خطاطون: الخط العربى من مكونات الهوية العربية الأصيلة

الأربعاء، 18 مارس 2015 09:39 م
خطاطون: الخط العربى من مكونات الهوية العربية الأصيلة جانب من المؤتمر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الخطاط الكبير محمد حمام، أن ملتقى الخط العربى كان حلماً يراود فنانى الخط العربى منذ انعقاد أول معرض للخط العربى عام 1968 بباب اللوق وأخير تحول إلى حقيقة برعاية صندوق التنمية الثقافية، وأوصى بأن تحمل الدورة القادمة من الملتقى اسم رائد من رواد فن الخط هو الفنان "محمد مؤنس" وأن يكون هذا تقليد فى الدورات القادمة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد ظهر اليوم الأربعاء، بقاعة السينما بمركز الإبداع الفنى بساحة دار الأوبرا، للإعلان عن الترتيبات النهائية للملتقى.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عبد الغنى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن قطاع صندوق التنمية الثقافية اليوم يضيف حدثا مهما إلى الساحة الفنية المصرية، والذى سيمثل فى المستقبل القريب أحد أهم الملتقيات فى الوطن العربى لما نملكه من ميراث كبير فى هذا الفن.

وأضاف أحمد عبد الغنى، أن الملتقى فرصة للدارسين والباحثين لتوثيق فنون الخط العربى من خلال ورش العمل والأبحاث المقدمة فى ندواته العلمية، واقترح أن يقام على هامش الملتقى مسابقة لأطفال المدارس فى الخط العربى يخصص لها جوائز مادية وعينية، وأن يقام فى الدورة القادمة للملتقى معرضاً موازياً للأطفال من الممكن أن يكون بعد ذلك بمشاركة أطفال من كافة الدول، لخلق جيل جديد من الخطاطين داخل مصر وخارجها.

وتابع أحمد عبد الغنى، أن قطاع الفنون التشكيلية بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية سوف يقوم بعمل 30 مستنسخا من الأعمال المشاركة فى الملتقى تطوف المحافظات فى مراكز الشباب والمدارس وقصور الثقافة للتعريف بالخط العربى وجمالياته.
وقال الكاتب محمد بغدادى، قوميسير عام الملتقى، إن الخط العربى هو أحد مكونات الهوية العربية الأصيلة، وهو الخط الوحيد فى كل لغات العالم الذى تحول إلى لوحة فنية مكتملة التفاصيل والأركان، ويأتى انعقاد الملتقى فى إطار دور وزارة الثقافة متمثلة فى قطاع صندوق التنمية الثقافية فى الحفاظ عليه وتنميته وتطويره، مضيفاً أن الملتقى تقدم له 109 فنانين مصرياً اختارت اللجنة 74 فناناً، كما تقدم من غير المصريين 41 فناناً، إضافة إلى 16 فناناً من المكرمين وضيوف الشرف.

وأوضح محمد بغدادى، أن عام 1968 عقدت ندوة مهمة للخط العربى خرجت بتوصيات لم تتحقق إلى الآن، نحلم خلال هذا الملتقى أن يخرج بتوصيات تضاف إلى توصيات 1968ونعمل جميعا على تحقيقهما.
كما طالب الفنان مسعد خضير، بضرورة تفعيل وسرعة الانتهاء من مدرسة الخط العربى ببيت السحيمى ليكون قبلة لتعليم وتنمية مهارات هذا الفن، كما طالب بأن يكون فى الدورات القادمة للملتقى مقتنيات لأعمال الفنانين حتى يتم عمل متحف متخصص فى مجال الخط العربى.


موضوعات متعلقة..


محمد أبو سعدة: ملتقى القاهرة الدولى يبرهن على أهمية الخط العربى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة