الهند تبدأ إجلاء رعاياها من اليمن بعد ضربات التحالف العربى ضد الحوثيين

الإثنين، 30 مارس 2015 05:23 م
الهند تبدأ إجلاء رعاياها من اليمن بعد ضربات التحالف العربى ضد الحوثيين عاصفة الحزم تواصل ضرباتها ضد الحوثيين
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الهند إجلاء ما يصل إلى 500 شخص من رعاياها من العاصمة اليمنية صنعاء اليوم الاثنين (30 مارس) بعد أربع ليال من الضربات الجوية التى تقودها السعودية ضد قوات الحوثى المدعومة من إيران التى أرغم تقدمها الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى على الفرار.

وقال متحدث باسم شركة الخطوط الجوية الهندية إن طائرة إيرباص إيه 321 تابعة للشركة تسع 180 راكبا أقلعت صباح اليوم من نيودلهى إلى العاصمة العُمانية مسقط وفى انتظار السماح لها بالهبوط فى صنعاء.

وأجلت الهند أمس الأحد (29 مارس) 80 من رعاياها جوا من صنعاء إلى جيبوتى على الشاطيء المقابل لخليج عدن.
ويُقدر أن ما بين 2500 إلى ثلاثة آلاف هندى يعيشون فى أو حول صنعاء.

وقال هندى يدعى جاكوب كوراه عقب وصوله إلى مدينة كوتشى فى جنوب الهند اليوم الاثنين "استقلينا الطائرة من جيبوتى إلى الدوحة ثم من الدوحة إلى هنا. الأمر الهام الذى تعين القيام به هو انقاذ الناس الذين تقطعت بهم السبل اذا كنا نستطيع استغلال العلاقات الدبلوماسية مع السعودية يمكننا الحصول على تصريح. وعندئذ يمكننا الهبوط فى مطار صنعاء لو كان لا يزال صالحا للاستخدام".

وقالت وزارة الشؤون الخارجية إن الهند حصلت على إذن بالقيام برحلات من صنعاء لمدة ثلاث ساعات يوميا وإذا سُمح لطائرة شركة الخطوط الجوية الهندية بالتوجه إلى صنعاء يمكن أن تعود إلى نيودلهى مساء اليوم الاثنين.

وتتجه إلى ميناء عدن أيضا سفينة دورية تابعة للبحرية الهندية حيث يوجد عدد صغير من الهنود وتشارك هذه السفينة أساسا فى عمليات مكافحة القرصنة.

وقال سيد أكبر الدين المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية إن سفينة الدورية تسع ما بين 150 و200 شخص وستصل سفينة أكبر تسع 1500 شخص فى غضون خمسة أيام تقريبا.

ورفض أكبر الدين الانتقادات بأن نيودلهى كانت بطيئة فى التعامل مع الوضع الأمنى المتدهور فى اليمن قائلا إنها أصدرت ثلاثة تحذيرات تحث المواطنين الهنود على مغادرة اليمن وأولها كان فى 21 يناير كانون الثاني.

واشتبك مقاتلون موالون للرئيس اليمنى المدعوم من السعودية مع مقاتلين حوثيين تدعمهم إيران فى عدن أمس الأحد.

من جهة أخرى قالت مصادرة تجارية اليوم الاثنين إن الهند اشترت أول شحنة نفط لملء احتياطاتها النفطية الاستراتيجية ليبدأ رابع أكبر مستهلك للخام فى العالم جولة من المشتريات تهدف إلى بناء مخزونات للطوارئ.

ونزلت أسعار النفط بنحو النصف تقريبا فى السنة الأخيرة بسبب الإفراط فى الإنتاج العالمى وهو ما جعل التجار يبحثون عن أى علامات على طلب جديد يساهم فى استيعاب المعروض.

وذكرت المصادر أن مؤسسة النفط الهندية الحكومية اشترت شحنة حجمها مليونا برميل من الخام العراقى من شركة يونيبك الصينية سيتم تحميلها فى مايو أيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة