ليبرمان:انضمام "إسرائيل بيتنا" للحكومة مرهون بالقضاء على حكم حماس بغزة

الأحد، 12 أبريل 2015 11:49 ص
ليبرمان:انضمام "إسرائيل بيتنا" للحكومة مرهون بالقضاء على حكم حماس بغزة ليبرمان
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية الإسرائيلى ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليمينى أفيجدور ليبرمان إن الخطوط العريضة للحكومة الإسرائيلية الجديدة ستحسم مسألة انضمام الحزب إليها ومن بينها القضاء على حكم حركة حماس فى قطاع غزة وإلغاء ضريبة "القيمة المضافة" على المنتجات الاستهلاكية الأساسية.

وأضاف ليبرمان فى تصريحات نقلتها الاذاعة الإسرائيلية العامة صباح اليوم :"يبدو أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتبع أسلوب المماطلة فى المفاوضات الائتلافية ربما من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية".مؤكدا أن حزبه لن يشارك فى مثل هذه الحكومة.

وأشار إلى أن المفاوضات الائتلافية لم تتناول حتى الآن مسألة توزيع الحقائب الوزارية وأنه لا يشترط انضمامه للحكومة بالحصول على حقيبة معينة.

فى سياق متصل، تستأنف اليوم المشاورات التى يقودها حزب الليكود الفائز فى انتخابات "الكنيست" الأخيرة والذى يتزعمه نتنياهو بهدف تشكيل الائتلاف الحكومى الجديد فى إسرائيل.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن طاقم التفاوض عن حزب الليكود سوف يجتمع مع نظيره من حزب "يهادوت هتوارة" لليهود المتشددين دينيا "الحريديم"، وسيلتقى غدا الاثنين بممثلى حزبى "البيت اليهودي" و"شاس".

وأفيد ان حجر العثرة الرئيسى الذى يعيق تشكيل الائتلاف الحكومى يتمثل بالمطالب التى طرحها حزب "جميعنا" برئاسة موشيه كحلون المنشق عن الليكود شرطا لانضمامه إلى الحكومة وعلى رأسها وزارة المالية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مسئولين فى حزب الليكود قولهم ان رئيس الوزراء نتنياهو سيبت هذا الأسبوع على الأرجح فى مسألتى توزيع الحقائب الوزارية وتعيين نواب الوزراء.

وأشار المسئولون إلى أن نتنياهو لا ينوى التوجه إلى "المعسكر الصهيوني" الذى حل فى المركز الثانى فى انتخابات الكنيست الأخيرة لدراسة احتمال تشكيل حكومة وحدة وطنية وانه يحبذ استنفاد كافة الاحتمالات فى التفاوض مع ممثلى حزبى "البيت اليهودي" و"جميعنا".

كما اتهم وزير الخارجية الإسرائيلى رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيجدور ليبرمان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ب"المماطلة" فى المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة المقبلة.

ونقل راديو (صوت إسرائيل) اليوم الأحد عن ليبرمان قوله " إن المفاوضات الائتلافية لم تتناول حتى الآن مسألة توزيع الحقائب الوزارية، مشيرا إلى أنه لا يشترط انضمامه إلى الحكومة بالحصول على حقيبة معينة.

وأوضح ليبرمان أن الخطوط العريضة للحكومة ستحسم مسألة انضمام إسرائيل بيتنا إلى الحكومة من بينها القضاء على حكم حماس فى قطاع غزة وإلغاء ضريبة القيمة المضافة المفروضة على المنتجات الاستهلاكية الأساسية.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات الائتلافية اليوم بين ممثلى حزبى الليكود ويهادوت هتورة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة