"حواديت رشروشية" السخرية للتعبير عن الآلام والحزن

السبت، 10 أبريل 2010 01:50 م
"حواديت رشروشية" السخرية للتعبير عن الآلام والحزن كتاب" حواديت رشروشية" للكاتبة "رشا عبادة"
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كتابها الصادر حديثا بعنوان "حواديت رشروشية" حددت الكاتبة "رشا عبادة" أن الهدف من السخرية ليس سوى تقديم هموم المجتمع على شكل ابتسامات ووسيلة جيدة للتعبير عن الآلام والأحلام والحزن.

حوى الكتاب مجموعة من الحواديت قسمتها المؤلفة إلى 4 أجزاء عنونت أولاها "حواديت ستات ودلع بنات" وحوى هذا الجزء 7 حواديت دارت كلها حول علاقة المرأة بالرجل، فحملت الحدوتة الأولى عنوان "ظل الحيط ولا ظل حمادة" وهو عكس المثل الشائع، وتحكى فى هذه الحدوتة قصة فتاة تتأهل للزواج بقرار والدتها، والتى تبذل مساعى جمة لإتمام لقاء بينها وبين عريس مرتقب مهنته تاجر كبير يمتلك خمسة "ميم" وهم "متوى"، "موبايل"، "مرسيدس ملونة"، "مشروع كبير" و"ميدالية" فضية كسبها فى مصارعة الخنازير ضد الأنفلونزا".

وتوصيها الأم فى لقاء العريس "إنت يا زفتة الطين، متنطقيش ولا كلمة مع العريس مش عايزه أشوف طرف لسانك غير فى تلات كلمات بس، وهم احتمال، رائع ، مرسى".

وفى الجزء الثانى من الكتاب تتناول الكاتبة نوعا من الحواديت السياسية حيث عنونتها "حواديت دهاليز السلطة فى طبق السلطة" ومن هذه الحواديت حدوتة "دستور يا أسيادنا"، "رئاسة تايهة يا أولاد الحلال"، "التعايش اللطيف فى الظل الحكومى النظيف".

وتناولت فى ثالث أجزاء الكتاب "حواديت مواطن على رصيف الحياة" عددا من الحواديت التى تمس حياة الإنسان البسيط ومنها حدوتة "رنتك باسم حضرتك" وحدوتة "أخبار النكد الحادث فى تفاصيل الحوادث".

واختتمت المؤلفة فى الجزء الرابع من الكتاب الذى عنونته "حواديت أدبية على الشبكة العنكبوتية" عددا من الأفكار العاطفية فى الغزل والإعجاب ما بين الجنسين، واستخدام الاستعارة والكناية فى الغزل بالمحبوب، وتقول المؤلفة فى هذه الحدوتة: الكلمة الحلوة بتوصل للقلوب بدون لمس الحروف أو أسلوب الغواية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة