مخالفات إسكان مبارك ومقابر "الشعراء" تثير جدلاً فى دمياط

الخميس، 08 أبريل 2010 10:43 م
مخالفات إسكان مبارك ومقابر "الشعراء" تثير جدلاً فى دمياط محافظ دمياط
دمياط ـ معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار التقريران الصادران عن مجلس محلى مركز دمياط برئاسة محمد خشبة، بشأن المخالفات فى 30 من عمارات إسكان مبارك بالعنانية و341 مقبرة بجبانات قرية الشعراء حفيظة الشارع الدمياطى، وأعلن حاجزو مساكن العناية الامتناع عن استلام الشقق خوفاً من انهيارها فوق رؤوسهم، فيما أعلن أهالى قرية الشعراء غضبهم من مخالفة الجبانات للشريعة الإسلامية من حيث القبلة والمساحة.

تضمن التقرير الخاص بوجود عيوب فنية واضحة فى 30 عمارة تضم 620 وحدة سكنية بإسكان مبارك للشباب بقرية العنانية والتى بلغ إجمالى تكلفتها نحو 40 مليون جنيه وتتبع مديرية الإسكان بدمياط وتم إسناد العمل بها إلى إحدى جمعيات الإسكان والتى أسندتها بدورها إلى 3 مقاولين من الباطن.

كشف التقرير الذى أعده 8 من مجلس محلى المركز وجود عيوب فنية ظاهرة بسبب ارتفاع منسوب المياة الناتج عن مصرفى محب والسيالة المجاور لهذة العمارات، كما تبين بها ميول ظاهره بالعين المجردة نتيجة هبوط الأساسات إضافة إلى سوء مصنعية ظاهر فى أعمال التشطيبات بالوجهات وتضليع بالمحارة وارتفاع منسوب المياة ورشح بالأرضيات بمداخل العمارات نتيجة انخفاض مستوى المداخل عن منسوب المياة الجوفية وردم جزء من مصرف محب والسيالة المجاور مع وجود هبوط بأرضيات الدور الأرضى.

وأوضح التقرير حقن الدكتور عادل جبر استشارى التصميم بالمشروع العمارات لوقف الهبوط الأرضى رغم عدم تسليمها حتى الآن، واكتفى محافظ دمياط الدكتور محمد فتحى البرادعى بإعلان المجلس عن تشكيل لجنة هندسية من أساتذة كليات الهندسة لإعداد تقريرها الذى لم يعلن حتى الآن منذ أكثر من شهر، علماً بأنه كان يشغل أستاذ التخطيط العمرانى بجامعة عين شمس قبل تولية مسئولية المحافظة.

وعلمت اليوم السابع عن محاولات للضغط على رئيس محلى مركز دمياط الذى يشغل موقع مهندس استشارى بالجهاز التعمير بدمياط لجديدة لغلق الملف والضغط على الاعضاء لتهدئة الأجواء حتى يمكن تمرير عمليات تسليم الشقق للمواطنين فى حين رفض الأعضاء هذه المحاولات.

وكشف فى تقرير لجنة الجبانات عن وجود مخالفات جسمية لدى رئيس مجلس إدراة مركز شباب الشعرء عبد اللة مجاهد، حيث تعدى على شوارع جبانة الشعراء وقام بعمليات توسعة وبناء مقابر على مساحة 1/2 فدان ثم بيعها للأهالى عن طريق مركز الشباب للاستفادة بعائد البيع فى الإنفاق على مركز الشباب.

وأوضح تقرير اللجنة أن هذه المقابر مخالفة لجميع الاشتراطات، وأن رئيس مركز الشباب أقامها بالمخالفة وتعدى على الشوارع ولم يلتزم بالدفن الشرعى فيها وقلل مساحة المقبرة ولم يلتزم بتوجيهها إلى القبلة، كما تبين أن المقابر أقل من المسطح الطبيعى للمقبرة، حيث تم بناء عدد 341 مقبرة بمساحة 2م طول و78 سم عرض بالمخالفة للمساحة الشرعية الثابتة وهى 3م طول و165 عرض.

وتقدم العربى الولى عضو المجلس بمذكرة أوضح فيها أن أعضاء مجلس محلى قرية الشعراء قطعوا الأشجار المحيطة بالجبانة والموجودة بمدخلها وبيعها لأحد الأشخاص دون الرجوع إلى الوحدة المحلية لقرية الشعراء ما يمثل اعتداء على المال العام، وتساءل: أين ذهبت قيمة هذه الأشجار؟

أضاف، أن الجبانات أصبحت مرتعاً للكلاب الضالة والثعالب والذئاب التى تمثل خطراً على حرمة الموتى وتهدد السكان المحيطين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة