6عادات خاطئة يمارسها الطلاب أثناء الدراسة.. افتقاد الثقة بالنفس.. ما تقولش لنفسك"هذاكر كل دا إمتى".. الحفظ بدون فهم.. الحرمان من الترفيه والسهر وتناول المنبهات.. أخرج واتفسح عادى..المنافسة غير الشريفة

الأحد، 26 أبريل 2015 03:00 م
6عادات خاطئة يمارسها الطلاب أثناء الدراسة.. افتقاد الثقة بالنفس.. ما تقولش لنفسك"هذاكر كل دا إمتى".. الحفظ بدون فهم.. الحرمان من الترفيه والسهر وتناول المنبهات.. أخرج واتفسح عادى..المنافسة غير الشريفة صورة أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشكو بعض طلاب الثانوية العامة من عدم حصولهم على مجموع مناسب، يؤهلهم لدخول الكلية التى حلموا بها، لأن بعضهم يقوم ببعض العادات الخاطئة خلال العام الدراسى، وخاصة فى الأيام الأخيرة مع اقتراب وقت الامتحانات، ظنا أن هذه العادات والطقوس هى الطريق للحصول على درجات أعلى.

1 . افتقاد الثقة بالنفس


فى هذا الصدد تحدثنا الخبيرة التربوية والموجهة بالتربية والتعليم سيدة القصاص حول بعض هذه الأخطاء، وتأتى على رأسها الثقة بالنفس، حيث يظن الطالب فى قرارة نفسه أنه لن يتمكن من استذكار 5 مواد خلال شهر واحد، فتهتز ثقته بنفسه، فيضيع جزء كبير من القدرة على استجماع قوته للمذاكرة، لافتة إلى أن هذه النقطة تعد أهم عنصر يجب على الطلاب فى مرحلة الثانوية العامة الانتباه لها.

2 . الحفظ بدون فهم


وأضافت "القصاص" أن النقطة الثانية والمهمة أيضا فى عادات الطلاب الخاطئة خلال الدراسة، والتى تفقدهم جزءا من الدرجات، هى حفظ المسائل الفيزيائية والرياضية، أو الاعتماد على الحفظ بشكل عام دون الفهم، لافتة إلى أن الطالب عادة ما يجدها الوسيلة الأقصر والأسهل، ولكنها تفقد الطالب الكثير من المعلومات، رغم قناعتها أنه يحفظها عن ظهر قلب.

3 . الحفظ بالنقل دون التطبيق بحل الأسئلة


وفى نقطة ثالثة وهامة أيضا ركزت "القصاص" على أهمية أن يكون الحفظ ليس فقط عن طريق الورقة والقلم، كما يظن الطالب، نقل ما يحفظه فى ورق آخر غيبا، كأحد الطرق التقليدية، لافتة إلى أنه على الطالب اللجوء إلى أحد أفراد الأسرة لكى يساعده فى هذا الأمر، كما أنه يجب أن يستذكر معلوماته بالإجابة على الأسئلة والتطبيق بالاختبارات القصيرة، على كل درس يقوم بحفظه.

4 . روح المنافسة الشريفة والابتعاد عن أصدقاء السوء


وعن روح المنافسة قالت "القصاص" الطالب يجب أن يشارك الموثوق بهم من أصدقائه فى الدراسة، هذا أمر لا مانع منه، ولكن شريطة أن تكون المنافسة شريفة، مؤكدة أنها أحد وسائل التحفيز على النجاح والاجتهاد، لافتة إلى أن هناك بعض الأصدقاء يقومون بالتضليل، أو ينافسون بروح شريرة على حد وصفها، لافتة إلى أن هؤلاء يجب أن يحاذر منهم الطالب، ولا ينساق وراءهم بدافع تطمين نفسه إذا وجد أحدهم يقول له إنه مازال متأخرا فى دراسته.

5. تشتيت الذهن بأكثر من ملخص للمادة


أما النقطة الخامسة التى أشارت لها "القصاص" ضمن الأخطاء التى يقع فيها الطالب، هى عامل تشتيت الذهن بالتوجه إلى فكرة تجميع أكبر قدر من أوراق الملخطات والتى يتخيل أنها لا تترك مجالا لأن تفوته بعض المعلومات، لافتة إلى أن هذا أمر خاطئ وعكس ما يظنه بعض أولياء الأمور والطلاب، أن هذا يساعد على التحصيل الأكبر والأفضل، لأنه يشتت الذهن فى أكثر من اتجاه والأفضل أن يتابع الطالب مع مدرس واحد، أو الكتاب المدرسى فقط.

6. الحرمان من الترفيه وتناول المنبهات


وعن السهر وتناول المنبهات أكدت "القصاص" أنها أحد أكبر الأخطاء التى يقع فيها الطالب، ظنا أنه لا يرد أن تضيع منه دقيقة دون إنجاز استذكار دروسه، لافتة إلى أن كل ما يحتاجه الطالب فقط هو تنظيم الوقت، وتخصيص يوم فى الأسبوع للاستمتاع به، بالذهاب للسينما مع الأصدقاء، أو السفر مع الأسرة فى رحلة ترفيهية قصيرة، فهناك ظن خاطئ أن قضاء طوال الوقت فى المذاكرة سيكون أفضل لتحصيل أكبر كم من المعلومات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة