الاتحاد الأوروبى يتهم شركة روسية بانتهاك سيادته فى أسواق الغاز

الأربعاء، 22 أبريل 2015 03:33 م
الاتحاد الأوروبى يتهم شركة روسية بانتهاك سيادته فى أسواق الغاز غاز طبيعى - صورة أرشيفية
نيويورك ( أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهمت الهيئات الأوروبية لمكافحة الاحتكار اليوم الأربعاء شركة الغاز الروسية العملاقة "جازبروم" بانتهاك سيادته على أسواق الغاز الطبيعى فى أوروبا، فى خطوة تمثل تحدِيا مباشرا للسلطات فى موسكو مشيرة إلى أن روسيا تزود الاتحاد الأوروبى بنحو ثلث احتياجاته من الغاز الطبيعى.

ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية – فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى – هذه الخطوة بأنها بمثابة تحدِ مباشر لاستراتيجية الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الاقتصادية والجيو- سياسية، بواسطة الحد من قدرة روسيا على تحديد الأسعار لصالح بعض العملاء ومعاقبة الآخرين.

وكانت "جازبروم" قد حذرت بروكسل فى وقت سابق من أنها تتمتع بمكانة المنظمة الاستراتيجية فى روسيا مشيرة إلى أنها تحت سيطرة الكرملين، الذى يحصد مبالغ كبيرة من الشركة.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن هذه الاتهامات تجعل من المرجح أن تواجه "جازبروم" فى نهاية الأمر غرامة تشغيل أكثر من 10 مليارات يورو، أو ما يقدر بنحو 7ر10 مليار دولار.
وقالت مفوضة المنافسة فى الاتحاد الأوروبى مارجريت فيستاجير - التى سعت إلى إعادة تنشيط إنفاذ مكافحة الاحتكار فى أوروبا منذ توليها منصبها قبل ستة أشهر - أن هذه الاتهامات تمثل خطوة رئيسية ثانية خلال أسبوع ففى يوم الأربعاء الماضى، وجهت فيستاجير اتهامات رسمية لجوجل بانتهاك سيادتها فى سوق البحث على شبكة الإنترنت فى أوروبا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة