رحيل السباح العالمى عبداللطيف أبوهيف

الإثنين، 21 أبريل 2008 10:20 م
رحيل السباح العالمى عبداللطيف أبوهيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى مساء الاثنين البطل المصرى العالمى عبداللطيف أبوهيف، سباح المسافات الطويلة، عن عمر يناهز 79 عاما، وذلك بعد رفضه السفر للخارج ليعالج على نفقة الدولة من نزيف دوالى المرىء. وكان أبوهيف قد دخل مسشفى القوات المسلحة بالمعادى فى أكتوبر الماضى وأجريت له 5 عمليات جراحية.

فاز أبوهيف بأكثر من 20 سباقا دوليا، أشهرها سباق كابرى- نابولى بإيطاليا، ونجح فى عبور المانش 3 مرات فى الخمسينات واعتزل السباحة عام 1973.

تبرع أبوهيف بجائزته "ألف جنيه استرلينى " فى عام 1952، لفوزه فى سباق بحر المانش، لأطفال السباح الإنجليزي ادوارد ماى والذى غرق أثناء محاولته عبور بحر المانش دون قارب مرافق، كما تبرع عام 1953 بجائزته المالية عن سباق نهر السين للسباح الفرنسى جورج فالبريه الذى أصيب بالشلل.

لمعلوماتك..
ولد عبد اللطيف خميس أبو هيف في 30 يناير 1929 بحي بحرى بمحافظة الإسكندرية.
تخرج فى كلية سانت هيرست العسكرية في لندن 1956، وفاز ببطولة العالم في السباحة 5 مرات متتالية وحصل على وسام الرياضة من رئاسة الجمهورية.
فاز بلقب سباح القرن العشرين في مايو 2001 تقديرا لإنجازاته، وأطلق عليه الاتحاد الدولي لمحترفى السباحة الطويلة لقب "أعظم سباح فى التاريخ" لأنه تمكن من قهر المانش 3 مرات.
عُرف أبو هيف كواحد من أبرز سباحي المسافات الطويلة على مستوى العالم وسطع نجمه في فترتى الخمسينيات والستينيات كبطل للسباقات الدولية.
عانى السباح المصري من أزمات صحية خطيرة فى السنوات الأخيرة من حياته، حيث خضع للعديد من الجراحات لربط دوالي المرئ، بالإضافة لمعاناته من تضخم الطحال وتليف الكبد والتهاب المرارة وسرطان جلدى في الرأس.
كان أبو هيف قد رفض السفر إلى الخارج للعلاج على نفقة الدولة ووجه الشكر للمسئولين بالحكومة المصرية على اهتمامهم بصحته قائلاً: "علاجى متوفر في مصر والأطباء المصريون على درجة عالية من الكفاءة وإذا قدر لى الموت فإننى أفضل أن أموت على فراشى".
في 1963 أحتل أبو هيف المركز الأول فى أطول وأعظم سباق للسباحة الطويلة حول العالم، وذلك بالسباحة لمدة 36 ساعة فى بحيرة ميتشجان بالولايات المتحدة لقطع مسافة بلغت 135 كيلومترا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة