ما هى علاقة الاكتئاب بمرض السكر؟

الإثنين، 12 أبريل 2010 11:49 م
ما هى علاقة الاكتئاب بمرض السكر؟ د. إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة العامة والسكر بكلية طب القصر العينى
كتبت مها العنانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما هى علاقة الاكتئاب بمرض السكر وتأثيرات كل منهم على الآخر؟

وتجيب على هذا السؤال د. إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنة العامة والسكر بكلية طب القصر العينى قائلة، مرض السكر يزيد من فرص الإصابة بمرض الاكتئاب والعكس صحيح، حيث إن الإصابة بمرض الاكتئاب تؤدى أيضا إلى زيادة فرص الإصابة بمرض السكر بمقدار الضعف.

هذا بالأضافة إلى أن مرضى السكر المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضه للإصابة بأمراض الشرايين التاجية وجلطات القلب فتحدث بينهم بنسبة 40%.
وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن علاج مرض الاكتئاب يؤثر بشكل كبير فى علاج مرض السكر، حيث يلاحظ انخفاض فى نسبة الهيموجلبين السكرى، وبالتالى تحسن فى حالة السكر بدرجة تماثل استخدام أحد أدوية علاج السكر.

وعندما يصاب بعض مرضى السكر بالاكتئاب فإنهم يلجأون إلى إهمال علاجهم أو التوقف عنه نهائيا، كما يتوقفون عن إجراء تحاليل السكر، وذلك لإصابتهم بالتشاؤم واللامبالاة.

كما وجد أيضا أن نسبة الإصابة بالاكتئاب تزداد فى المرضى الذين يتناولون علاجهم عن طريق الأنسولين عدة مرات متكررة خلال اليوم.

وتنصح د. إيناس شلتوت مرضى السكر المصابين بالاكتئاب قائلة، يجب عليهم الاهتمام بممارسة الرياضة وسط مجموعة من الأصدقاء ومحاولة بناء صداقات جديدة والتحدث معهم لفترات طويلة مع الأهتمام بممارسة هواية جديدة أو التنزة فى الحدائق فهذا يفيد مرضى الأكتئاب بشكل كبير.

هذا إلى جانب الاهتمام بالعمل التطوعى مثل الاشتراك فى بعض الجمعيات الخيرية التى تهتم بالمرضى أو الأيتام وكل هذا ينعكس على حالتهم النفسية وبالتالى يحدث تحسن ملحوظ فى حالة مرض السكر لدى المريض.

ومن المفضل محاولة التعايش مع مرض الاكتئاب بدلا من الإسراع فى تناول الأدوية النفسية عن طريق الاهتمام بالأنشطة التى تضفى البهجة على الإنسان مثل الخروج للتسوق أو تناول الطعام مع الأصدقاء المقربين، بالإضافة إلى المواظبة على الصلاة وقراءة القرأن والتى تؤثر بشكل كبير على تحسين الحالة المزاجية.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على
health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة