وزير التعليم العالى: ربط خطط تطوير الجامعات بخطة الوزارة

الخميس، 09 أبريل 2015 02:37 م
وزير التعليم العالى: ربط خطط تطوير الجامعات بخطة الوزارة الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى أهمية ربط الخطط الاستراتيجية بالجامعات بالخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالى 2015ـ 2030، مشيراً إلى ضرورة التعرف على أهم التحديات التى تواجه تنفيذ هذه الخطط، وبحث سبل تنفيذ هذه الخطط فى الجامعات المصرية.

وأضاف الدكتور عبد الخالق خلال ورشة العمل حول ربط استراتيجية الوزارة باستراتيجية الجامعات صباح اليوم بمقر الوزارة، أن وزارة التعليم العالى والجامعات مسئولين عن تكوين العنصر البشرى وإعداد خريج لديه مهارات وذو كفاءة عالية وقادر على المنافسة فى التنمية وتحقيق التقدم لوطنه.

وأشار الوزير إلى أنه جار الإعداد لتنظيم مؤتمر قومى ثقافى بالتعاون مع وزارة الثقافة ومنظمة اليونسكو وعدد من المؤسسات الدولية المعنية والجامعات المختلفة، لبحث سبل إبراز الجوانب الحضارية فى الثقافة المصرية.

وأوضح الدكتور عبد الخالق أنه من المقرر عقد اجتماعات دورية لجميع وحدات التخطيط الاستراتيجى بالجامعات ووحدة التخطيط الاستراتيجى بالوزارة يشارك فيها عدد من الوزارات وهى التربية والتعليم والبحث العلمى والتعليم الفنى والتدريب والتخطيط والتعاون الدولى.

كما استعرض الوزير الخطوات التى اتخذتها الوزارة لتطوير العملية التعليمية بمنظومة التعليم العالى وقانون التعليم العالى الجديد والمستشفيات الجامعية.

وتناولت الورشة عدداً من المحاور منها: إنشاء برامج أكاديمية جديدة متميزة تتوافق واحتياجات سوق العمل، والتوسع فى برامج التعليم عن بعد وتطوير التعليم المفتوح، وتطوير سياسات ونظم مستحدثة للقبول بالمؤسسات التعليمية، وتطوير قدرات ومهارات الموارد البشرية للإداريين والقيادات الإدارية، وإنشاء هيئة لربط الخريجين بمؤسسات التوظيف داخل سوق العمل محلياً وإقليمياً ودولياً، والتوسع فى صناديق دعم البحوث التطبيقية وحوافز للمتميزين.

كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات أهمها: إنشاء جامعة بحثية متخصصة للتعامل مع قضايا الطاقة والغذاء والمياه واستخدامات النانو تكنولوجى، وتطوير البرامج والمقررات وفقاً لاحتياجات سوق العمل، والتكامل والتنسيق بين التعليم الجامعى وقبل الجامعى والبحث العلمى والتعليم الفنى التطبيقى، وعقد اتفاقيات شراكة وتوأمة بين الجامعات المصرية ونظيراتها الأجنبية المتميزة فى برامج أكاديمية مشتركة، وإنشاء مجلس أعلى للتخطيط الاستراتيجى بوزارة التعليم العالى يضم جميع الجامعات.

من جانبه، عرض الدكتور ياسر جاد الله المشرف على وحدة التخطيط الاستراتيجى ودعم السياسات بالوزارة الإطار العام للخطة الاستراتيجية للتعليم العالى فى مصر 2015-2030، ومسارات ومبادرات الخطة الاستراتيجية.

وعلى هامش فعاليات الورشة تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين وحدات التخطيط الاستراتيجى بالجامعات ووحدة التخطيط الاستراتيجى بالوزارة.

شهد فعاليات الورشة مديرى وحدات التخطيط الاستراتيجى بالجامعات المصرية، والدكتور سمير شاهين المشرف على مكتب التنسيق الإلكترونى، والدكتور أحمد طلبة المدير التنفيذى لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى، وممثلين عن منظمة العمل الدولية ومكتب اليونسكو الإقليمى ومنظمة العمل العربية بالقاهرة، ورؤساء قطاعات وزارة التعليم العالى، بالإضافة إلى عدد من الخبراء المتخصصين فى مجالى التعليم العالى والتخطيط الاستراتيجى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة