رئيس رومانى سابق يقر بموافقته على امتلاك (سى آى إيه ) مواقع سرية فى بلاده

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 09:06 ص
رئيس رومانى سابق يقر بموافقته على امتلاك (سى آى إيه ) مواقع سرية فى بلاده سى آى إيه
بوخارست أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الرومانى السابق إيون اليسكو إنه وافق على طلب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى أى إيه) بامتلاك موقع فى رومانيا لاستجواب المعتقلين وإنه ما كان ليوافق على ذلك إذا علم كيف سيتم استخدامه.

وأضاف اليسكو ـ حسبما أفاد راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الثلاثاء : "اعتقد أن وكالة الاستخبارات المركزية كان لديها مواقع سوداء - أى سجون خارج الولايات المتحدة حيث كانت تستجوب فيها إرهابيين فى ظل ظروف اعتقال قاسية".

وكتب اليسكو فى مدونته "كنت سأتخذ قرارا مغايرا ، لو علمت ما الذى كانت تفعله السى آى إيه" فى حين لم يذكر موقع مبنى " ال سى آى إيه" أو حجمه أو إن كان هناك أكثر من موقع تابع لوكالة الاستخبارات المركزية.

ونفت السلطات الرومانية التقارير التى زعمت وجود سجون سرية أمريكية على الأراضى الرومانية، إلا أن اليسكو الذى حكم البلاد من عام 2000 إلى 2004، أكد الأسبوع الماضى أنه وافق على طلب تقدمت به وكالة الاستخبارات الأمريكية فى 2002-2003 ، مشيرا إلى أن رومانيا ظنت أن تعاونها مع ال سى آى إيه، يصب فى مصلحتها"، إلا أنه أكد أن كل شيء له ثمن.

ونفى اليسكو أن "موافقته على طلب سى آى إيه جاء مقابل تلقى دعم الولايات المتحدة من أجل انضمام رومانيا إلى حلف الأطلسى "، حيث انضمت رومانيا إلى الحلف فى عام 2004.

ووجهت إلى اليسكو العديد من الانتقادات جراء هذه التصريحات، وكانت وكالة الأسوشيتيد برس قد نشرت تقريرا حول وجود مواقع سوداء لـ"سى آى إيه" فى القاعدة الجوية الأمريكية بالقرب من البحر الأسود وموقع آخر فى بوخارست، إلا أن القادة الرومانيين نفوا صحة هذه التقارير.

وأكد مسئولون أوروبيون وجمعيات معنية بحقوق الإنسان، فضلا عن تقارير صحفية وجود مواقع لـ"سى آى إيه" فى بولندا وليتوانيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة