سفير مصر بتونس: اتفاق على تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 01:39 م
سفير مصر بتونس: اتفاق على تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين السفير المصرى بتونس أيمن مشرفة
تونس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير المصرى بتونس أيمن مشرفة إنه تم الاتفاق مع وزيرى التجارة والفلاحة التونسيين على تفعيل عمل اللجان القطاعية، وذلك قبل انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين فى النصف الثانى من العام الجارى.

وأضاف مشرفة، لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى تونس، أن الغرض من هذه اللجان القطاعية إعداد البيانات الدقيقة حتى يتسنى رفعها إلى اللجنة العليا المشتركة التى تم الاتفاق مبدئيا على استئناف أعمالها برئاسة رئيسى الوزراء خلال النصف الثانى من العام الجارى 2015، على أن يتم تحديد موعد تلك الاجتماعات بشكل محدد عبر القنوات الدبلوماسية، علما أن آخر اجتماع لهذه اللجنة كان فى 2010، ونوه مشرفة إلى أنه يوجد نحو 18 اتفاقية تعتبر الإطار التعاقدى للعلاقات بين مصر وتونس.

جدير بالذكر أن السفير المصرى قد بحث مؤخرا مع سعد الصديق وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحرى التونسى سبل تطوير التعاون الثنائى فى المجال الفلاحى والصيد بين الجانبين.

وقال السفير المصرى إن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحرى التونسى، أكد له أنه لم تسجل أى اختراقات لمراكب صيد مصرية للمياه الإقليمية التونسية منذ عدة شهور، حيث أعرب عن شكره وتقديره لجهود وزارة الخارجية المصرية والمعنيين على حملة التوعية التى يقومون بها لتنبيه الصيادين المصريين بخطور اختراق المياه الأقليمية للدول الصديقة والمجاورة.

وأضاف مشرفة أن الجانب التونسى طلب نقل الخبرات المصرية المتقدمة لاسيما فى "الصوب ومزارع الأسماك والصحة الحيوانية ومكافحة سوس النخل"، فضلا عن بحث إمكانية زيادة التعاون فى مجال إنتاج الزيتون، لاسيما أن تونس أنتجت 286 ألف طن زيتون وهو الإنتاج الأعلى فى العالم.

وأشار السفير إلى أنه التقى أيضا وزير التجارة التونسى رضا الأحول وبحث معه آفاق التعاون الثنائى المشترك وزيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين، التى هى دون المستوى المطلوب حيث بلغت 300 مليون دولار، من بينها 264 مليون دولار صادرات مصرية، وهو ما يشير إلى أن الميزان التجارى يميل لصالح مصر، ولكنها "لا ترقى للطموحات والعلاقات بين البلدين".

وأوضح أن هناك اتفاقيات وأطرا قانونية سيتم من خلالها زيادة التبادل التجارى على رأسها اتفاقية أغادير واتفاقية التجارة العربية الكبرى، مؤكدا أن وزير التجارة التونسى وعد بسرعة حل المشكلات وتذليل العقبات التى تواجه المصدرين المصريين فى تونس لاسيما فى قطاع صناعة السجاد.

وأكد أهمية المعارض التجارية المتبادلة بين الجانبين، سواء المعارض المصرية التى تقام فى تونس أو المعارض التونسية التى تقام فى مصر، كونها وسيلة جيدة للتعرف على منتجات البلدين وتعزيز العلاقات التجارية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة