اشتعال الأزمة بين "القومى لحقوق الإنسان" و"الداخلية".. المجلس يدعو النائب العام إلى سرعة تحريك الطب الشرعى للكشف على سجناء "أبو زعبل".. ويطالب "الداخلية" باعتذار رسمى عن سواء معاملة إدارة السجن لوفده

الأربعاء، 01 أبريل 2015 02:17 م
اشتعال الأزمة بين "القومى لحقوق الإنسان" و"الداخلية".. المجلس يدعو النائب العام إلى سرعة تحريك الطب الشرعى للكشف على سجناء "أبو زعبل".. ويطالب "الداخلية" باعتذار رسمى عن سواء معاملة إدارة السجن لوفده المحامى حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتعلت الأزمة بين المجلس القومى لحقوق الإنسان ووزارة الداخلية على خلفية زيارة بعثة المجلس لسجن أبو زعبل الاثنين الماضى، وذلك بعدما تناول المجلس اليوم الأربعاء، خلال اجتماعه الدورى، تداعيات الزيارة وسوء معاملة إدارة السجن مع أعضاء البعثة الممثلة للمجلس، وما رصده المجلس من آثار تعذيب وضرب على بعض السجناء.

وفى البداية، قال المحامى حافظ أبو سعدة عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن الاجتماع الذى استمر لما يزيد عن 3 ساعات متواصلة، ناقش العديد من القضايا الهامة ومنها التقرير السنوى للمجلس، والتوصيات التى قبلتها مصر بجلسة المجلس الدولى لحقوق الإنسان بجنيف.

وأضاف أبو سعدة فى تصريحات للمحررين الحقوقيين أن الاجتماع تناول زيارة بعثة المجلس لسجن أبو زعبل ومناقشة التقرير الصادر عنها، والذى رصد آثار حالات تعذيب وضرب على بعض السجناء ومنهم المصور الصحفى أحمد جمال زيادة.

تعذيب سجناء أبو زعبل


وأوضح أن المجلس شدد خلال اجتماعه برئاسة محمد فائق على ضرورة مخاطبة النائب العام المستشار هشام بركات بضرورة فتح تحقيق عاجل وفورى ومستقل فى الوقائع التى وردت بتقرير المجلس عن الأوضاع داخل السجن، ومطالبته أيضا بسرعة تحريك الطب الشرعى لتوقيع الكشف الطبى على السجناء الذين تعرضوا للتعذيب قبل أن يتماثلوا للشفاء وتزول آثار الضرب من على أجسادهم.

وأشار حافظ أبو سعدة إلى أن عدد كبير من أعضاء المجلس أعربوا خلال الاجتماع عن استيائهم من سوء معاملة إدارة سجن أبو زعبل لأعضاء بعثة المجلس القومى لحقوق الإنسان التى زارت السجن الاثنين الماضى.

ولفت أبو سعدة إلى أن أعضاء البعثة أكدوا لهيئة المجلس القومى لحقوق الإنسان من خلال تقريرهم عن الزيارة أن الوفد لاقى معاملة سيئة داخل السجن إلى جانب عدم التعاون من جانب القائمين على الأمور داخله، لافتا إلى أن الزيارة لم تستغرق ساعة ونصف نظرا للتضييق على أعضاء البعثة فى تأدية عملهم، مطالبا وزارة الداخلية بتقديم اعتذار رسمى للمجلس عن سوء المعاملة غير المعتاد تجاه أعضاء المجلس.

وفى السياق ذاته، أكد جورج إسحاق مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان وأحد أعضاء البعثة التى زارت السجن، أن الوفد توجه لسجن أبو زعبل بعد تلقى المجلس شكاوى من 22 نزيل تفيد بتعرضهم لممارسات تعد انتهاكا لحقوق الإنسان.

مضايقات إدارة السجن

وأضاف جورج خلال حديثه للمحررين الحقوقيين على هامش الاجتماع الدورى للمجلس، أن البعثة لاقت تضييقا شديدا من إدارة السجن ولم تتمكن من الاستماع إلا لـ4 سجناء فقط ومنهم المصور الصحفى أحمد جمال زيادة.

ورحب إسحاق بتكليف النائب العام للنيابة العامة بتفتيش 7 سجون، لافتا إلى أن تلك الخطوة تؤكد أن المجلس القومى لحقوق الإنسان عنصر فاعل فى تحريك الأحداث، مطالبا بأن يمنح المجلس نفس صلاحيات النيابة فى تفتيش السجون دون الحصول على إذن مسبق أو تحديد وجهته أو مكان الزيارة.

يذكر أن المجلس القومى لحقوق الإنسان، قد أرسل خطابا، أمس الثلاثاء، إلى النائب العام المستشار هشام بركات فيما تضمنه تقرير بعثة المجلس التى قامت بزيارة سجن أبو زعبل، وذلك فيما يتعلق بوجود آثار ضرب على الظهر لأحد المحتجزين ممن التقت بهم بعثة المجلس، فضلاً عن عدم ملائمة الظروف المعيشية داخل غرف التأديب طبقاً للمعايير الدنيا فى أماكن الاحتجاز.



موضوعات متعلقة..


تقرير تعذيب سجن أبو زعبل ينهى "شهر العسل" بين "القومى لحقوق الإنسان" والداخلية.. البعثة رصدت آثار ضرب على جسد أحد السجناء.. والوزارة ترد: "وحمة" قديمة.. والمجلس يصعد ويرسل تقريره للنائب العام

"القومى لحقوق الإنسان" يرسل تقرير بعثة سجن أبو زعبل للنائب العام

"القومى لحقوق الإنسان" يصدر تقريراً عن زيارته لـ"أبو زعبل".. ويكشف عن تعذيب سجناء وآثار ضرب.. الوفد استمع لشهادات 4 نزلاء.. ويؤكد: إدارة السجن اتخذت إجراءات تأديبية بوضعهم فى غرف حجز غير إنسانية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة