20 شابا من متحدى الإعاقة يبتكرون لمبات "ليد" بتكلفة منخفضة

الأحد، 19 أبريل 2015 03:19 ص
20 شابا من متحدى الإعاقة يبتكرون لمبات "ليد" بتكلفة منخفضة لمبة ليد - صورة أرشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل انقطاع الكهرباء المتكرر الذى تشهده كل محافظات مصر فى الأعوام الأخيرة، ومع التوقعات باستمرار الأزمة خلال الصيف المقبل، تتجه الحكومة إلى تطبيق تقنية الليد الموفرة للطاقة وطرحها على البطاقات التموينية كأحد الوسائل لترشيد الكهرباء، ومن ناحيتهم ابتكر 20 معاقا اختراعا يهدف إلى إنتاج لمبات الليد الموفرة بتكاليف منخفضة للغاية وبطاقة موفرة.

وقالت الدكتورة فيروز عبد الرحمن، مدرس بقسم هندسة التحكم الآلى بمعهد التبين لمتحدى الإعاقة، وأحد المشرفين على المشروع، إن المشاركين جميعهم من متحدى الإعاقة، والهدف هو إنتاج لمبات الليد الموفرة للطاقة بتكلفة مالية قليلة تصل إلى 5 جنيهات، للإنارة التى تبلغ 3 وات وترتفع إلى 150 جنيها لطاقة 36 وات.

وتابعت فيروز عبد الرحمن لـ"اليوم السابع"، أن أسباب انخفاض أسعار اللمبات هو حرص المبتكرين على استخدم مواد خام محلية وضخها بالأسواق بأسعار مخفضة للمواطن العادى، حتى يتم جذب المستهلك لاستخدام هذه التقنية لترشيد الكهرباء.

وتبلغ قيمة رأس المال للمشروع 300 ألف جنيه، وسيقوم معهد التبين بإتاحة الفرصة لهؤلاء الشباب بطرح منتجاتهم من خلال المعارض والأسواق، وتيسير أى عقوبات تجارية أو قانونية تواجههم خلال عملية التسويق للمنتج.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Haytham

تقصد 15 جنيه لطاقة 36 وات

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد الغافري

الليد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة