لو طفلك ضعيف وجسمه قليل.. خبير تغذية يقدم أطعمة فاتحة للشهية

الأحد، 29 مارس 2015 02:05 م
لو طفلك ضعيف وجسمه قليل.. خبير تغذية يقدم أطعمة فاتحة للشهية طفل - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشكو كثير من الأمهات من ضعف شهية الأطفال وشحوب وجههم ومظهرهم النحيف وقلة ما يتناولونه من طعام، وهنا يقدم د.جمال عاصم مدكور، خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية، مجموعة من النصائح لفتح شهية الطفل، وطريقة معرفة الوزن المثالى لطفلك.

ويوضح د. جمال أن السبب الأساسى لتلك الشكوى هى انشغال الأطفال بشكل مستمر باللعب واللهو والمبالغة فى الحركة، لذا لا يجب الحكم بالمظهر الخارجى للطفل، فلمعرفة وزن طفلك المثالى يجب حساب معادلة بسيطة، وهى عمر الطفل بالسنوات + 8 والناتج هو الوزن المثالى للطفل.

ويشير إلى أنه من المتقبل أن تكون النتيجة أقل قليلاً من الطبيعى حتى 15% من الوزن المثالى، ولكن لو قلت عن ذلك فهو نحيف، وهنا يجب استشارة الطبيب، حيث إنه إذا كان الطفل يتمتع بالحيوية والنشاط ومتحركا خلال يومه مع نحافته فلا خوف عليه، ولكن إذا صاحب النحافة قلة النشاط والخمول وضعف المجهود فلابد من متابعته وعرضه على الطبيب.

ويشدد د. جمال على ضرورة عدم الضغط على الطفل نهائياً فى زيادة حجم وجباته وإجباره على الطعام بشكل مبالغ فيه، حيث قد يؤدى ذلك إلى نتائج عكسية، مثل كرهه لوقت الطعام ونفوره من الأكل بشكل عام، مضيفا أنه يجب عدم الإكثار من عدد الأنواع فى الوجبة الغذائية الواحدة ولكن تقسيمها على أوقات مختلفة مع التأكيد على التنويع بين نوعيات عالية فى القيمة الغذائية واستبعاد الأغذية الفقيرة بالعناصر الغذائية والفيتامينات.

وينصح د. جمال بضرورة إمداد الطفل بكميات مناسبة من العصائر المحلاة بالعسل وأنواع مختلفة من الفواكه المجففة مثل: التين المجفف والمشمش والقراصيا والزبيب وجوز الهند مع العديد من أنواع المكسرات مثل: الجوز واللوز والبندق والفسدق والفول السودانى وحبوب الإفطار "سيريال" الصحية وأنواع متعددة من النشويات البسيطة والمركبة.

ويؤكد على الاهتمام بنوعية نوم الطفل، فيجب أن تكون هادئة وصافية مع إعطائه عدد ساعات كافيا للنوم والنمو الطبيعى، وعدم تقديم الصودا والمياه الغازية والحلوى ذات الألوان الصناعية وعدم توفيرها فى المنزل بشكل دائم.

ويتابع أنه يمكن مساعدة الطفل ببعض أنواع الفيتامينات بعد استشارة الطبيب، وخصوصا الفيتامينات الفاتحة للشهية، مثل فيتامين ب المركب وإمداده أيضا بالأطعمة الغنية بفيتامين ب مثل: الموز واللحوم والخميرة والكبدة والحبوب الكاملة مع التنويع وإمداد الطفل بكم مناسب من النشويات لضمان إمداده بالطاقة اللازمة، وينصح أيضاً بتقديم بعض قطع الشيكولاتة بين الوجبات ولكن بدون المبالغة فى كمياتها.

وينصح بتعويد الطفل منذ الصغر على تناول الطعام الصحى مثل: الخضروات الطازجة والفواكه بشكل يومى، لضمان اكتساب الفوائد الغذائية المتعددة وتوريثهم عادات غذائية سليمة.


موضوعات متعلقة:


- الكشرى يساعد على فتح الشهية ويقاوم فقر الدم

- عسل النحل يفتح شهية الأطفال








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د.محمد عمران

المشاركة فى ملتقى توظف بمعهد عالى

ملتقى توظف مشاركة منكم معنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة