حاكم دبى: الإمارات تمتلك أفضل فريق فضائى عربى

الأربعاء، 06 مايو 2015 03:05 م
حاكم دبى: الإمارات تمتلك أفضل فريق فضائى عربى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى
دبى ـ وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولى عهد دبى، تم اليوم لأول مرة الكشف عن الأهداف العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ والتفاصيل الزمنية للمشروع والخصائص التقنية للمسبار الذى سترسله دولة الإمارات لكوكب المريخ فى منتصف العام 2020، ونوعية الدراسات التى سيجريها المشروع الإماراتى على الكوكب الأحمر.

وتم الإعلان خلال العرض الذى قدمه فريق عمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن المشروع الإماراتى سيجيب على أسئلة جديدة حول الكوكب الأحمر لم يستطع العلماء الإجابة عليها سابقا بسبب قلة البيانات والمعلومات وسيغطى جوانب لم تتم تغطيتها سابقا من نواح علمية ومعرفية، حيث سيعمل المشروع الإماراتى على رسم صورة واضحة وشاملة عن مناخ المريخ وأسباب تآكل غلافه الجوى وهروب المياه من على سطحه وبالتالى اختفاء فرص الحياة عليه، وسيوفر المشروع الإماراتى متابعة يومية لحالة الطقس على الكوكب الأحمر وتفاعل التغيرات فى أجوائه من عواصف ودرجات حرارة مع قممه البركانية الشاهقة ووديانه العميقة وصفائحه الجليدية وصحرائه الواسعة، مما يوفر لأول مرة للعلماء رسم نموذج متكامل للتغيرات الجوية اليومية والموسمية على سطح الكوكب وتفاعلها مع تضاريسه ويساعد العلماء على فهم الأسباب العميقة لاختفاء المياه عن الكوكب الأحمر بعد أن كانت متوفرة عليه بكثرة ويسهم فى رسم صورة متوقعة لتغير الغلاف الجوى والمناخ على كوكب الأرض عبر آلاف السنين القادمة .

وسينطلق المسبار الإماراتى والذى يعادل وزنه وزن سيارة صغيرة فى النصف الأول من العام 2020 ليقطع 600 مليون كم بسرعة 126 ألف كم/ ساعة وصولا لوجهته النهائية بعد 200 يوم من بدء رحلته، وستستمر مهمة المسبار حتى العام 2023 مع إمكانية تمديدها حتى العام 2025، وسيوفر مشروع الإمارات أكثر من 1000 جيجابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ، حيث سيقوم فريق من الباحثين والعلماء الإماراتيين بدراستها ونشرها لأكثر من 200 مركز بحثى حول العالم، ليستفيد منها آلاف العلماء المتخصصين فى علوم الفضاء . ويبلغ عدد فريق عمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ 75 حاليا ليصل ل150 مهندسا وباحثا قبل العام 2020.

وأكد الشيخ محمد بن راشد أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ سيكون إضافة إماراتية للمعرفة البشرية، ومحطة حضارية فى تاريخنا العربى، واستثمار حقيقى لأجيالنا المستقبلية، لافتاً إلى أن المشروع يبعث بثلاث رسائل، الأولى للعالم بأننا أهل حضارة، وكما كان لنا دور سابق فى المعرفة الإنسانية سيكون لنا دور لاحق أيضا، والثانية لإخواننا العرب بأنه لا يوجد مستحيل وبإمكاننا منافسة بقية الأمم العظمى ومزاحمتها فى السباق المعرفى، والثالثة لشبابنا بأن من يعشق القمم يصل لأبعد منها .. يصل للفضاء.. ولا سقف ولا سماء لطموحاتنا .

وقال بن راشد "من خيمة صغيرة قبل 43 عاما بدأ زايد وراشد، وواصلوا الليل بالنهار لبناء إنسان الإمارات، واليوم تحت قيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة لدينا فريق عمل ينافس الأمم الكبرى فى الوصول للمريخ"، وقال سموه لفريق عمل المشروع " لو رآكم زايد اليوم لدمعت عيناه .. أنتم غرسه وثمرة عمله وتتويج مسيرته."



اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة