أحدث الدراسات تكشف عن أمراض لا تتخيلها تنتقل عن طريق اللعاب.. التقبيل وزجاجات مياه الشرب أشهر وسائل العدوى والإصابة بالتهاب الحلق ونزلات البرد والغدة النكافية.. وتحذر: الإيدز ينتقل بـ"القبلات"

الخميس، 19 مارس 2015 12:11 م
أحدث الدراسات تكشف عن أمراض لا تتخيلها تنتقل عن طريق اللعاب.. التقبيل وزجاجات مياه الشرب أشهر وسائل العدوى والإصابة بالتهاب الحلق ونزلات البرد والغدة النكافية.. وتحذر: الإيدز ينتقل بـ"القبلات" التهاب الكبد "B" ينتقل عن طريق ملامسة سوائل الجسم كاللعاب والدماء وغيرها
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يدرك كثيرون أهمية أن يكون لك قارورة خاصة للمياه والمشروبات وأن لا تتشاركها مع أحد، فقد تصاب بالعديد من الأمراض، خاصة أن كانت الزجاجة أو الكوب يتنقل بين العديدين، وهو الأمر الذى له مخاطر صحية كبيرة، عن طريق الأمراض المنتقلة باللعاب، ويمكن أن تنتقل أيضا بتشارك ملاعق الطعام.

قوارير مياه الشرب تنقل التهاب السحايا


وفقا لموقع هوفينجتون بوست فإن الأبحاث أثبتت أن هناك العديد من مسببات العدوى البكتيرية والفيروسية وغيرها التى تنتقل عبر اللعاب، وأشهر هذه الأمراض التهاب الحلق ونزلات البرد والتهاب الغدة النكافية، ويمكن بصورة أقل أن تنتقل أيضا التهاب أغشية المخ والمعروف بالتهاب السحايا.

كما يمكن أن تنتقل القروح الفموية، والتى يسببها فيروس الهربس البسيط، وهذه القروح تنتقل عن طريق اللعاب فى زجاجات المشروبات ويمكن أن تنتقل عن طريق التقبيل لذا تسمى مرض التقبيل.

فيروس التهاب الكبد الوبائى "بى"


المثير أنه من المعروف أن مرض فيروس التهاب الكبد "B" من الممكن أن ينتقل عن طريق ملامسة سوائل الجسم كاللعاب والدماء والسائل المنوى وغيرها من السوائل لفتحات خلال جلد شخص آخر أو الأغشية المخاطية والتى تغطى تجاويف الجسم كتجويف الفم مثلا، لكن تقول بعض الدراسات أن فيروس التهاب الكبد "B" لا يمكن أن ينتقل عبر الملامسة والتقبيل واللعاب، لكن لابد من أخذ الحذر أيضا من الإصابة بهذا الفيروس، ويجب عدم مشاركة الزجاجات والأدوات الشخصية مع مرضى التهاب الكبد "B".

الأمراض الجنسية تنتقل باللعاب


كما أن هناك العديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية الأخرى التى تنتقل عن طريق اللعاب أيضا، ويمكن أن تنتقل بالتقبيل وتشمل مرض الزهرى، ومرض السيلان، وكلها أمراض تنتقل باللعاب وبالممارسة الجنسية، ويحذر الأطباء من أن الإيدز قد ينتقل عن طريق القبلات العنيفة التى يصاحبها نزيف من الفم أو اللثة. لذا يحذر الأطباء من ضرورة عدم مشاركة القوارير مع الآخرين، وضرورة الاهتمام بنظافة الأوانى، وعزل أى مريض مصاب بهذه الأمراض من حيث استخدام الأغراض الشخصية.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى health@youm7.com











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة