تلميذ ألمانى يصحح لناسا معلومات اصطدام نيزك بالأرض

الثلاثاء، 15 أبريل 2008 11:40 م
تلميذ ألمانى يصحح لناسا معلومات اصطدام نيزك بالأرض
برلين ـ (أ.ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "بوتسدامر نوورستر ناخريختن" الألمانية الثلاثاء، أن تلميذاً ألمانياً فى الـ13 من العمر صحح حسابات لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" حول احتمال اصطدام نيزك بالأرض، واعترفت الوكالة بخطئها.
وقالت الصحيفة إن التلميذ نيكو ماركارت توصل، استنادا إلى معلومات جمعها عبر تلسكوب موجود فى معهد بوتسدام للفيزياء الفلكية، إلى أن هناك احتمالاً واحداً من أصل 450 أن يصطدم النيزك أبوفيس بالأرض.
بينما اعتبرت ناسا أن هذا الاحتمال هو واحد على 45 ألفاً، وأبلغت وكالة الفضاء الأوروبية "ايسا" أن التلميذ العبقرى على حق وهى التى أخطأت، حيث توصل التلميذ إلى معلوماته هذه بعد أن شرح بأن "الناسا" لم تأخذ بعين الاعتبار اصطدام النيزك أبوفيس بأحد الأقمار الصناعية الـ40 الفاً التى تدور حاليا حول الأرض خلال اقترابه من الأرض فى 13 أبريل عام 2029، حيث تدور هذه الأقمار حول الأرض بسرعة تبلغ نحو 3 كيلو مترات فى الثانية، وعلى مسافة تصل إلى 35880 كليو مترا، فى حين أن النيزك سيقترب إلى مسافة 32500 كلم من الأرض.
وأكد هذا التلميذ النابغة انه فى حال اصطدم النيزك أبو فيس ـ الذى يبلغ قطره 320 متراً ويزن 200 مليار طن ـ بأحد الأقمار الصناعية التى تدور حول الأرض عام 2029 فإن مداره قد يتغير بشكل يجعله يصطدم بالأرض لدى اقترابه منها مجدداً عام 2036.
ويرجح التلميذ نيكو ماركارت أن النيزك سيسقط فى المحيط الأطلسى فى حال تغير مساره. وسيؤدى هذا الاصطدام إلى موجات مد هائلة ستجرف مسافات واسعة من الشواطئ، كما سيتسبب بكميات هائلة من الغبار ستنتشر فى الغلاف الجوى للأرض وستؤدى إلى حجب نور الشمس لمدة غير معروفة، وكان هذا التلميذ كشف عن معلوماته هذه فى إطار مسابقة محلية فاز بها بفضل دراسة قدمها تحمل عنوان "النيزك القاتل أبو فيس".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة