"الشبكة الدولية": انخفاض طفيف لأحداث العنف فى سيناء الأسبوع الماضى

الخميس، 07 مايو 2015 11:19 ص
"الشبكة الدولية": انخفاض طفيف لأحداث العنف فى سيناء الأسبوع الماضى العنف فى سيناء - صورة أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر مرصد الانتخابات البرلمانية مصر 2015، التابع "للبعثة الدولية المحلية المشتركة"، التقرير السابع عشر لرصد أحداث العنف والإرهاب ودلالتها المرتبطة بالعملية الانتخابية، خلال الفترة من 24– 30 إبريل 2015، وشهدت التفجيرات وأحداث العنف انخفاضا نسبيا مقارنة بالأسبوع السابق.

ورصد التقرير 88 جريمة إرهابية خلال الأسبوع، كما رصد تواصل تركز معظم العمليات الإرهابية فى محافظة شمال سيناء، وفى سياق تحليله لدلالات هذه الأحداث، وكشف المرصد عن انخفاض طفيف فى أحداث العنف والتفجيرات فى مختلف المحافظات المصرية، حيث شهد هذا الأسبوع 88 حادث عنف، مقارنة بـ99 حادث عنف الأسبوع الماضى، بانخفاض قدره 11% تقريبا.

وأشار التقرير إلى استمرار تصاعد حالات العنف فى محافظة شال سيناء، بالتزامن مع تمديد فرض حالة الطوارئ على بعض مناطق المحافظة للمرة الثالثة على التوالى، وكان نصيب المحافظة 34 حادثا من إجمالى 88 حادثا بنسبة 39%.

وأوضح التقرير أن هناك ثباتا نسبيا فى معدلات استهداف قوات الجيش والشرطة ومنشآتهما على مدار الأسبوعين الماضيين، وتتركز معظم العمليات فى محافظة شمال سيناء، لافتا إلى أن هناك انخفاضا ملحوظا فى معدلات استهداف أماكن تجمعات المواطنين عن الأسبوع الماضى، برصيد 32 مقابل 42 حالة الأسبوع الماضى.

كما رصد التقرير انخفاضا ملحوظا أيضا فى معدلات استهداف المنشآت المدنية والمرافق الخدمية، والتى سجلت 17 حالة مقارنة بـ26 حالة الأسبوع الماضى، وعودة ظاهرة استهداف منشآت العدالة والمحاكم برصيد 3 حالات.

وأشار التقرير الحقوقى إلى تناقص رقعة التفجيرات وأحداث العنف التى تشهدها مختلف المحافظات، حيث انتشرت أحداث العنف فى 16 محافظة، مقارنة بـ19 محافظة الأسبوع الماضى، مع استمرار شمال سيناء على رأس المحافظات التى تشهد نشاطا للأنشطة الإرهابية.

جدير بالذكر أن "البعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015" تحالف يضم الشبكة الدولية لحقوق والتنمية GNRD بالنرويج والمعهد الدولى للسلام والعدالة وحقوق الإنسان IIPJHR بجنيف وشريكهما المحلى مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان " MAAT، بالإضافة لـ31 منظمة محلية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة