خلال اجتماع الاتحاد الأوروبى والقرن الأفريقى لبحث الهجرة بشرم الشيخ.. ممثل الاتحاد بالقاهرة: عدد الوفيات من الهجرة غير الشرعية بلغ 15 ألفا.. والمنظمة الدولية: 1700 نزحوا من نيران حروب غرب أفريقيا

الخميس، 23 أبريل 2015 04:23 م
خلال اجتماع الاتحاد الأوروبى والقرن الأفريقى لبحث الهجرة بشرم الشيخ.. ممثل الاتحاد بالقاهرة: عدد الوفيات من الهجرة غير الشرعية بلغ 15 ألفا.. والمنظمة الدولية: 1700 نزحوا من نيران حروب غرب أفريقيا جانب من الاجتماع
شرم الشيخ ـ فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى أن مصر معنية بقضية الهجرة منذ قرون حيث تعامل معها الشعب المصرى باعتبار التدفقات البشرية بأشكالها المختلفة هى ظاهرة إيجابية فى عملية التفاعل الإنسانى والحضارى وفى إطار إسهامات الشعب المصرى فى الحضارة الإنسانية.

مصر تصدق على الاتفاقيات


وأشار بدر خلال اجتماع لجنة تسيير مبادرة الاتحاد الأوروبى والقرن الأفريقى حول مسارات الهجرة والمنعقد فى شرم الشيخ اليوم ويستمر على مدى يومين بمشاركة 10 دول وحضور جامس موران ممثل الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، إلى أن مصر انضمت حديثا وصدقت على كافة الاتفاقيات المتعلقة باللجوء والهجرة ومكافحة الاتجار فى البشر وأرست تقاليد عريقة للجوء وأنشأت لجنتين وطنيتين لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

جذور المشكلات


وأوضح بدر: أن المنطقة العربية تمر بتطورات وتحولات عميقة وجذرية كان لها أثرا هائلا على قضايا اللجوء والهجرة غير الشرعية وأن السلبيات الناجمة عن الأبعاد الإنسانية لهذه الظواهر تفرض علينا تعاملا استراتيجيا جادا لذلك يجب أن نتبنى رؤية قائمة على العمل على حل جذور المشكلات والابتعاد عن المقاربات السياسية غير المتوازنة وندعوا الجميع إلى مراجعة السياسات المتبناه بحيث تصب فى خانة الحياة الكريمة للإنسان القائمة على احترام حقوقه وأهمها عدم التمييز وتدعوا مصر إلى دعم الحكومة الشرعية فى ليبيا بكل السبل وتمكينها من التصدى للتحديات الخطيرة التى تواجه الأشقاء الليبيين.

وأضاف بدر أن مصر شددت على ضرورة مكافحة الهجرة غير الشرعية فى إطار تعددى بما يضمن أكبر قدر من التنسيق السياسى والأمنى للتوصل إلى منظومة فعاله للسيطرة على هذه الظاهرة.

الوفيات من الهجرة غير الشرعية



من جانبه أكد جامس موران ممثل الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، أن عدد الوفيات من الهجرة غير الشرعية بلغ حتى الآن 15 ألف مواطن.

واستطرد موران: لذلك فإننا فى حاجة ماسة للقضاء على تلك الظاهرة والقضاء على المهربين والمتاجرين بأرواح البشر لذلك فإن حجم هذه الأعداد يتطلب بان تكون هناك أعمال مشتركة ونتعامل بشكل أفضل فى المستقبل للقضاء على هذه الظاهرة وأن نركز على الهجرة غير المنتظمة وتأثيرها على مقاصد الدول.

ولفت موران إلى أن هناك الكثير من الأنشطة التى تساعد على حل مشكلة الهجرة غير الشرعية باستخدام المحادثات وتقديم الوعى الكافى والتنسيق فى العمل بهدف القضاء على الشبكات الإجرامية وحماية حقوق المهاجرين.

وأشار إلى أن الهجرة داخل أوروبا ظاهرة إيجابية باعتبارها تأتى من أجل الاستقرار وتبادل الخبرات خاصة أن المهاجرين يسهمون بشكل ايجابى من جهة الأمن والرفاهية الاجتماعية وجلب الاستثمارات والمهارات، مشيداً بدور مصر الكبير فى مكافحة هذه الظاهرة وتغيير الوضع القائم.

الحروب فى غرب أفريقيا



وفى السياق نفسه أكد بسكو إلى ممثل منظمة الهجرة بدول الاتحاد الأوروبى أن هناك حوالى 1700 مهاجر ونازحا من نيران الحروب فى غرب أفريقيا غرقوا مؤخرا أثناء هجرتهم إلى أوروبا على متن قوارب، مشيرا إلى أن ثلث المهاجرين بلغ حوالى 120 ألف شخص عانوا من هذا الأمر وقد ارتفع عدد المهاجرين بشكل كبير العام الماضى. وطالب باحترام حقوق هؤلاء المهاجرين.

من ناحية أخرى قال اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء أن المحافظة تضم 5 موانئ بحرية و5 مطارات لذلك حرصنا على مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال تشديد كل الإجراءات الأمنية وفحص هويات القادمين والمغادرين من وإلى المحافظة وتم القبض على العديد من راغبى الهجرة غير الشرعية إلى دول الجوار وترحيلهم إلى دولهم.


موضوعات متعلقة:


-رئيس اليونان: الاتحاد الأوروبى بدأ منح اللجوء السياسى لمواجهة الهجرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة