وزير السياحة يقرر رسميًا تجميد نشاط مكتبى "بولندا" و"السويد" رغم توافد 357 ألف سائح من البلدين فى 2014.. ورئيس هيئة تنشيط السياحة: أرفض القرار.. ومبدئى إعادة هيكلة المكاتب الخارجية وليس غلقها

الجمعة، 20 مارس 2015 04:38 م
وزير السياحة يقرر رسميًا تجميد نشاط مكتبى "بولندا" و"السويد" رغم توافد 357 ألف سائح من البلدين فى 2014.. ورئيس هيئة تنشيط السياحة: أرفض القرار.. ومبدئى إعادة هيكلة المكاتب الخارجية وليس غلقها المهندس خالد رامى وزير السياحة المصرى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر المهندس خالد رامى، وزير السياحة، تجميد نشاط مكتبى السياحة ببولندا والسويد، التابعين للمكاتب الخارجية لهيئة تنشيط السياحة، رغم إعلان الوزير عقب توليه الحقيبة الوزارية، أن هدفه الوصول إلى 20 مليون سائح عام 2020.

- وزير السياحة يجمد مكتب بولندا


وأكد وزير السياحة أن قرار تجميد نشاط مكتبى بولندا والسويد، يأتى فى إطار ترشيد النفقات، رغم أن المكتب السياحى البولندى برئاسة أحمد صبحى، احتل المركز السابع فى قائمة الدول العشرة المصدرة للسياحة لمصر عام 2014، فقد بلغ عدد السياح البولنديين الذين زاروا مصر 302 ألف و815 سائحا العام الماضى، كما بلغ عدد السياح الوافدين من دولة التشيك الواقعة تحت مناطق الإشراف بمكتب بولندا، 125 ألفا.

وشهد السوق البولندى وفقًا لإحصائيات وزارة السياحة، زيادة ملحوظة فى أعداد السائحين القادمين لمصر خلال شهرى يناير وفبراير 2015، مقارنة بالعام الماضى، حيث بلغت نسبة الزيادة خلال شهر يناير 38%، كما سجلت نسبة الزيادة 22% خلال فبراير الماضى.

أما عن المكتب السياحى بالسويد برئاسة محمد عطا، فقد بلغ عدد السياح الوافدين إلى مصر من السيود 54 ألفا و333 سائحا عام 2014، كما بلغ عدد السياح الوافدين من الدنمارك الواقعة تحت مناطق إشراف المكتب 52 ألفا و933 سائحا، واللافت للنظر أن الوزير لم يتجه لوضع خطط لبعض المكاتب السياحية لدى بعض الدول رغم انخفاض الأعداد الوافدة منها مثل تركيا حيث بلغ عدد السياح 36 ألفا و571 سائحا 2014، وكذلك المكتب السياحى بدولة بلجيكا حيث بلغ عدد السياح 74 ألفا و246 سائحا.

- السياحة تغلق 6 مكاتب من إجمالى 17 مكتبا بالخارج


وعلم "اليوم السابع" أن المهندس خالد رامى، وزير السياحة قرر أيضا نقل المكتب السياحى بالنمسا إلى دولة أوكرانيا رغم أنه حقق 130 ألفا و522 سائحا عام 2014، وبقرار الوزير الأخير يصل عدد المكاتب، التى تم تجميد نشاطها فى الخارج إلى 6 من إجمالى 17 مكتبا، وبذلك القرار يتم تقليص حجم السياحة الوافدة من 6 أسواق سياحية، تسعى فيها الدول المنافسة للحصول على نصيبها السياحى منه.

- إعادة هيكلة المكاتب الخارجية وتنظيمها وليس غلقها


وأكد سامى محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة، أنه مع مبدأ إعادة هيكلة المكاتب الخارجية وتنظيمها وليس غلقها، موضحا انه يجب الاستفادة من دور المكاتب بنقلها إلى الأسواق الواعدة فمثلا سيتم نقل مكتب تركيا إلى دول الخليج لدفع الحركة السياحية الوافدة لمصر فى ظل الزيادة الملحوظة فى حركة السياحة العربية.

وأضاف رئيس الهيئة فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أنه ضد قرار تجميد نشاط مكتب بولندا، لأهمية السوق البولندى إلى مصر، والتى تعد فى قائمة الدول العشر المصدرة للسياحة لمصر، مشيرا إلى أهمية دور مكاتب السياحية والدور الذى تلعبه بالخارج، قائلا: المكاتب الخارجية ليست بدعة أو مقصورة على مصر فقط كما يدعى البعض، فمثلا دولة تركيا وهى إحدى الدول المنافسة لمصر سياحيا لديها 40 مكتبا سياحيا على مستوى العالم، وكذلك ماليزيا 40 مكتبا، فجميع الدول تؤمن أن المكاتب السياحة لها دور مهم فى تنشيط الحركة السياحية.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أنه مع مبدأ ترشيد النفقات فى كل الوزارات فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، ويجب على الجميع التكاتف لمساندة الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن المكاتب الخارجية هى أقل جزء من التكلفة التى تتحملها الدولة، موضحا أن جميع الأنشطة التى يجريها مديرو المكاتب تُصْرَف من الصندوق السياحى التى تأتى موارده من مساهمات شركات السياحة والفنادق.

وأوضح أن الدور الرئيسى للمكتب السياحى المصرى هو الترويج والتسويق للسياحة المصرية باستخدام أدوات مختلفة من خلال المشاركة فى المعارض الدولية او الحملات واللقاءات المستمرة مع منظمى الرحلات والتواصل مع الشركات السياحية وممثلى الإعلام من خلال القيام بحملات إعلانية محدودة، وعمل ليالى مصرية ثقافية وكل هذه الوسائل تهدف إلى التسويق والترويج لمصر، وخلال السنوات الماضية أضاف لهذا النشاط نشاط آخر وهو تحسين صورة مصر بالخارج، حتى نحافظ على نصيب مصر من حصتها والعمل على زيادة حصتها السياحية.

فيما أكد ريمون نجيب المدير الإقليمى لمبيعات السياحة لفنادق ستاروود، أحد الفنادق المتعاملة مع السوق البولندى، أن بولندا من أهم الأسواق الواعدة التى يمكن التعويل عليها لتعويض ما فقدته مصر من السياح الروس على خلفية أزمة انهيار سعر الروبل، ومشيرا إلى أن غلق المكتب أو تجميد نشاط سيكون له تأثير سلبى على الحركة السياحة الوافدة لمصر.

وطالب نجيب من وزير السياحة بتوضيح خطته البديلة لاستكمال التسويق والترويج بالسوق البولندى فى حالة إصراره على القرار، مشيرا إلى أن الوزارة ليس لديها خطط فى التوسع فى الأسواق أوروبا الشرقية والتى تؤكد المؤشرات على نمو تلك الأسواق.

يذكر أن وزير السياحة البولندى توماس جيدر زيجزاك أكد خلال حواره لـ"اليوم السابع"، حرصه على استمرار التعاون السياحى بين البلدين، وأشار إلى أن التعاون مع المكتب السياحى المصرى فى وارسو يتم على أكمل وجه، وإحدى ثمار هذا التعاون هو استضافة "الجونة" لمؤتمر اتحاد شركات السياحة البولندية PIT والذى كان له بالغ الأثر فى ارتفاع أعداد السائحين البولنديين إلى مصر خلال العام الماضى.

وأوضح وزير السياحة البولندى كما أن المكتب السياحى بوارسو يبذل مزيدًا من الجهد للترويج للمقصد السياحى المصرى فى بولندا، والذى نتج عنه تحسين الصورة الذهنية لدى السائح البولندى عن المقصد السياحى المصرى وأصبحت المنتجعات السياحية فى الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم هى حديث المجتمع البولندى، الذى يرغب فى زيارتها بصفة مستمرة.


موضوعات متعلقة..



- ترشيدا للنفقات.. وزارة السياحة تدرس تجميد مكتبها ببولندا والسويد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة