالبها، مشيرا إلى أن موعد المؤتمر من المفترض أن يكشف عنه فى الفترة من 20إلى 25 مايو الجارى، ما لم يطرأ جديد على الساحة الإقليمية فى ظل المتغيرات العربية والإقليمية وحتى الدولية التى لها علاقة بالشأن السورى، لاسيما وأن جنيف والرياض تحتضن وستحتضن العديد من المؤتمرات لقوى المعارضة السورية هذا الشهر.

وأكد عضو تنسيقية الإعلام بحزب الاتحاد الديمقراطى السورى فى تصريحات خاصة لليوم السابع من الدنمارك، أن المعارضة السورية بصدد إعداد ثلاث وثائق رئيسية لمؤتمر القاهرة، وهى ميثاق العهد الوطنى وهو بمثابة مبادئ فوق دستورية يجب تضمنيها فى أول دستور ديمقراطى سورى يتم الاتفاق عليه من قبل جميع ممثلى الشعب السورى، إضافة لإعداد الورقة السياسية وهى تصور سياسى نابع من تمثيل الحل السياسى فى سورية فى المرحلة المقبلة، تشمل مطالب المعارضة مع الأخذ فى الاعتبار التطورات التى طرأت على الأوضاع فى سوريا، وذلك وفقا لمستجدات ما بعد يونيو2012 (موعد انعقاد مؤتمر جنيف 1 ).

وأوضح ابراهيم أن الميثاق الثالث يتضمن وضع خارطة طريق تنفيذية توجه لمن سيحضرون مؤتمر القاهرة، وهى بمثابة ترجمة فعلية لمؤتمر "جنيف-1" والذى تضمن وقف العنف المجتمعى بين الأطراف المتصارعة فى سوريا، إضافة للانتقال لهيئة تنفيذية كاملة الصلاحية، إعداد دستور جديد لسوريا، مؤكدا أن التفاوض مع نظام الرئيس الأسد مطروحا على طاولة مؤتمر القاهرة، وتابع: ما يجرى فى "جنيف - 3" بمثابة عملية تجميعية لمجمل آراء أطياف المعارضة السورية من أجل الأخذ بها فى أى حوار مستقبلى.

ممثلو الجيش الحر ووحدات حماية الشعب يشاركون فى مؤتمر القاهرة


وكشف عضو تنسيقية الإعلام بحزب الاتحاد الديمقراطى السورى (PYD)،عن مشاركة ممثلين عن الجيش السورى الحر، ووحدات حماية الشعب والمرأة YPG و YPJ فى مناطق الإدارة الذاتية فى مناطق روج أفا التى تقع فى شمال وشمال شرق سوريا، مؤكدا إيمانهم فى الإدارة الذاتية الديمقراطية بحل الأزمة السورية عبر الطرق السياسية.

وكان "اليوم السابع" قد انفرد بخبر استضافة القاهرة لاجتماعات ومشاورات للمعارضة الداخلية السورية لبحث حل للأزمة السورية ووقف نزيف الدماء بالبلاد والاستماع لوجهة نظر شتى أطياف المعارضة السورية الداخلية والخارجية.

وأكد المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الموعد كان مقررًا له 10 مايو الجارى لكن يبدو أنه سيتأخر قليلا، وخصوصًا أن جنيف ستستضيف قريبا مشاورات لكل أطياف المعارضة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة