الرئيس الإيرانى وكاميرون يعربان عن التزامهما بالتوصل لاتفاق نووى (تحديث)

الجمعة، 27 مارس 2015 06:17 ص
الرئيس الإيرانى وكاميرون يعربان عن التزامهما بالتوصل لاتفاق نووى (تحديث) الرئيس الإيرانى حسن روحانى
لندن (د.ب.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى الرئيس الإيرانى حسن روحانى اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون يوم الخميس، حيث أعرب الزعيمان عن "التزامهما بالتوصل إلى اتفاق" نووى، واتفقا على أن المحادثات التي تجرى في سويسرا تشكل "فرصة تاريخية"، بحسب ما ذكره المتحدث باسم كاميرون.

وجاء فى بيان لبريطانيا أن كاميرون "أكد أهمية أن تظهر إيران مرونة في القضايا العالقة من أجل التوصل إلى اتفاق".

وأطلق دبلوماسيون أمريكيون وايرانيون كبار يوم الخميس المرحلة النهائية من المحادثات للتوصل الى العناصر الرئيسية لاتفاق نووي واسع النطاق يمكنه اصلاح علاقات طهران مع الغرب.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت إيران والقوى الغربية الست، ستوقع وثيقة مكتوبة في حال التوصل إلى تفاهم مشترك بشأن العناصر الرئيسية في الاتفاق بحلول الثلاثاء المقبل.

إضافة..


و من ناحية أخرى ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن الرئيس الإيرانى حسن روحانى بعث رسالة إلى نظيره الأمريكى باراك أوباما وزعماء الدول الخمس المشاركة فى المحادثات التى تهدف إلى التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووى الإيراني، مطالبا إياهم بتخطى الخلافات من أجل التوصل لاتفاقية بحلول نهاية شهر مارس الجاري.

وقالت الصحيفة - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم "الجمعة" - إن روحاني، الذى لم يكشف عن مضمون الخطاب بالكامل، أثار أيضا الهجمات الجوية العربية السعودية التى استهدفت المتمردين المدعومين من جانب إيران باليمن، فى تحرك انتقدته طهران بشدة.

وكتب روحانى فى تغريدة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعى أنه يدين الهجمات، معتبرا إياها أنها "لن تؤد سوى إلى تفاقم الأزمة" فى بلد يخوض حربا أهلية متعددة الجوانب، حسبما أفادت الصحيفة.

واستدركت الصحيفة الأمريكية قائلة إن روحانى لم يشر إلى أن الخلاف سيقف فى طريق التوصل إلى اتفاق نووي، بل وأوضح أنه يعتقد أنه يمكن للمحادثات أن تؤدى إلى التوصل لاتفاق من شأنه رفع العقوبات المفروضة على الاقتصاد الإيراني، حال قبولها بالقيود الرامية إلى منعها من اكتساب القدرة على صنع أسلحة نووية.

وأشارت الصحيفة إلى رفض البيت الأبيض التعليق على مضمون خطاب روحاني، بيد أنه لم ينف روايته، لافتة إلى أن هذا الخطاب يأتى عقب استئناف المفاوضات بين وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مع نظيره الإيرانى محمد جواد ظريف صباح أمس "الخميس".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة