وزير الاتصالات: المعهد الفنى الصينى سيخدم محور قناة السويس تكنولوجيا ومعلوماتيا.. وزير التعليم العالى: تطبيق قواعد القبول بالتنسيق على المعهد الجديد.. و"مصر الخير": الرئيس السيسى قدم الدعم لإنشائه

الأحد، 19 أبريل 2015 04:54 م
وزير الاتصالات: المعهد الفنى الصينى سيخدم محور قناة السويس تكنولوجيا ومعلوماتيا.. وزير التعليم العالى: تطبيق قواعد القبول بالتنسيق على المعهد الجديد.. و"مصر الخير": الرئيس السيسى قدم الدعم لإنشائه جانب من المؤتمر
كتب مدحت وهبة - هند عادل - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خالد نجم وزير الاتصالات


أكد الدكتور خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن إنشاء المعهد الصينى فى مصر هام لكونه شراكة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدنى وهو فرع لمعهد فنى صينى كبير لإتاحة فرصة للطلاب المصريين للتدريب وربط الصناعة بالتعليم خاصة أن التعليم الفنى أحد أسس التنمية بالبلاد لسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، مشيرا إلى أن المعهد سيتم إنشاؤه بالإسماعيلية لخدمة محور قناة السويس الجديدة خاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات، معلنا عن دعم وزارة الاتصالات فنيا للمعهد الصينى الجديد.

وزيرة التضامن تعلن إنشاء أول معهد فنى صينى


وأكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أن إنشاء المجمع المدنى لأول معهد فنى صينى من خلال اتفاقية بين مؤسسة مصر الخير وجامعة قناه السويس الدور الكبير للمجتمع المدنى والذى يدعمه الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتة إلى أن المعهد سيعمل على خدمة طلاب التعليم الفنى وتبادل الخبرات بين مصر والصين.

وأضافت وزيرة التضامن فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنها خالد سلطان رئيس الجمعيات والمؤسسات الأهلية بوزارة التضامن خلال توقيع اتفاقية بين مؤسسة مصر الخير وجامعة قناة السويس لإنشاء أول معهد فنى صينى فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تابعا لجامعة قناة السويس بحضور الدكتور على والدكتور خالد نجم وزير الاتصالات والدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى والدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى أن إنشاء معهد فنى صينى يؤكد عمق العلاقات بين مصر والصين وأن الحكومة تدعم المؤسسات والجمعيات لتفعيل أنشتطها.

الحكومة تدعم مؤسسات المجتمع المدنى


وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى أن الحكومة تدعم مؤسسات المجتمع المدنى خاصة فى المشروعات التنموية بهدف الارتقاء بمستوى التنمية فى المناطق الأكثر احتياجا حيث تقوم الوزارة بتقديم الدعم الفنى والمالى للمؤسسات الأهلية خاصة أنه يوجد ما يقرب من 43 ألف جمعية ومؤسسة أهلية مشهرة لدى الوزارة.

وأضاف الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى والتدريب أن الطالب الذى سيلتحق بالمعهد الصينى الجديد سيضمن أنه سيعمل بنفس مجال تخصصه عند انتهاء دراسته.

وأوضح وزير التعليم الفنى أن إنشاء مثل هذه المعاهد سيكون عامل جذب للشباب للالتحاق بالتعليم الفنى، قائلا إن التعليم الثانوى الفنى يحتاج إلى دعم صينى للارتقاء به.

وزير التعليم العالى يشيد بالتجربة الفنية الصينية


وقال الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى إن ما نشهده اليوم هو تتويج لجهد مشترك هو الأول من نوعه حيث تشترك وزارة التعليم العالى وإحدى الجامعات المصرية مع معهد صينى بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير للعمل فى منظومة واحدة لإنشاء مؤسسة رفيعة المستوى وهو التعليم العالى الفنى المصرى، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى تعليم عالى فنى جيد يساعد على نهضتها، قائلا، حريصون على التعاون مع الصين فى مجال الدعم فى التعليم الفنى ونقل التجربة الصينية فى ربط التعليم بالصناعة، حيث تم الاتفاق مع مؤسسة مصر الخير لإنشاء مثل هذه المعاهد الفنية فى كل الجامعات المصرية بالتعاون مع دولة الصين.

وأكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى تطبيق قواعد القبول والتى حددها مكتب التنسيق لإلحاق الطلاب بالمعهد الفنى الصينى والذى سيتم إنشاؤه بالتعاون مع جامعة قناة السويس خاصة أنه تابع للتعليم العالى، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد الأعداد التى سيقبلها المعهد والتخصصات التى ستنشأ بداخله عقب الانتهاء من إنشائه.

وزير التعليم الفنى يعلن متابعة المعاهد والمدارس الفنية


من جانبه قال الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى، إن الوزارة اختصاصاتها تنفيذية وستتابع المعاهد والمدارس الفنية التابعة للتربية والتعليم ووزارة الصناعة، قائلا إن التعليم الفنى يوجد به 2 مليون طالب وسيتم الاهتمام بالتدريب المهنى والتنسيق مع كل الوزارات المعنية بالتعليم الفنى وقال السفير أمين مليكة نائب مساعد وزير الخارجية لشئون البحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار، إن هناك علاقات دبلوماسية بين مصر وجمهورية الصين الشعبية، منذ عام 1952، وتم توقيع 6 برامج تعليمية ثقافية حتى الآن بين مصر والصين، مشيرا إلى أن التعاون أخذ أوجه مختلفة خلال الآونة الأخيرة، وأن التعاون التعليمى بين البلدين يرسى زيارات متبادلة والعديد من صيغ التعاون المؤسسى، وجامعة قناة السويس كانت من الجامعات الرائدة التى استفادت من هذا الأمر موضحا، أنه بلغ عدد الطلاب الصينين بالجامعات المصرية 300 طالب فى الـ60 عاما الماضية منذ عام 55 حتى الآن، وتعددت اختصاصاتهم فى السياسة والعلوم والتكنولوجيا، لافتا إلى أنه سيقام عام الثقافة الصينية بمصر، وعام الثقافة المصرية بالصين، عام 2016.

مصر الخير تدعم التجربة الجديدة


ووجه الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، خلال حفل توقيع الاتفاقية، الشكر لجميع القائمين على هذه الاتفاقية، موضحا أنه نموذج للتعاون المثمر بين مختلف الأطراف من حكومة ومجتمع مدنى لنفع الناس.

وقال "على جمعة" إن هذا التعاون بين مختلف الأطراف ينفع الخلق ويعمر الدنيا ليتجاوز حالة الرغبة فى التدمير التى اجتاحت العالم، موضحا أنه تعاون على البر والتقوة لخدمة خليفة الله فى الأرض وهو الإنسان.

وقالت حنان الريحانى رئيس قطاع التعليم العالى والمنح الدراسية بمؤسسة مصر الخير فى تصريحات اليوم، إن إنشاء هذا المعهد يأتى انطلاقا من أن التعليم الفنى أحد أهم المحاور الرئيسية التى تعمل المؤسسة على تقديم الدعم والمساهمة فيها باعتبار أن التعليم الفنى هو قاطرة التنمية الحقيقية فى مصر فى هذه المرحلة الهامة من تاريخ بناء مصر الحديثة.

وأضافت حنان الريحانى أن فكرة تأسيس المعهد الفنى الصينى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية، جاءت استشعاراً من المؤسسة بأهمية هذا التوجه لخدمة قضايا التنمية فى مصر، خاصة مع التوسع الكبير للاستثمارات الصينية فى مصر باعتبارها مدخلا هامًا لقارة أفريقيا وحجم الاستثمارات الصينية فى منطقة محور قناة السويس الجديد، كما يأتى لنجاح وتميز نموذج التعليم الفنى الصينى فى ربط الصناعة بمخرجات العملية التعليمية، والذى يعمل على توفير العمالة الفنية الماهرة المطلوبة لسوق العمل.

السفارة الصينية رحبت بفكرة المعهد الفنى المصرى/ الصينى


وأكدت حنان الريحانى أن هذه الفكرة لاقت توافقا من كل الجهات الحكومية المصرية متمثلة فى وزارة التعليم العالى والسفارة المصرية فى الصين، وكذلك من الجهات الرسمية الصينية ممثلة فى وزارة التعليم الصينية والسفارة الصينية بالقاهرة، لافتة إلى أن إدارة معهد بكين قامت بعرض ملخص المشروع على الرئيس عبد الفتاح السيسى على هامش زيارته الرئاسية لجمهورية الصين الشعبية، وأن الرئيس أعرب عن أهمية المشروع وتقديم الدعم اللازم لإنشاء المعهد.

مصر الخير توقع بروتوكول تعاون مع معهد بكين


وأشارت إلى أنه لدعم هذا التوجه الإستراتيجى لمؤسسة مصر الخير قامت بتوقيع بروتوكول تعاون علمى مع معهد بكين للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الصينية كأحد أهم القلاع العلمية لدارسة تكنولوجيا المعلومات فى العالم، بمقتضى هذا البرتوكول يتم ابتعاث عدد (25) طالبا مصريا سنوياً بدءًا من عام 2014 للدراسة بهذا المعهد للحصول على بكالوريوس تقنى فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وجار إعداد الدفع الثانية للالتحاق بالمعهد فى شهر سبتمبر2015، وتهدف هذه المنح للعمل على رفع كفاءة الشباب المصرى فى مجالات التعليم الفنى ليصبحوا نواة التعليم الفنى، ويسهمون فى إدارة العملية التعليمية بالمعهد المزمع إقامته.

قالت حنان الربحانى رئيس قطاع التعليم العالى والمنح الدراسية بمؤسسة مصر الخير، إن فكرة تأسيس المعهد الفنى الصينى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جاءت استشعارا من المؤسسة بأهمية هذا التوجه لخدمة قضايا التنمية فى مصر خاصة مع التوسع الكبير للاستثمارات الصينية فى مصر.

وأشارت حنان الريحانى إلى أن التوجه الإستراتيجى لمؤسسة مصر الخير بدأ منذ عام 2014 مع بعثة عدد 25 طالبا مصريا للدراسة بهذا المعهد للحصول على بكالوريوس تقنى فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجار الإعداد للالتحاق بالمعهد فى شهر سبتمبر 2015.

فى سياق متصل عرضت الاحتفالية فيلما وثائقيا عن التعاون المصرى الصينى بالتعليم العالى، وخطوات التعاون بين مؤسسة مصر الخير والجامعات.

بدء فعاليات توقيع إنشاء أول معهد صينى مصرى لتكنولوجيا المعلومات  -اليوم السابع -4 -2015
بدء فعاليات توقيع إنشاء أول معهد صينى مصرى لتكنولوجيا المعلومات


 كلمة الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى خلال المؤتمر الصحفى -اليوم السابع -4 -2015
كلمة الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى خلال المؤتمر الصحفى


 واى ماكن رئيس معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات يلقى كلمته خلال المؤتمر الصحفى  -اليوم السابع -4 -2015
واى ماكن رئيس معهد بكين لتكنولوجيا المعلومات يلقى كلمته خلال المؤتمر الصحفى


 كلمة الدكتور محمود غراب رئيس جامعة قناة السويس  -اليوم السابع -4 -2015
كلمة الدكتور محمود غراب رئيس جامعة قناة السويس


 جلسة استثنائية لعدد من المشاركين فى المؤتمر الصحفى قبل انطلاقه  -اليوم السابع -4 -2015
جلسة استثنائية لعدد من المشاركين فى المؤتمر الصحفى قبل انطلاقه


 جانب من الحضور فى المؤتمر  -اليوم السابع -4 -2015
جانب من الحضور فى المؤتمر


 الدكتور على جمعة ووزير التعليم الفنى ورئيس معهد بكين خلال المؤتمر  -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور على جمعة ووزير التعليم الفنى ورئيس معهد بكين خلال المؤتمر


 الشيخ على جمعة يصافح رئيس معهد بكين للتكنولوجيا بعد التوقيع  -اليوم السابع -4 -2015
الشيخ على جمعة يصافح رئيس معهد بكين للتكنولوجيا بعد التوقيع


 الشيخ على جمعة والدكتور ممدوح غراب ورئيس المعهد الصينى للتكنولوجيا خلال توقيع الاتفاقية -اليوم السابع -4 -2015
الشيخ على جمعة والدكتور ممدوح غراب ورئيس المعهد الصينى للتكنولوجيا خلال توقيع الاتفاقية


 الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير  -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير


 الدكتور على جمعة ورئيس جامعة قناة السويس بعد توقيع الاتفاقية  -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور على جمعة ورئيس جامعة قناة السويس بعد توقيع الاتفاقية


 افتتاح المؤتمر بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية  -اليوم السابع -4 -2015
افتتاح المؤتمر بالسلام الوطنى لجمهورية مصر العربية


 الزميلة هند عادل أثناء طرحها الأسئلة على الحضور  -اليوم السابع -4 -2015
الزميلة هند عادل أثناء طرحها الأسئلة على الحضور


 الدكتور على جمعة خلال المؤتمر الصحفى  -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور على جمعة خلال المؤتمر الصحفى


 كلمة الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير خلال المؤتمر الصحفى  -اليوم السابع -4 -2015
كلمة الدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير خلال المؤتمر الصحفى


 الدكتور على جمعة يسلم
الدكتور على جمعة يسلم "واى ماكن" درع تكريم فى نهاية المؤتمر الصحفى


- مصر الخير: الرئيس قدم كل الدعم لإنشاء المعهد الفنى الصينى لتكنولوجيا المعلومات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة