14 سببا تمنع مريض الكبد من تناول عقار سوفالدى

الثلاثاء، 17 مارس 2015 06:39 م
14 سببا تمنع مريض الكبد من تناول عقار سوفالدى عقار سوفالدى
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت وزارة الصحة 14 سببًا تمنع مرضى "فيروس سى" من العلاج بعقار السوفويبوفير "سوفالدى"، مشيرة إلى ضرورة التأكد من إيجابية تحليل الحمض النووى للفيروس فى الدم ولا يكتفى بإيجابية تحليل الأجسام المضادة، بالإضافة إلى أنه لا يوصف كعلاج ضد الفيروس وتناوله مع علاج ثان على الأقل من المرخص استخدامه كالإنترفيرون والريبافيرين.

وأوضحت الوزارة أن الحالات التى يمنع فيها مريض فيروس الكبد الوبائى "سى" من تناول عقار السوفالدى، هى: "المرضى الأقل من 18 سنة، والمرضى الأكثر من 70 سنة إلا فى حالة تكافؤ الكبد وضبط ضغط الدم والسكرى، ولمرضى الاستسقاء، والغيبوبة أو ما قبلها، وفى حال ارتفاع بالصفراء بالدم بمعدل 5 مجم، وانخفاض بالصفائح الدموية 30 ألفًا لكل مليمتر، وانخفاض بالألبومين بالدم، وزيادة زمن البروثرومبين 3 ثوانٍ أعلى من التحليل الضابط أو أكثر".

مرضى قصور وظائف الكلى يمنعون من الحصول على "سوفالدى"


وأشارت وزارة الصحة إلى أن مرضى قصور وظائف الكلى يمنع وصف علاج "سوفالدى" لهم، إلا حال كان الكرياتينين أكثر من واحد واثنين من عشرة بشرط المتابعة اللصيقة من كل من طبيبى الكبد والكلى، بالإضافة إلى أنه يحذر على مرضى السكرى الذى لم يتم ضبطه، ومرضى قصور عضلة القلب حين ثقل كفاءة العضلة عن 40%، والأنيميا حين يقل الهيموجلوبين عن عشرة جرامات لكل ديسيلتر، وسرطان الكبد غير القابل للعلاج، وورم سرطانى منتشر بالجسم.

كما أكدت وزارة الصحة، أنه لا يجوز صرف المستحضر إلا بتذكرة طبية معتمدة مذكور بها بروتوكول العلاج الموصوف من طبيب متخصص مختومة وعليها دمغة طبية، وذلك طبقًا لضوابط العلاج المرفقة والموضوعة من قبل اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

تناول السوفالدى مع بعض الحالات يؤدى إلى تدهور بالحالة المرضية


من جانبه، أكد الدكتور محمد على عز العرب، أستاذ الكبد ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد، أن تناول عقار السوفالدى دون وضع ضوابط لتناوله يعطى نتائج عكسية، مشيرًا إلى إمكانية حدوث مضاعفات تنقص من فعالية العقار، كما لو أنه لم يتناول أى أدوية من الأساس، أو تدهور الحالة المرضية ومزيد من المضاعفات.

وأوضح عز العرب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أبرز الحالات التى تمنع من استخدام العقار هى: "الحوامل والمرضعات، والنساء فى سن الإنجاب، ومرضى الفشل الكلوى الشديد، ومرضى الغسيل الكلوى، ومرضى الصرع، أو بعض متعاطى عدد من الأدوية على رأسها بعض أنواع المضادات الحيوية، وأدوية الصرع، وبعض أدوية علاجات مرض نقص المناعة (الإيدز)".

وأشار إلى أن بعض المرضى فرصهم أفضل فى الشفاء مع تناول علاجات أخرى، مثل إعطاء الأدوية دون الإنترفيرون مع مرضى الالتهابات المناعية، والذئبة الحمراء، والروماتويد، ومرضى الاكتئاب الشديد، ونقص الصفائح الدموية وكرات الدوم البيضاء، لافتًا إلى أن هناك بعض المدارس التى تعمل على إعطاء السوفالدى مع الريبافيرين.


موضوعات متعلقة


- تفاصيل قرار وزير الصحة بتنظيم صرف "سوفالدى" بالأسواق.. حظر صرف العقار بدون روشتة معتمدة.. وتدوين اسم ونوع وكمية الدواء ومدة العلاج بالتذكرة الطبية.. وحصول الصيدلى على المستحضر بموافقة قطاع الصيدلة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة