محيى الدين: منتدى دول الكوميسا يناقش العلاقات الاستثمارية بين الدول

الأربعاء، 07 أبريل 2010 07:22 م
محيى الدين: منتدى دول الكوميسا يناقش العلاقات الاستثمارية بين الدول الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار أن المنتدى الثالث للاستثمار فى دول تجمع الكوميسا، والذى من المقرر أن يعقد فى شرم الشيخ يومى 12 ، 13 إبريل الجارى وبمشاركة الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، سيهتم بدعم العلاقات الاستثمارية متعددة الأطراف بين دول "الكوميسا" والتجمعات الأفريقية الأخرى تحت مظلة الاتحاد الأفريقى.

وقال محيى الدين إن المؤتمر سيدعم أيضا العلاقات الأفريقية مع المؤسسات الاستثمارية من آسيا وأوروبا وأمريكا من خلال مشاركة عدد كبير من مؤسسات الاستثمار العالمية ، بما يجعله ساحة لتبادل الرأى ووجهات النظر بين المسئولين الحكوميين والقطاع الخاص حول مجالات التعاون المطروحة، وكيفية الاستفادة منها.

وأضاف أن المنتدى ، يشارك فيه الأمين العام لمنظمة الكوميسا، وعدد من الخبراء فى السكرتارية العامة للمنظمة، كما تشارك دول الكوميسا على مستوى وزراء الاستثمار والتجارة والتعاون الدولى من كل من بوروندى ، وجيبوتى ، والكونغو الديمقراطية ، وكينيا ، وموريشيوس ، ورواندا ، والسودان ، وأوغندا ، وزامبيا، وزيمبابوى ، وسوازيلاند.

كما تشارك 15 هيئة أفريقية من الهيئات المعنية بتشجيع وجذب الاستثمار فى الدول الأعضاء . ويشارك فى المنتدى ممثلى كل من البنك الدولى ، والاتحاد الأوروبى ، ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية ، واتحاد المغرب العربى ، وهيئة ضمان التجارة الإفريقية ، وبنك التنمية الإفريقى ، وبنك التصدير والاستيراد الإفريقى ، وبنك
التنمية الصينى ، ورؤساء وأعضاء عدد من غرف التجارة الخليجية ومنها غرفة تجارة جدة وغرفة تجارة دبى ، والاتحاد العربى لدعم الصناعات الصغيرة .

كما يشارك فى المنتدى الثالث للاستثمار فى دول تجمع الكوميسا عدد كبير من مؤسسات وبنوك الاستثمار من الولايات المتحدة الأمريكية ، والمملكة المتحدة ، وتركيا ، والهند ، والصين ، ودول مجلس التعاون الخليجى ، ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة ، والمملكة العربية السعودية ، وقطر . كما يشارك عدد كبير من مؤسسات
الاستثمار المهتمة بالدخول فى السوق الإفريقية من كل الأردن ، وتونس ، وماليزيا ، واليابان ، وكوريا الجنوبية.

ويشهد المنتدى مشاركة عدد من الدول الإفريقية من خارج تجمع الكوميسا ، ومنها غانا ، وجنوب أفريقيا ، ونيجيريا . وعدد من المراكز البحثية المعنية بالدراسات الإفريقية ، وذلك بهدف تعميق مفهوم التعاون الاستثمارى الأفريقى ، وإيجاد بيئة ثقافية تدعم الاتجاه نحو أفريقيا.

ويناقش المنتدى - على مدار يومين - مجالات وفرص الاستثمار فى عدد من القطاعات الواعدة فى أفريقيا ، وعلى رأسها البنية الأساسية ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، والطاقة الجديدة والمتجددة ، والزراعة والتصنيع الغذائى ، والخدمات المالية غير المصرفية . وآليات التمويل المختلفة والمتاحة لتمويل المشروعات.

كما يطرح المنتدى عدد من القضايا للنقاش العام ، ومنها العمل على تحسين مناخ الاستثمار فى دول الكوميسا ، وإعادة تقديم إفريقيا على خريطة الاستثمار العالمى بشكل جديد يوضح ما تتمتع به من فرص ومجالات متنوعة للاستثمار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة