48 ساعة تفصلنا عن أول حكم قضائى ضد "مرسى" بـ"أحداث الاتحادية".. القضية استغرقت 18 شهرا بالمحاكم فيما يزيد على 50 جلسة..المحكمة استمعت لـ25 شاهدا أبرزهم قائد الحرس الجمهورى.. والنيابة طالبت بأقصى عقوبة

الأحد، 19 أبريل 2015 02:33 م
48 ساعة تفصلنا عن أول حكم قضائى ضد "مرسى" بـ"أحداث الاتحادية".. القضية استغرقت 18 شهرا بالمحاكم فيما يزيد على 50 جلسة..المحكمة استمعت لـ25 شاهدا أبرزهم قائد الحرس الجمهورى.. والنيابة طالبت بأقصى عقوبة محمد مرسى فى القفص - أرشيفية
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أقل من 48 ساعة فقط تتوجه أنظار الرأى العام المحلى والدولى نحو أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ترقبا لصدور محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد صبرى يوسف، يوم الثلاثاء المقبل، حكمها التاريخى على ثانى رئيس مصرى عقب ثورة الـ25 يناير، الرئيس المعزول محمد مرسى، فى قضية أحداث قصر الاتحادية، التى يواجه فيها تهما بالتحريض على قتل متظاهرين مناهضين له نهاية عام 2012، ليكون بذلك أول حكم يصدر فى حق مرسى.

أبرز الاتهامات الموجهة للمتهمين


ويواجه مرسى مع 14 متهما آخرين بينهم مساعدون فى فريقه الرئاسى وقيادات فى جماعة الإخوان التى ينتمى إليها، اتهامات بالتحريض وقتل 10 أشخاص من بينهم شهيد الصحافة "الحسينى أبو ضيف" خرجوا فى مظاهرة أمام قصر الاتحادية الرئاسى فى الأول من ديسمبر 2012، احتجاجا على إصدار مرسى إعلانا دستوريا يمنحه سلطات واسعة، وتطورت الاحتجاجات حتى وصلت إلى اشتباكات دامية مع جماعة الإخوان الذين ذهبوا إلى الاتحادية دعما لمرسى.

ويعد هذا الحكم هو الأول ضد مرسى ويمكن أن تصل العقوبات فى هذه القضية إلى حد الإعدام، ويحاكم الرئيس السابق فى 4 قضايا أخرى هى "التخابر مع حماس"، و"الهروب من سجن وادى النطرون"، و"التخابر مع قطر"، و"إهانة القضاء".

وقائع جلسات المحاكمة


خلال 57 جلسة شهدتها وقائع جلسات محاكمة الرئيس المعزول "مرسى" وآخرين بدأت فى 4 نوفمبر 2013 وشهدت الجلسة الأولى، أول ظهور للرئيس الأسبق محمد مرسى عقب ثورة الـ30 من يونيو، شهدت أحداث مؤسفة منها تبادل المحامين من هيئة الدفاع عن المتهمين مع بعض الحاضرين للجلسة السباب والاشتباك بالأيدى، وترديد كل طرف للشعارات المؤيدة لرأيه على نحو تسبب فى رفع الجلسة بعد عشر دقائق من بدئها، ولم يتسن لرئيس المحكمة المستشار أحمد صبرى يوسف سماع أمر الإحالة من ممثلى النيابة العامة، نظرا لما شهدته الجلسة من الإخلال بنظامها على الرغم من وجود تشديد أمنى مكثف من قبل القوات المسلحة والشرطة.

وظهر المتهمون مرتدين ملابس الحبس الاحتياطى البيضاء عدا مرسى الذى ارتدى بدلة كحلية اللون وقميصا أبيض، وفور دخول المتهمين قفص الاتهام قاموا بالتلويح بإيديهم بشارة رابعة، ورددوا هتافات معادية ومناهضة للقوات المسلحة.

وتعمد المتهمون الابتسام والضحك بصورة لافتة فى مواجهة المتواجدين بقاعة المحكمة، والتى شهدت حضورا غفيرا من مندوبى الصحف ووسائل الإعلام المحلية والعالمية.

سماع 25 شاهدا بالقضية


وتوالت جلسات المحاكمة حيث تم سماع 52 شاهدا من شهود الإثبات بناء على طلب الدفاع من بينهم الأمين العام للمخابرات، واللواء محمد أحمد زكى، قائد الحرس الجمهورى السابق، ووزير الداخلية السابق أحمد جمال الدين، وبعض مديرى شرطة الجمهورية أسامة الجندى، وأحمد فايد، كما استعمت المحكمة لـ20 ضابطا من رجال الأمن، ووكيل المخابرات العامة السابق، واللجنة الطبية التى شرّحت الجثث، فى جلسات سرية وكان ذلك على مدار 55 جلسة تمت الاستجابة فيها لطلبات الدفاع.

ومن جانبها طالبت النيابة العامة برئاسة المستشار إبراهيم صالح خلال مرافعتها بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين والتى تصل إلى الإعدام شنقا، وقالت إن المتهمين انتزعوا سلطات الدولة وتجاوزوا الحق وقاموا بانتزاع سلطات هيئة الضبط والنيابة العامة ولجأوا إلى الضرب والقتل والإرهاب ولجأوا لأساليب غير شرعية لحماية تصرف باطل من الرئيس المعزول وكانت حجتهم هى الشرعية.

وأكد المستشار إبراهيم صالح أن النيابة العامة باشرت التحقيقات فى وقتها بالحيادية، وأن القضية زاخرة بالأدلة الدامغة التى تدين المتهمين من أدلة قولية وفنية، وفى عصر يوم 5 ديسمبر قام المتهمون عصام العريان ووجدى غنيم بحشد أنصار جماعة الإخوان والتصدى للمتظاهرين بمساعدة المتهم محمد البلتاجى من خلال وسائل الإعلام، وقام المتهم أيمن هدهد بتعذيب المتظاهرين واستجوابهم وإبلاغ المتهمين أسعد الشيخة وأحمد عبد العاطى بنتائج الاستجواب وبالفعل تم حشد مجموعة من جماعة الإخوان وقاموا بفض الاعتصام والاعتداء على المتظاهرين واحتلال أماكنهم بعد أن نصبوا 15 خيمة وقاموا بإزالة خيام المعتصمين وحرق بعضها وكان المتهم أسعد الشيخة يتابع ذلك.

وأضاف ممثل النيابة أن الرئيس الأسبق محمد مرسى تنفيذا لأوامر مرشديه، غادر مرسى قصر الرئاسة عصر الأربعاء الدامى 5 ديسمبر 2012 بعدما تأكد من وصول أنصار جماعته لفض اعتصام المتظاهرين بالقوة وأن أنصار مرسى تمكنوا بالفعل من إزالة الخيام بالقوة والقبض على بعض المتظاهرين وتعذيبهم بدنيا، وكان نائب رئيس ديوان الجمهورية أسعد الشيخة يتابع ذلك الأمر بسعادة ويتهكم على المتظاهرين، كما طلب إدخال المتظاهرين المضبوطين إلى داخل القصر لاستجوابهم بمعرفته، إلا أن قائد الحرس الجمهورى رفض الأمر.

وأضاف أن القضية تضم ما يزيد على مائة شاهد أدانوا جميعا الرئيس الأسبق محمد مرسى وقيادات الإخوان، وأضاف أن جماعة الإخوان أرادت جعل مرسى إلها لا مخالفة لقراراته فأمروه بإصدار الإعلان الدستورى، والذى أدى إلى التظاهر ضده، واستندت النيابة إلى أقوال قائد الحرس الجمهورى فى أن تلك التظاهرات كانت سلمية، إلا أن أسعد الشيخة نائب رئيس ديوان الجمهورية أكد أنه سيتم فض اعتصام المتظاهرين عصر يوم الأربعاء الدامين وغادر مرسى فى ذلك الوقت على غير عادته وهو ما يؤكد علمه بأمر الفض.

وأكد ممثل النيابة أن المتهم محمد مرسى صمت ولم يحرك ساكنا عندما علم بفض الاعتصام ووقوع مصابين وقتلى، وأن أنصاره لولا احتمائهم بمنصب رئيس الجمهورية لما قاموا بالتعدى على المتظاهرين وحدثت الكارثة علاوة على أنه صدر له تكليف من مكتب الإرشاد بأن يلقى خطابا على الشعب فى 6-12 أعلن فيه أن النيابة العامة تحقق مع 117 متهمًا من المعارضين وأنهم اعترفوا بجرائمهم فى حين أن النيابة العامة لم تشرع سوى فى استجواب 20 شخصًا فقط اتهموا جميعا المتهم محمد مرسى وجماعته بقتلهم وإصابتهم.



أخبار متعلقة:


- مبدعو السرايا الصفراء يسخرون من مرسى.. نزلاء مستشفى العباسية "مطربون" و"فنانون تشكيليون" و"نجوم مسرح".. ومريضة ترسم لوحة لثورة 30 يونيو وتطالب بإعدام المعزول.. و"ياسر" عندليب العباسية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

ابسط ياعم مرسى هاتلبس البدلة الحمراء وتسيب البدلة البيضاء مرة اهلاوى ومرة زملكاوى !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

إلاعدام الاول لمرسى ان شاء الله ..... اما القضيتين الآخرييين ( التخابر والهروب الكبير ) فهى تأبيدتين

u

عدد الردود 0

بواسطة:

hazem

يارب يتحكم عليه بالاعدام

يارب اعدام عايزين خبر يفرح بقي

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

متعودة

طبعا الاعدام لعيون مبارك و سيسو

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

ربنا يكرمه ويرحل بقى من الدنيا

عدد الردود 0

بواسطة:

سحر

أقتلوه حتى ينزل غضب الله ولعنته عليكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة