اقتصاديون يستبعدون تأثير "عاصفة الحزم" على سوق صرف الدولارامام الجنيه

الأحد، 29 مارس 2015 11:04 م
اقتصاديون يستبعدون تأثير "عاصفة الحزم" على سوق صرف الدولارامام الجنيه الدولار -صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقر سعر صرف الدولار في السوق الرسمى امام الجنيه المصرى في بداية تعاملات الاسبوع ، وبعد عملية " عاصفة الحزم " في اليمن ،وسجل سعرصرف الدولار 7.58 جنيه للشراء ، و6301ر7 جنيها للبيع .

وقال البنك المركزى، انه عرض من خلال عطاءه اليوم 40 مليون دولار، مشيرا انه باع 38.7 مليون دولار، وبلغت نسبة التخصيص فيه نحو74ر21% .

ووفق احدث البيانات الصادرة على موقعى البنك الاهلى ومصر ، بلغ سعر صرف الدولاراليوم الاحد للشراء 58ر7 جنيه ، والبيع 6301ر7جنيه .

وفي سياق ذي صلة، استبعد خبراء اقتصاديون في تصريحات - لوكالة انباء الشرق الاوسط - ان تكون عملية " عاصفة الحزم " في اليمن لها تأثير على سوق صرف الدولارامام الجنيه المصرى.
فمن جانبه ، أكد حسين الرفاعى المدير المالى بالبنك الأهلى ورئيس شركة الاهلى كابيتال للإستثمار- اننا كإقتصاديين لا نعطى الامور اكثر من حجمها ، او القفز علي الاحداث ، مقللا في الوقت ذاته من حجم المخاطر التى يتحدث عنها البعض .

وعن القول بان طول فترة الحرب قد تؤثر على سوق صرف الدولار، الامر الذي تعود معه السوق السوداء كسابق عهدها ، اكد الرفاعى – ان الأجراءات التى اتخذها البنك المركزى في الفترة الاخيرة قضت نهائيا على السوق السوداء ، ومن ثم فلا يجب الحديث ان اشياء يروج لها البعض لتحقيق اهداف خاصة .

ومن جانبه ، قلل ايهاب دره – مدير التجزئة المصرفية ببنك عوده – من تاثير الحرب في اليمن على سوق صرف الدولار، مشيرا الى ان اجراءات البنك المركزى الاخيرة ساعدت على تحجيم السوق السوداء، وعدم عودته مره اخرى كسابق عهده .

كما استبعد دره ان تتأثر الإستثمارات الاجنبية في مصر خاصة بعد مؤتمر شرم الشيخ ، متوقعا انه في غضون ايام قليلة وستنتهى كل شئ وتعود الامور الى نصابها الصحيح ، وأن ما يثيره البعض من ان قد تلجأ ملشيات الحوثيين الى تعطيل لحركة الملاحة في البحر الاحمر ،امر غير منطقى ، لأن الممر أمن عربيا ودوليا ولا تسطيع اي قوه من تعطيل لحركة الملاحة ، والقوانين واللوائح الدولية تمنع ذلك.
واتفق معهم في الرأي ، الخبير الإقتصادى احمد سليم مدير بأحد البنوك الخاصة - ان سياسة البنك المركزى ناجحه في تعامله مع السوق الموازيه ، ومن ثم فإن سوق صرف الدولار محكوم الى حد كبير ، وان حدثت هناك بعض التجاوزات او الزيادات في سعر صرف الدولار في السوق الموازية فقد تكون ضئيلة ، كما ان هناك عامل مهم مرتبط بطول فترة الحرب الدائرة في اليمن ، مستبعدا في الوقت نفسه ان تمتد فترة الحرب لمدة طويلة .

وفي سياق ذي صله ، قلل أشرف سالمان وزير الاستثمار من التأثير السلبي المحتمل من الضربات العسكرية العربية ضد الحوثيين في اليمن على طرح مصر للسند الدولاري الذي اعلنه الخميس الماضى .
وأضاف سالمان، خلال مؤتمر الإعلان عن طرح سند دولاري ، أن مصر أصبح لديها مناعة من التأثير السلبي للإرهاب على الاقتصاد، مشيرا إلى أن الإرهاب منتشر في العالم كله تقريبا .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة