هل تناول الفواكه والخضروات يحمى من السرطان؟

الأربعاء، 07 أبريل 2010 09:47 م
هل تناول الفواكه والخضروات يحمى من السرطان؟ جانب من التقرير
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية نتائج دراسة علمية تشير إلى أن كثرة تناول الخضروات والفواكه لا يحمى من الإصابة بالسرطان. حيث وجد العلماء أن الخصائص المضادة للسرطان فى النظام الغذائى المعتمد على الفواكه والخضروات ضعيفة فى أحسن الأحوال.

وفى واحدة من أكبر وأطول الدراسات التى أجريت عن العلاقة بين النظام الغذائى والمرض القاتل، أجرى العلماء مسحاً على استهلاك الفواكه والخضروات من قبل ما يقرب من 400 ألف رجل وامراة فى عشر دول أوروبية على مدار تسع سنوات، ووجدوا خلال هذه الفترة إصابة30 ألف بالسرطان.

ووجد هؤلاء الباحثون أن تناول 200 جرام إضافية من الفواكه والخضروات، أى ما يعادل وجبتين، قد أدى إلى تخفيض معدل الإصابة بالسرطان بنحو 4%. وهو ما عزز وجهة النظر المتشائمة لدى الكثير من العلماء خلال العقد الماضى، والتى ترى أن تأثير الحماية من السرطان الموجود فى الفواكه والخضروات محدود للغاية.

ويمثل ذلك تحولاً عن الفكر السائد قبل 20 عاماً، عندما أشارت الدراسات إلى أن الفواكه والخضاروات تقلل نسبة الإصابة بالسرطان بمقدار 50%. وأوصت منظمة الصحة العالمية فى عام 1990 بتناول خمس ثمرات من الفواكه والخضروات يومياً.

وتوضح الصحيفة أن توصية منظمة الصحة العالمية هذه لم تعد تاريخاً، لكن النتائج الأخيرة تظهر على الأقل وبشكل لا يدعو للشك إلى هدم واحدة من الدعائم القوية للوقاية من السرطان. ورغم ذلك، لا يزال هناك دليل قوى على أن الفواكه والخضروات تحمى من أمراض القلب والسكتة الدماغية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة