غدا إطلاق أول دليل إرشادى لاستخدام المياه شبه المالحة فى الزراعة

الأحد، 03 مايو 2015 05:40 م
غدا إطلاق أول دليل إرشادى لاستخدام المياه شبه المالحة فى الزراعة محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه، أن المجلس شارك مع خبراء منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" و9 دول أخرى فى مشروع استمر لمدة عام من الدراسة، وتجميع البيانات لاستخدامات المياه المالحة فى الزراعة، وبحث الممارسات الناجحة تمهيدا لإطلاق -أول دليل إرشادى لاستخدامات المياه شبه المالحة فى الزراعة بدول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من القاهرة، يوم الاثنين المقبل.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المجلس سيعلن فى ختام فعاليات ورشة العمل الإقليمية الثالثة التى سينظمها بالقاهرة غدًا، وتستمر لمدة يومين بحضور عدد من الوزراء وبالتعاون مع منظمة "الفاو" خارطة الطريق لاستخدامات الموارد المائية غير التقليدية، وخاصة "مياه الصرف المعالجة والمياه شبه المالحة" فى الزراعة لمواجهة ندرة المياه بالمنطقة العربية على وجه التحديد، علاوة على رفع كفاءة الاستخدامات المختلفة للموارد المائية بالمنطقة.

وأوضح أبو زيد، أن إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من أكثر الأقاليم عرضة لندرة المياه، مما استلزم ضرورة البحث عن بدائل غير تقليدية لتوفير حاجة الأراضى الصالحة للزراعة من المياه، وبما يضمن مواجهة المجاعة الغذائية المتوقعة بسبب الزيادة السكانية الرهيبة التى تعانى منها دول هذا الإقليم.

وأشار أبو زيد إلى أنه فى إطار مسئوليات المجلس العربى للمياه تم إعداد ورش عمل وندوات لبحث ودراسة توفير البديل غير التقليدى من المياه، وفى مقدمتها إعادة استخدام المياه شبه المالحة ووضع مبادئ استرشادية للاستخدام الآمن لهذه المياه من خلال دليل إرشادى محدد.

وأوضح رئيس المجلس العربى للمياه، أنه كان لابد من التوصل إلى حلول للتحديات العديدة التى تواجه استخدام مياه الصرف المعالجة وفى مقدمتها زيادة ملوحة التربة، والتى تؤثر على انتاجية المحاصيل مقارنة بالتكلفة المرتفعة للمدخلات الزراعية، لذا تبنى المجلس بالتعاون مع الفاو استخدام المياه شبه المالحة كأحد فرص وسائل الرى، إما مباشرة أو بعد تحليتها أو خلطها بمياه الصرف المعالجة، لذا تم التنسيق والدراسة مع خبراء 9 دول علاوة على خبراء "الفاو" للوصول إلى الطريقة المثلى لاستخدامات هذه النوعية من المياه فى المجال الزراعى .

ومن جانبه كشف الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه ووزير الرى المصرى الأسبق، عن إعداد دليل آخر مبسط باللغة العربية يكون موجهًا للمزارع العربى والفنيين والعاملين بمجال الإرشاد الزراعى، والتوجيه المائى ويحتوى على الممارسات الزراعية الجيدة.

وأوضح العطفى، أن الدليل الإرشادى لاستخدامات المياه شبه المالحة والموارد غير التقليدية يأتى فى إطار المبادرة الإقليمية لندرة المياه التى أطلقتها "الفاو"، ووفقاً للاستراتيجية العربية للأمن المائى تحت مظلة جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى مبادرة التعاون الإقليمية بين منظمة "الفاو" والمجلس العربى للمياه حول "الإدارة المستدامة لاستخدامات المياه شبه المالحة فى الإنتاج الزراعى فى إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا".

وأكد العطفى أنه سيتم تدريب المستخدمين حول الاستخدام الآمن للمياه شبه المالحة طبقاً للدليل النهائى من خلال تنظيم ندوات إقليمية وورش عمل وإعداد العديد من المواد التعليمية.

ومن جانبها قالت الدكتورة سامية الجندى رئيس الفريق الفنى لإعداد الدليل: إنه تم التنسيق والتواصل مع نخبة من الخبراء الدوليين والوطنيين من الدول الشركاء (نقاط الاتصال) وتبادل البيانات والمعلومات الفنية لإعداد الدليل الإرشادى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة