"القابضة لمياه الشرب" تكذب "الصحة": مياه محطاتنا جيدة و"الجراكن" سبب تسمم المواطنين بالشرقية.. ممدوح رسلان: المحطات التى حصلوا على عينات منها متوقفة منذ فترة.. وخاطبنا المحافظات لوقف المحطات الأهلية

الجمعة، 01 مايو 2015 06:13 ص
"القابضة لمياه الشرب" تكذب "الصحة": مياه محطاتنا جيدة و"الجراكن" سبب تسمم المواطنين بالشرقية.. ممدوح رسلان: المحطات التى حصلوا على عينات منها متوقفة منذ فترة.. وخاطبنا المحافظات لوقف المحطات الأهلية مياه الجراكن - أرشيفية
كتب أحمد حسن - هبة الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن تقرير وزارة الصحة الصادر حول تلوث مياه محطتى مياه حكومتى بمنطقة الإبراهيمية غير دقيق، لافتا إلى أن المحطات متوقفة ولا تغذى مركز الإبراهيمية.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تحاليل العينات التى تم سحبها من المحطة أثبتت جودة مياه المحطة، لافتا إلى أن الجهاز التنظيمى للمياه بالتعاون مع جامعة عين شمس قاما بأخذ عينات من المحطة وتم تحليلها وأثبتت جودة المياه وعدم تلوثها.

مياه الجراكن سبب تلوث الشرقية


وأشار إلى أن مياه الجراكن التى يستخدمها المواطنون بمركز الإبراهيمية غير صالحة للشرب والعينات التى تم تحليلها أثبتت أنها ملوثة، وهى التى وراء أحداث التسمم التى حدثت للمواطنين بالمركز.

وأشار إلى أن سبب اعتماد الأهالى على مياه الجراكن هو تعودهم على شرائها من المحطات الأهلية قبل إنشاء محطة مياه لهم، ويعتبرون أن مياه هذه المحطات أفضل بكثير من مياه المحطة الحكومية.

تقرير وزارة الصحة غير دقيق


وتابع: "الصحة عندما حصلت على عينات من المحطات المتوقفة طلبنا منها ذكر أن هذه المحطات متوقفة ولا تغذى مركز الإبراهيمية ولا يجوز أخذ عينة من محطة متوقفة، إلا أن التقرير الذى صدر لم يذكر أن هذه المحطات متوقفة".

وكانت اللجنة الطبية الخاصة بوزارة الصحة بشأن تلوث مياه الشرقية، أعلنت تسبب محطتين حكوميتين وجميع المحطات الأهلية فى الأزمة وعدم مطابقة مياه محطتى مياه حكومية وجميع المحطات الأهلية للمواصفات.

وكشفت اللجنة فى تقريرها، أن نتائج عينات الطوارئ الواردة للمعامل المركزية من محافظة الشرقية بتاريخ ٢٤-٤-٢٠١٥، قد أثبتت عدم مطابقة عينات المياه المأخوذة من المحطات الأهلية (٧ عينات) بكتريولجيا من ناحية العد البكتيرى والبكتريا القولونية وكيميائيا لزيادة كمية العكارة عن الحدود المقررة، وكذلك عدم مطابقة عينات المياه المأخوذة من الجراكن (٦ عينات) بكتريولجيا حيث يوجد ببعضها إضافة للعد البكتيرى والمجموعة القولونية ميكروب الستربتوفيكالس وباسيل القولون النموذجى وغير مطابقة كيميائيا لزيادة العكارة عن الحدود المقررة وكذلك وجود عنصر الرصاص فى احدى الجراكن.

المحطات الأهلية


وفى السياق ذاته أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، أنه تم إعداد حصر بكل المحطات الأهلية بالمحافظات وإرساله لوزير الإسكان، وذلك لمخاطبة المحافظين بإغلاق هذه المحطات أو وضعها تحت إشراف مديرية الصحة بالمحافظة أو تحت إشراف المحافظ شخصيا.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، أنه من المقرر أن يرسل وزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولى، خطابا لوزير التنمية المحلية لمخاطبة المحافظين بإغلاق هذه المحطات أو وضعها تحت إشراف المحافظين.

جاء ذلك بعد أن أكدت كل تحاليل العينات التى تم سحبها من المحطات الأهلية بمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية تلوث مياه هذه المحطات.



موضوعات متعلقة


- "الصحة": تلوث محطتى مياه حكوميتين والمحطات الأهلية وراء أزمة الشرقية


- النتائج الأولية لمصابى الإبراهيمية بالشرقية تثبت مياه الجراكن وراء التسمم.. والتحريات: استغلال جماعة الإخوان لواقعة الفوسفات لتخويف الأهالى.. والنيابة العامة والرقابة الإدارية تفتحان تحقيقات موسعة











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة