جبرائيل يطالب باعتبار عيد القيامة عيداً رسمياً

الثلاثاء، 15 أبريل 2008 09:14 م
جبرائيل يطالب باعتبار عيد القيامة عيداً رسمياً تصوير سامى وهيب
كتبت ـ سحر طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم المحامى نجيب جبرائيل بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برقم 31320 لسنة 62 ضد رئيس الوزراء أحمد نظيف يطالبه فيها باعتبار عيد القيامة المجيد عيداً رسمياً، لأنه من أكبر أعياد الأقباط؟ مستنداً على أن التعديلات الدستورية الأخيرة أدت إلى سيادة مبدأ المواطنة، وأن الاقباط جزء من نسيج الوطن وأعيادهم كأعياد المسلمين يستقبلها ويفرح بها الجميع، لذا وجب اعتبارعيد القيامة المجيد لدى المسيحيين المصريين عيداً رسمياً فى جميع أنحاء البلاد، معتمداً على نص المادتين(1، 40) من الدستور بجانب الاتفاقيات الدولية والعهود الموقعة عليها مصر، والتى لاتفرق بين مسلم ومسيحى أمام القانون.
أضاف نجيب أنه كما تقرر الدولة أعياداً رسمية للمسلمين كأعياد الفطر والأضحى والمولد النبوى وغيرها من الأعياد التى تعطل فيها المصالح والهيئات الحكومية يجب عليها اعتماد أعياد المسيحيين كأعياد رسمية، والإغفال عن ذلك يعد تفرقة بين المواطنين بالإضافة إلى مخالفة ذلك لقواعد الدستور.

تطرق نجيب إلى اعتراضه على مقولة أن الدين الرسمى لمصر هو الاسلام لان الاغلبية العددية مسلمة مشيرا إلى أن ذلك خطأ قانونى ودستورى ويوحى باقلية الاقباط وانتهاك حقوقهم بجانب شعورهم بالاضطهاد موضحا أن الاعتراف بعيد القيامة عيدا رسميا لا يعنى اجبار المسلمين على اعتناق المسيحية ولكنه سيقلل من الفجوة الموجودة التى خلقتها الدولة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة